مواد وأدوات تنظيف مستشعر أو حساس الكاميرا

مواد وأدوات تنظيف مستشعر أو حساس الكاميرا

مواد وأدوات تنظيف مستشعر أو حساس الكاميرا

 مواد وأدوات تنظيف مستشعر أو حساس الكاميرا

ماهي مواد وأدوات تنظيف مستشعر أو حساس الكاميرا؟

ماهي مواد وأدوات تنظيف مستشعر أو حساس الكاميرا؟
 مستشعر أو حساس الكاميرا هو بمثابة قلبها النابض ، بحيث أن كل ما نقوم به من أجل إلتقاط صورة معينة, بداية من اللحظة التي نؤطرها فيها إلى آخر لحظة، ألا وهي الضغط على زر إلتقاط الصورة، كلها إجراءات وخطوات نتبعها من أجل هدف واحد وهو قيادة الضوء – الصورة – الخارجي نحو الجزء الداخلي للكاميرا وبالضبط نحو المستشعر الذي يتمركز في الجزء الخلفي الداخلي من جسم الكاميرا خلف المرآة، ويكون محمي بطبقة صلبة من الزجاج الخدش والكسر. سبق لنا أن تطرقنا في مقال يتناول موضوع تحت عنوان: ماهو مستشعر أو حساس الكاميرا الرقمية ؟ أما اليوم سوف نتكلم عن الأدوات والمواد التي يتم إستخدامها من أجل تنظيف مستشعر أو حساس الكاميرا الرقمية نزولا عند طلب الأخ فضيلي خالد الذي إستفسرنا عن الأمر. لكن قبل ذلك يجب أن نجيب على هذا السؤال: لماذا ومتى يجب أن أنظف مستشعر أو حساس الكاميرا الرقمية؟

مواد وأدوات تنظيف مستشعر أو حساس الكاميرا

تنظيف المستشعر أو الحساس ليست عملية دورية نقوم بها يوما نظرا لما يحمله الأمر من خطورة، حيث أن تنظيفه يختلف عن تنظيف العدسات التي تحتاج منا رعاية يومية في ما يتعلق بالحفاظ على نظافتها، أما المستشعر أو الحساس فهو عنصر باهض الثمن ولا يمكن تغييره بسهولة في الكاميرا، بل يمكن أن يكلفك أكثر من شراء كاميرا جديدة، لذا يحب أن يتم التعامل مع هذا الأمر بحذر شديد.

تأثير المستشعر المتسخ على الصورة متى يجب أن نقوم بتنظيف المستشعر؟

عندما تظهر لك بعض البقع السوداء أو الرمادية على الصور التي تقوم بإلتقاطها - كما هو موضوح في الصورة على اليمين، لاحظ وجود مجموعة من النقاط السوداء حول الشخص الذي تم تصويره -، مع أنك متأكد بأن العدسة المستخدمة في هذه الحالة هي نظيفة تماما، حينها إعلم إن المستشعر أو الحساس متسخ ويستوجب عملية تنظيف لا محالة. يوجد نوعان من التنظيف الخاص بالمستشعر هما:

  • التنظيف اليديوي: وهي العملية التي سنركز عليها أكثر اليوم في هذا المقال، حيث أنه قبل أن تقوم بتنظيف المستشعر عليه أن تدخل إلى قائمة الكاميرا قصد تعطيل عمل المرآة إن كانت تدعمه، دون أن نسيان شحن البطارية لأعلى مستوى، إما إن كان العكس عليك أن ترفعها يديويا.

 

ما هي الأدوات والمواد التي أحتاجها لتنظيف مستشعر الكاميرا الرقمية؟

فيما يلي سوف أضع بين يديك مجموعة من الأدوات والمواد التي يتم الإعتماد عليها في عميلة تنظيف مستشعر أو حساس الكاميرا الرقمية، يمكنك شرائها من أي محل متخصص في بيع أدوات التصوير وملحقاته، إن تعذر عليك ذلك، أضع بين يديك رابط من موقع ebay لو أحببت الشراء عبر الأنترنت. معدات ومواد تنظيف المستشعر:
    منفاخ الهواء
  • منفاخ الهواء: عبارة عن إجاصة مطاطية تسمح بنفخ الهواء عن طريق أنبوب صغير، الهدف منه هو إزالة الغبار المتراكم على المستشعر. هناك بعض المصورين لا يحبذون فكرة إستخدامه كونه قد تؤثر قوة الهواء على مكونات الحساس.

    الفرشاة
  • الفرشاة: هذا النوع من الفرش يكون ناعم جدا لتفادي أي خدوش على سطح الحساس، طريقة عملها بسيطة حيث يكفي تمريرها بلطف وسلاسة على المستشعر الشيء الذي يسمح لك بإزلة كل الغبار والعوالق من عليه بكل سهولة دون الحاجة للمسه بأصابع اليد التي بلا شك ستترك بصماتك عليه.

    الوسائد الرطبة
  • الوسائد الرطبة: عبارة عن إسنفج مشبع ومشرب بسائل تنظيف سريع الجفاف الذي يساعد بشكل كبير في التغلب على إزالة كل أثار الغبار المتراكم على المستشعر، غالبا ما يكون حجمها مماثل لحجم المستشعر قصد تنظيفه بحركة واحدة فقط.

    الوسائد اللاصقة
  • الوسائد اللاصقة: من خلال إسمها يدل على وجود إسنفج رقيق مع لاصق يسمح بمسح كل أثار الغرباء والبصمات العالقة بالمستشعر، تعتبر هذه الوسائد اللاصقة من بين أفضل الحلول التي ينصح بها في عملة التنظيف الخاصة بالمستشعر.

كانت هذه قائمة تتضمن الأدوات الأكثر إستخداما في عملية تنظيف مستشعر الكاميرا الرقيمة من الغبار والعوالق الأخرى.
تذكير: وجب توخي الحذر أثناء قيامك بتنظيف المستشعر، إن لم تكن لك دراية بالموضوع يفضل فعل ذلك بمساعدة شخص متمكن من العملية لو كان العكس وجب عليك التوجه لأقرب مركز صيانة الكاميرا لطلب الخدمة فلا أعتقد أن سعر الخدمة سيكون أغلى من سعر المستشعر، كما ينصح أن يتم ذلك في مكان خال من الغبار.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال