انواع المُرَشحات  او الفلاتر الفوتوغرافية

انواع المُرَشحات او الفلاتر الفوتوغرافية

انواع المُرَشحات او الفلاتر الفوتوغرافية

انواع المُرَشحات  او الفلاتر الفوتوغرافية
 أنواع المُرَشحات أو الفلاتر الفوتوغرافية

ماهي أنواع المُرَشحات أو الفلاتر الفوتوغرافية؟

كما هو معلوم لدى الجميع، التصوير الفوتوغرافي يحتاج للعديد من الملحقات الإضافية التي يتم ربطها بالكاميرا قصد الحصول على نتائج فوتوغرافية مثالية ورائعة. سبق لنا في مدونة المصور بأن تطرقنا للعديد من المقالات التي تتحدث عن أبرز هذه الملحقات. في مقال سابق تناولنا فيه موضوع يخص المرشحات أو الفلاتر الفوتوغرافية. أبرز النقاط التي تم التركيز عليها خلال ذلك المقال كانت، نبذة ونظرة عامة عن هذه المرشحات أو الفلاتر الفوتوغرافية، الغرض من استخدامها، لماذا يتم إستخدام هذه المرشحات أو الفلاتر الفوتوغرافية، وكذلك أهم الماركات العالمية المتخصصة في صناعة وتسويق هذه المرشحات. يمكنك الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع من خلال الرابط التالي: ماهي المرشحات أو الفلاتر الفوتوغرافية؟

أما من خلال مقال اليوم الذي سيكون الجزء الثاني من الموضوع السابق، سنسلط الضوء فيه على أنواع المرشحات أو الفلاتر الفوتوغرافية، العرض سيكون على شكل لائحة تضم أهم وأشهر هذه المرشحات التي تستعمل بكثرة من قبل عدد كبير من المصورين سواء تعلق الأمر بالهواة أو المحترفين.

  • ماهو المرشح أو للفلتر الإستقطابي Polarizer filter؟


 المرشح أو للفلتر الإستقطابي Polarizer filter
يستخدم هذا النوع من المرشحات الإستقطابية في الرفع من نسبة التباين في الصور الفوتوغرافية، كما أنه يضمن شفافية كبيرة ويمنع بشكل واضح ظهور إنعكاسات أشعة الضوء المختلفة الغير المرغوب فيها من قبل المصور، خصوصا في حالة تصوير الأشياء اللامعة، مثل السيارات أو الزجاج. يعتبر هذا المرشح من بين أكثر المرشحات إستخداما نظرا لما يحققه من نتائج مميز وجد مرضية، حيث أن تحكمه في تباين الصور يساعد على وضوحها وزيادة نسبة صفائها ونقائها. 
- يظهر تأثير هذا المرشح في تغميق لون السماء الزرقاء، الحد من الضباب، توضيح الغيوم، القضاء على اللمعان الزائد من على الأسطح الغير معدنية، مثل الماء أو البلورات الزجاجية.
- لاينصح استخدام هذا المرشح في المشاهد التي تكون فيها نسبة التباين عالية جدا، لأن هذا من شأنه أن يساهم في فقدان التفاصيل والفوارق بين الظلال الخفيفة والغامقة، طبعا إن لم يكن هذا ما تبحث عنه في مشهد الصورة.

مثال  يوضح تأثير مرشح  الإستقطاب على الصور
مثال  يوضح تأثير مرشح  الإستقطاب على الصور

ملاحظة مهمة: المرشح الإستقطابي يحقق أكبر قد من التأثير على الصور عندما يكون منبع الضوء يشكل زاوية 90 درجة مع عدسة الكاميرا، يعني لو كانت الشمس أمام الكاميرا مباشرة أو خلفها لن يحقق لك أي تأثير، ولا حاجة لك في استخدامه في هذه الحالة.

  • ماهو مرشح أو فلتر الكثافة المحايدة ND Neutral Density Filter؟


مرشح أو فلتر الكثافة المحايدة ND Neutral Density Filter
هذا النوع من المرشحات أو الفلاتر ليس لها أي تأثير على ألوان مشهد الصورة، حيث أن دورها يقتصر فقط على الحد من نسبة شدة الضوء التي تصل لمستشعر الكاميرا. يستخدم في الغالب هذا المرشح عندما يرغب المصور في إلتقاط صور صافية ونقية عن طريق التعريض الطويل في ظروف إضاءة جيدة، الشيء الذي يعني إلتقاط صور بفتحات عدسة كبيرة مع سرعة بطيئة للغالق التي غالبا ما تكون فيه الصورة بإضاءة زائدة.
- يصنع مرشح الكثافة المحايدة من الزجاج أو الجيلاتين الصناعي، ينصح دوما الإعتماد على المرشحات المصنوعة من الزجاج رغم أنها أغلى سعرا لكنها تنتج صور بدقة عالية على عكس التي تصنع من الجيلاتين الصناعي.
- ليكن في علمك أنه عندما تقوم بقييد دخول نسبة قليلة من الضوء لمستشعر الكاميرا، ستجد صعوبة في التركيز على المشاهد باستخدام التركيز التلقائي للكاميرا، لهذا إما أن تعتمد على التركيز اليدوي في الكاميرا أو تركز على المشهد بالتركيز التلقائي وبعدها تركب مرشح الكثافة المحايدة.

مثال مرشح أو فلتر الكثافة المحايدة
مثال  يوضح تأثير مرشح  الكثافة المحايدة على الصور

  • ماهو المرشح أو الفلتر المحسن Filter Enhancer؟


يتم استخدام المرشح أو الفلتر المحسن من أجل تعزيز ظهور الألوان الدافئة في مشهد الصورة، يكون تأثيره خفيف جدا دون المساس ببقية الألوان في المشهد. لا ينصح باستخدام هذا المرشح إلا في حالة تصوير شروق وغروب الشمس في فصل الخريف، كما أنه لا يوصى باستعماله في المشاهد التي تكون فيها درجة الحرارة اللونية فيها عالية لأنه سيتسبب بالإفراط أو المبالغة في ظهور تلك الألوان بشدة.
مثال  يوضح تأثير مرشح  المحسن على الصور
مثال  يوضح تأثير مرشح  المحسن على الصور

  • ماهو المرشح أو الفلتر المتدرج Gradient filter؟


يستخدم هذا المرشح في تحقيق التوازن بين مختلف الدرجات اللونية المتواجدة في مشهد الصورة، حيث يعمل على تظليل بعض المناطق في الصورة قصد الحصول على تقارب في التفاصيل التي تجمع بين الضوء والظل. قد يكون تأثير هذا المرشح محايدا في بعض الحالات، وذلك لعدم تأثيره على ألوان مشهد الصورة. 
يوصي المتخصصون في هذا الميدان بالإعتماد على المرشحات المتدرجة المستطيلية نظرا لما تحققه من نتائج مميزة وكذا سهولة التحكم في التعامل معها، خصوصا في إختيار المنطقة المحددة من مشهد الصورة لتطبيق التأثير عليها.

مثال  يوضح تأثير مرشح  التدرج على الصور
مثال  يوضح تأثير المرشح  المتدرج على الصور

  • ماهو المرشح أو الفلتر اللوني Color filter؟


هذا النوع من المرشحات بدأت تفقد قيمتها ودروها في عالم التصوير الفوتوغرافي الرقمي، حيث أنه تم تعويضها بما يسمى بتوزان اللون الأبيض المدمج في الكاميرات التي تطرح حاليا في الأسواق. تستخدم هذه المرشحات في الغالب قصد تشبيع ألوان معينة في مشهد الصورة من أجل الحصول على نتائج فوتوغرافية ملفتة للنظر.

مثال  يوضح تأثير المرشح  اللوني على الصور
مثال  يوضح تأثير المرشح  اللوني على الصور

  • ماهو مرشح أو فلتر التأثيرات Effects filter؟


إنتشر هذا المرشح مؤخرا في الأسواق، يمكن إعتباره من المرشحات الجديدة في عالم التصوير الفوتوغرافي، مع ذلك فهو يحضى بأهمية كبيرة خصوصا من قبل مصوري الحياة البرية والمناظر الطبيعية. الهدف من الإعتماد على هذا النوع من المرشحات هو الحصول على بعض التأثيرات الخاصة على الصور أثناء إلتقاطها، طبعا مثل هذه التأثير يمكن الحصول عليها عن طريق تحرير الصور بواسطة برامج الفوتوشوب مثلا، لكن هذا المرشح يوفر عليك هذا الوقت.
من بين أشهر مرشحات التأثيرات نجد ما يطلق عليه إسم مرشح تأثير الضباب، من خلال إسمه يدل على أنه يمسح بإضافة ضباب على الصورة.
إضافة تأثير الضباب على الصورة
إضافة تأثير الضباب على الصورة عن طريق استخدام فلتر التأثيرات

  • ماهو مرشح أو فلتر الأشعة تحت الحمراء Infrared filter؟


على عكس إسمه،فلم يتم تصميم هذا المرشح أو الفلتر لمنع ظهور موجات الأشعة تحت الحمراء، ولكن على العكس من ذلك، فهو يستخدم قصد تحقيق تشبع الألوان والحصول على اللون الرمادي الفاتح في الصور.

يعمل على التصفية المرئية للضوء وحجبها عن العين المجردة، في نفس الوقت يسمح لأشعة الضوء تحت الحمراء بالوصول إلى مستشعر الكاميرا، قصد الحصول على تأثير خاص.
تأثير مرشح الأشعة تحت الحمراء على الصورة
تأثير مرشح الأشعة تحت الحمراء على الصورة

  • ماهو مرشح أو فلتر الأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet filter؟


مرشح أو فلتر الأشعة فوق البنفسجيةهذا المرشح رغم أنه يستخدم في الغالب لحماية الزجاج الأمامي لعدسة الكاميرا الخاصة بك من الصدمات، فهو مسؤول كذلك على تصفية الأشعة فوق البنفسجية ومنعها من الوصول إلى مستشعر الكاميرا، كما يقوم بتصحيح اللون الأزرق الزائد في الصور، رغم أن هذا التأثير يكاد يكون غير محسوس من قبل المصور.
تكلفة هذا المرشح أو الفلتر إقتصادية للغاية، لكنه فعال مهم من أجل حماية عدسات الكاميرا الخاصة بك، فأنت لا تدرك في أي وقت يمكن أن تتعرض عدسات كاميراتك لصدمة معينة، ينصح به بشدة.

  • المزج بين المرشحات أو الفلاتر الفوتوغرافية:


بعد أن تعرفت على أغلب أنواع المرشحات والفلاتر الفوتوغرافية الأكثر إستخداما يمكنك أن تقوم بالمزج بينها من أجل الحصول على صور رائعة بتأثيرات جميلة، مثل الصورة أسفله.

المزج بين المرشحات
تم الحصول على هذه الصورة عن طريق المزج بين مجموعة من المرشحات الفوتوغرافية



  • ماهو المرشح أو الفلتر الذي يتوجب علي شرائه؟

- أن تملك عدد لابأس به من المرشحات أو الفلاتر ليس بالأمر السهل، خصوصا لو نظرنا لتكلفتها الغالية، لكن قبل أن تقبل على الشراء، عليك أن تسأل نفسك ماهو المرشح الذي يناسب حاجياتك، هل المستطيلي أو الدائري؟ وماهي الحالات والظروف التي ستستخدم فيها هذا المرشح أو الفلتر؟

المزج بين المرشحات أو الفلاتر الفوتوغرافية

- حاول أن تشتري المرشح أو الفلتر الذي ستستخدمه باستمرار، أي الذي سيحقق رغباتك وطموحاتك في مجال التصوير الفوتوغرافي الذي تميل إليه أكثر. إبدإ بشراء واحد أو إثنين وبعدها تقوم بتوسيع دائرة معداتك الفوتوغرافية، لكن لا تنسى مرشح الأشعة فوق البنفسجية يجب أن تشتري واحد لكل عدسة تملكها.

- كان هذا كل شيء عن موضوع اليوم، أعتقد أنه طويل نوعا ما، لكنه في الواقع يستحق القراءة، فلا يمكن للمصور أن يبدأ بشراء معدات التصوير المختلفة بدون أن تكون له فكرة عما يقوم بشرائه. أي ملاحظة إستفسار نحن في الخدمة.

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال