توازن اللون الأبيض: تعلم التصوير الفوتوغرافي

توازن اللون الأبيض: تعلم التصوير الفوتوغرافي

توازن اللون الأبيض: تعلم التصوير الفوتوغرافي

توازن اللون الأبيض: تعلم التصوير الفوتوغرافي

 موازنة أو توازن اللون الأبيض White Balance تعريفه، كيفية إستخدامه ومتى يتم ذلك.

 موازنة أو توازن اللون الأبيض White Balance تعريفه، كيفية إستخدامه ومتى يتم ذلك.
- يستخدم مصطلح موازنة أو توازن اللون الأبيض في العديد من المقالات على شبكة الأنترنت خصوصا في المواقع والمنتديات التي تهتم بنشر مواضيع عن التصوير الفوتوغرافي، كما نجده أيضا في مختلف كتب التصوير الفوتوغرافي، طبعا تكرار هذا المصطلح باستمرار ليس إعتباطيا بل له مكانته ودوره الحاسم في هذا المجال، لكن المشكلة تكمن في كيفية تعريف هذا المصطلح بالنسبة للمصورين الجدد أو الهواة، أغلب هذه الطرق تجدها معقدة وملتوية. من خلال مقال اليوم سوف نقوم بشرح هذا المصطلح بطريقة بسيطة وسهلة، لو كنت مهتما بالأمر تابع قراءة بقية المقال، الذي ننشره حصريا على مدونة المصور.

توازن اللون الأبيض

- هل سبق لك أن قمت بإلتقاط صورة معينة يوما ما ليلا لكن في مكان مضيء، حصلت خلالها على صورة صفراء أو تميل للبرتقالي الخفيف؟ هل إلتقطت صورة بورتريه في مكان مظلل أو في يوم ضبابي، وكانت النتيجة أنك حصلت على صورة باللون الأزرق الباهت؟ 

- إن إلتقاط الصورة الصحيحة يجب ألا تظهر فيها هذه التأثيرات اللونية، بل يجب أن تكون متوازنة، لكن قد يحدث في بعض الأحيان حسب الظروف التي تلتقط فيها الصورة، المكان، الزمن، ومنبع الضوء...، ظهور ألوان سائدة عن باقي الألوان الأخرى في الصورة. مثل إلتقاط صورة ليلا في المنزل باستخدام ضوء المصباح العادي، الشيء الذي يجعل الصورة سيئة للغاية، بسبب ظهور اللون الأصفر أو البرتقالي الخفيف عليها.

- حل هذه المشكلة توجد لدى المتخصص الشهير الذي يطلق عليه إسم توازن أو موازنة اللون الأبيض.الفكرة بسيطة جدا، حيث تقوم على تعويض قوة اللون السائد في الصورة بعكسه من أجل تحقيق التوازن فيها. هذه هي الطريقة التي يعمل بها توازن اللون الأبيض، لا يوجد لديه سر آخر.

إختلاف تأثير توازن اللون الأبيض على الصورة
إختلاف تأثير توازن اللون الأبيض على الصورة

- لو لاحظت بأن صورك يظهر عليها تأثير اللون الأصفر نقوم بإعداد توازن اللون الأبيض بالاعتماد على الألوان الباردة مثل الأزرق، أما لو كان العكس، نقوم بإعداد توازن اللون الأبيض بالإعتماد على الألوان الدافئة مثل الأحمر وذلك قصد تحقيق التوازن الذي نبحث عنه في الصورة.

- لكن كيف يمكنني أن أعرف ماهو اللون السائد في الصورة؟ الأمر بسيط للغاية، أترك الكاميرا هي من ستقوم بذلك، ما عليك سو ضبطها على توازن اللون الأبيض التلقائي من خلال الدخول على إعداداتها وتفعيل الخيار، يعبر عن توازن اللون الأبيض في أغلب الكاميرات بالحروف التالية: Auto White Balance -  AWB -.

- تبقى الكاميرا مجرد أداة يمكنها أن تخطئ في مهمتها الصحيحة في هذا الجانب، هنا يأتي دورك أنت كمصور، حيث تقوم بإلتقاط صورة معينة وتقوم بمعاينتها من حيث توازن الألوان فيها، لو وجدت أن كل شيء على ما يرام هذا جيد، أما لو وجدت العكس، ما عليك سوى أن تقوم بإختيار توازن اللون الأبيض من إعدادات الكاميرا الخاصة بشكل يدوي.

- فيما يلي أترك لك صورة لمختلف أنواع توازنات اللون الأبيض التي ستجدها في أغلب الكاميرات وهي مرتبة حسب الشدة اللونية عن طريق الشريط الموجود أسفلها، طبعا هذه المقاربة تبقى نسبية فقط.

أنواع توازنات اللون الأبيض
أنواع توازنات اللون الأبيض

ليس الأمر معقدا أليس كذلك، لو حصلت على صورة باردة، يعني ظهور سيادة قوية للون الأزرق على الصورة ما عليك سوى إختيار أحد التوازنات اللونية المتواجدة على يمين الشريط، في هذه الحالة أنت تطلب من الكاميرا بتصحيح اللون الأزرق بتخفيفه وتحقيق التوازن مع باقي الألوان الأخر.

أما لو كان العكس وحصلت على صورة دافئة، يعني ظهور سيادة قوية للون الأصفر أو البرتقالي الخفيف على الصورة، إستخدم أحد التوازنات اللونية المتواجدة على يسار الشريط، في هذه الحالة أنت تطلب من الكاميرا بتصحيح اللون الأصفر بتخفيفه وتحقيق التوازن مع باقي الألوان الأخر. 

مثال عملي لفهم أكثر كيفية عمل توازن اللون الأبيض.

الصورة أسفله تم إلتقاطها داخل مطعم، يعتمد على إنارة المصابيح العادية أو الضوء الإصطناعي، النتيجة كانت الحصول على صورة مصفرة كما هو مبين أسفله.

صورة لم يتم فيها ضبط توازن اللون الأبيض بشكل صحيح
صورة لم يتم فيها ضبط توازن اللون الأبيض بشكل صحيح

بالإعتماد على الصورة السابقة التي توضح كيفية استخدام توازنات اللون الأبيض، وقصد الحصول على التوازن المناسب في الصورة، تم إختيار توزان اللون الأبيض الذي يرمز له بالمصباح في الشريط السابق، أعتقد أن أغلب الكاميرا يرمز له بنفس هذا الرمز، بعدها تم إلتقاط الصورة من جديد وهاهي النتيجة المحصل عليها.

الصورة السابقة بعد تصحيح توازن اللون الأبيض فيها
الصورة السابقة بعد تصحيح توازن اللون الأبيض فيها

نصيحة من المصور: حاول دوما أن تضبط الكاميرا الخاصة بك على خيار توازن اللون الأبيض التلقائي الذي يرمز له بالحروف AWB ، فالكاميرا غالبا ما تقوم بتصحيح هذا التوازن تلقائيا، ناذر ما ستقوم أنت بالتدخل اليدوي في بعض الظروف والحالات التي ستحصل فيها على صورة غير متوازنة لونيا. المهم من هذا الموضوع هو أن تعرف ما يعني كل توازن ومتى يجب إستخدامه.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال