تمارين فوتوغرافية عليك القيام بها اليوم قبل الغد.

تمارين فوتوغرافية عليك القيام بها اليوم قبل الغد.

تمارين فوتوغرافية عليك القيام بها اليوم قبل الغد.

تمارين فوتوغرافية عليك القيام بها اليوم قبل الغد.

5 تمارين فوتوغرافية عليك إنجازها وتطبيقها اليوم قبل الغد.

5 تمارين فوتوغرافية عليك إنجازها وتطبيقها اليوم قبل الغد.
نشرنا العديد من المقالات والمواضيع التي تطرقنا فيها لتقنيات وحيل إلتقاط أروع الصور في ظروف معينة وأماكن متنوعة، كما أننا تناولنا مجموعة واسعة من الأفكار والنصائح التي يجب على المصور إتباعها قصد حصوله على أعمال فوتوغرافية راقية في كل أنواع التصوير الفوتوغرافي، سواء كان تصوير بورتريه، التصوير الرياضي، تصوير المناظر الطبيعية، تصوير الحياة البرية، تصوير الشارع أو حياة المدن وغيرها من الأنواع الأخرى. ربما قد تشعر أننا نكرر ونركز على بعض الجوانب في أغلب المقالات، هذا إن لا يعني أننا ندور في نفس الحلقة المغلقة، بل هدفنا هو تعليم فن التصوير الفوتوغرافي بأبسط الطرق مع أمثلة حية تساعد على فهم كل منظومة على حدة في التصوير الفوتوغرافي.

مصور فوتوغرافي
سوف نظل نكرر ما نراه مناسبا حتى نقرر في مخيلة كل مصور مبتدئ أو هاوي أسرار الإبداع وإبتكار الأفكار الجديدة القادرة على جعله يحقق ما يحلم به ويرقى لطموحات متابعيه. خلال مقال اليوم سوف نضع بين يديك 5 تمارين عملية في التصوير الفوتوغرافي عليك إنجازها اليوم قبل الغد، والهدف من ذلك هو مراجعة وتذكر أبرز وأهم النصائح والتقنيات التي تعلمتها معنا من خلال متابعتك لمدونة المصور.


  • الإضاءة العالية والمنخفضة:

هذا التمرين مفيد جدا لك كي تتفنن في التحكم بالإضاءة بالشكل المناسب في الصور التي تنتجها عدسة كاميراتك، كونه سوف يساعدك للعمل في إتجاهين مختلفين ومتعارضين، التصوير في ظروف إضاءة عالية ومنخفضة للحصول على أعمال فوتوغرافية مختلفة تماما عما إعتدت على تصويره. تعلم كيفية التعامل مع الإضاءة بما سيفيدك مع توزيعها بالشكل المناسب في كل صورة تلتقطها، هذا سيمكنك من الحصول على صور مذهلة قادرة على جذب أكبر عدد ممكن من المشاهدين.

الهدف من التمرين: إختيار الإضاءة المناسبة لكل مشهد صورة، إختيار الزاوية المناسبة قصد الحصول على تكوين مميز للصورة.

الإضاءة العالية والمنخفضة
صورة بالإضاءة العالية على اليمين وصورة بالإضاءة المنخفضة على اليسار

  • التأثير الحريري للماء:

الطريقة المثالية لتطبيق تصوير التعريض الطويل هي الحصول على التأثير الحرير للماء، كما هو موضح في الصورة أسفله. لا شك أنك حاولت تطبيق ذلك من قبل، ربما كانت النتائج مثالية وربما كانت عكس ما كنت تتوقع، الخطأ الأكثر شيوعا في تطبيق هذا التمرين هو إلتقاط مثل هذا النوع من الصور في ظروف إضاءة قوية الشيء الذي ينتج عنه صور بإضاءة زائدة. حاول تطبيق هذا التمرين من خلال تصوير نهر، بحر في مدينتك، إن لم يوجد إبحث عن مصدر ماء متحرك وجرب الطريقة خلال فترات تكون فيها شدة الضوء الطبيعي لينة.

الهدف من التمرين: تطبيق تقنيات وحيل تصوير التعريض الطويل مع التحكم بسرعة الغالق بشكل أفضل.

التأثير الحريري للماء
التأثير الحرير للماء 

  • تصوير قطرات الماء:

تصوير قطرات الماء فكرة رائعة جدا، إن لم تكن قد جربت الأمر من قبل، هذا هو الوقت المناسب لذلك، لأنك ستحصل على لمسة إبداعية ببصمتك الخاصة. ربما ستقول أن كل الصور التي تظهر فيها قطرات الماء متشابهة، حسنا جرب أن تصور قطرة ماء ساقطة على شيء معين، فاكهة، يد وغيرها... إمنح خيالك فرصة الإبداع في العمل الذي لا يعتبر سهلا أبدا، حيث أنه يحتاج إلى صبر كبير لكن عندما تحصل على نتيجة نهائية مثالية سوف تقدر المجهود الذي بذلته فيه.

الهدف من التمرين: سوف يساعدك ذلك على التحكم بسرعة الغالق والإضاءة المناسبة وإختيار الوقت الأنسب للتصوير.

تصوير قطرات الماء
قطرات الماء على فاكهة

  • التصوير عكس الضوء:

إبحث عن الزاوية المناسبة لإلتقاط صورة عكس الضوء، أي في الإتجاه المعاكس لمصدر الضوء. من خلال هذا التمرين سوف تحصل على هدف بلون أسود غير واضح المعالم لكنه يعطي رسالة واضحة عن أحداث مشهد الصورة الملتقطة الشيء الذي يجعل منها عملا فريدا من نوعه يستقطب فئة كبيرة من المتابعين. 

الهدف من التمرين: التحكم بالإضاءة المناسبة لمشهد الصورة وإختيار الزاوية المثالية لتكوينها المناسب.

التصوير عكس الضوء
تأثير التصوير عكس مصدر الضوء

  • تصوير الدخان:

تصوير الدخان من التجارب الجميلة التي يمكنك تطبيقها، حيث ستحسن من قوة تحكمك بالتصوير عكس الضوء وكذلك إستخدام الفلاش الخارجي بسرعة أكبر مع تجربة مختلف إعداداته. لو سبق لك أن قمت بتطبيق هذا التمرين حاول أن تعيده بإضافة لمسة إبداعية جديدة، مثل إستخدام فلاتر الألوان التي تجعل الدخان يظهر ملونا بدلا من اللون الأبيض فقط.

الهدف من التمرين: التفنن في التصوير عكس الضوء، إستخدام الفلاش الخارجي بسرعة أكبر و التحكم بسرعة الغالق.

تصوير الدخان
تأثير جميل أثناء تصوير الدخان بإستخدام فلتر ملون


خلاصة: كانت هذه مجموعة من التمارين البسيطة التي عليك القيام بها من أجل إستحضار كل التقنيات والإعدادات الخاصة بأنواع التصوير المتخلفة بالإضافة إلى الممارسة التي يجب عدم إهمالها لأنها سبيلك المثالي لإحتراف التصوير الفوتوغرافي.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال