كيف تخطط لسفر فوتوغرافي مثالي؟

كيف تخطط لسفر فوتوغرافي مثالي؟

كيف تخطط لسفر فوتوغرافي مثالي؟

كيف تخطط لسفر فوتوغرافي مثالي؟

كيف تخطط لجلسات تصويرك بعناية خاصة خلال سفرك لمنطقة معينة؟

كيف تخطط لجلسات تصويرك بعناية خاصة خلال سفرك لمنطقة معينة؟
الجمع بين أجمل هوايتين يمكن أن يعيشها أي شخص هي تجربة مثالية ورائعة جدا، هذا هو حال المصور المبدع الذي يبحث عن إبراز قدراته التصويرية والإبداع في إلتقاط صور غاية في الروعة والجمالية خلال فترة سفره إلى بلد معين. الجمع بين هواية التصوير الفوتوغرافي والسفر يعتبر أفضل ما يمكن أن يتمناه أي مصور. لو أتيحت لك الفرصة أنت كذلك وكانت ظروفك تساعدك على تنظيم رحلة سفرية إلى منطقة ما في بلدك أو في دولة أخرى عليك أن تستغل الأمر إلى أقصى ما يمكن قصد التمتع بسفرك وفي نفس الوقت إلتقاط صور لأجمل لحظاته بالتفصيل.

التخطيط الفوتوغرافي

قبل أن تُقدم على اتخاذ قرار سفر فوتوغرافي لمكان ما رتب أمورك بشكل جيد ولا تعتبره مجرد سفر عادي مثلما يراه كافة الناس بل يجب أن تكون أنت مختلفا تماما عنهم في تفكيرك الأحترفي لأدق التفاصيل التي يمكنها أن تحدث معك سواء كان تأثيرها سلبيا أو إيجابيا، لذلك ندعوك بأن تعطي بعض الأهمية لمجموعة من الأمور التي ستكون بلا أدنى شك العوامل المساهمة بشكل كبير في نجاح سفرك الفوتوغرافي عبر تخصيصك للوقت الكافي قصد البحث عن كل المعلومات المتعلقة بالوجهة التي قمت بإختيارها، فيما يلي نستعرض عليك في لائحة مختصرة بعض الأشياء التي نراها تستحق أن تأخذ من وقتك الثمين حصتها على شكل أسئلة لابد لك من الإجابة عنها بدقة:

مصور يخطط لسفره
  • في أي فصل من فصول السنة قررت أن تقوم برحلتك التصويرية؟
  • كيف تكون الأحوال الجوية غالبا في هذا الفصل لتلك المنطقة؟
  • ماهي ساعات شروق وغروب الشمس في ذلك البلد أو المنطقة بالضبط؟ 
  • هل مقر إقامتك بعيد أم قريب من المنطقة التي قررت التصوير فيها؟
  • ماهي أجمل المناظر الطبيعية التي تتمتع بها وتزخر بها عن باقي المناطق الأخرى؟
  • هل توجد بالمنطقة مآثر تاريخية تستحق زيارتها وتصويرها طبعا؟
  • كيف يمكنك الوصول إلى المنطقة التي ستصور فيها بالضبط؟
  • ماهي الأوقات المناسبة لإلتقاط صور مذهلة؟
  • هل يمكنك إلتقاط الصور في أي وقت ومكان تريده أم هناك قيود معينة؟
  • ماهي معدات التصوير الضرورية عليك حملها معك؟

مناظر طبيعية روعة

بعد إجابتك على الأسئلة السابقة ما عليك سوى حزم أمتعتك وترتيب حقيبتك تأهبا لسفرك. ترتيب الحقيبة أمر لا يقل أهمية عن التخطيط لوجهة سفرك، في هذه الحالة لن أتحدث لك عن حقيبتك الشخصية بل سأذكرك بما يجب أن تحتوي عليه حقيبتك الخاصة بمعدات التصوير التي يجب أن لا تخلوا مما يلي:
معدات التصوير
حقيبة معدات التصوير الفوتوغرافي

كانت هذه إطلالة قصيرة حول طريقة عملية يمكنها أن تكون مفيدة لك عندما تخطط لسفر فوتوغرافي. لا شك أن التخطيط في الحياة بشكل عام أمر لابد من أن يقوم به الشخص العاقل في كل مراحلها قصد بلوغ أهدافه بكفية سهلة وبسيطة، نفس الشيء يمكننا قوله عن التصوير الفوتوغرافي حيث أن نجاح أو فشل المصور في مهامه بشكل عام وفي رحلته الفوتوغرافية بشكل خاص يعتمد إلى حد كبير على كيفية التخطيط الشامل الذي خصصه له. أنت بدورك كن شديد الحرص على التعامل بحكمة مع كل تفاصيل رحلتك خطوة خطوة.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال