الفرق بين المصور المهني والمصور الهاوي

الفرق بين المصور المهني والمصور الهاوي

الفرق بين المصور المهني والمصور الهاوي

الفرق بين المصور المهني والمصور الهاوي

هل تريد أن تصبح مصورا مهنيا؟

لماذا؟

هل توقفت يوما لتفكير في معنى كلمة المصور المحترف أو المصور المهني؟

في الكثير من الأحيان نَخْلِط بين المصطلحات والمفاهيم. اليوم أريد أن أفتح معكم نقاش، يمكنك المشاركة في الموضوع عبر صندوق التعاليق في الأسفل. لنلاحظ هل نملك نفس التفكير ;)
في الكثير من الأحيان نستخدم كلمة هاوي  في غير محلها. حيث نشير بكلمة هاوي لشخص بدأ مساره مأخرا (أي مسار ليس من الواجب أن يكون ذو علاقة بالتصوير)، يستخدم أدوات ذات مستوى ضعيف ويعمل بإمكانيات بسيطة.
حيث في بعض التعاليق قد نقرأ أنت مجرد هاوي، أو أوصاف مثيلة...
لكن في التصوير الفوتوغرافي الأمر مختلف.

في التصوير نجد 3 ملامح:

  1. متباعد
  2. هاوي
  3. مهني

المصور المتباعد

هو ذلك الشخص الذي لا يملك أي فكرة عن التصوير، حتى أنه لا يهتم بتعلم أمور حول التصوير. لا يحتاج كاميرا ريفليكس حيث يكتفي باستخدام كاميرا مدمجة، بالإضافة إلى أنه لا يستخدم حتى هذه الكاميرا المدمجة باستمرار، بل يلجأ إليها فقط في المناسبات، رحلات، إلخ.

المصور الهاوي

غالبا يملك كاميرا ريفليكس، ليس من الواجب أن تكون باهضة الثمن أو احترافية، بل وقد يكون في ملك المصور الهاوي فقط كاميرا مدمجة عادية، طبعا بما أنه مجرد هاوي لا ينفق الكثير من المال في أدوات التصوير لأنه غالبا لا يتقضى مقابلا ماديا على الصور التي يلتقطها، بل فقط يلتقطها لأنه يحب هذا العالم ويأخذه كهواية. يحب تعلم أشياء جديدة حول التصوير ويسعى لمعرفة المزيد دائما. يقوم بتجارب جديدة ويكون جد سعيد عندما يحصل على نتائج أفضل من سابقاتها.


المصور المهني

عموما يعجبه عالم التصوير، أو على الأقل أُعْجِبَ بهذا العالم في أحد مراحل حياته، رغبته من امتلاك كاميرا ريفليكس هي جني المال وأَخَذَ التصوير على محمل الجد كأي مهنة، يسعى للعيش بما يجنيه منها. يستخدم أدوات باهضة الثمن. يملك استدويو خاص أو على الأقل يستجير واحدا. يعمل في مجال البورتريه، تصوير الأعراس والحفلات، تصوير الشرائط، التصوير للجرائد وأي نوع من أنواع التصوير الذي يدفع أي شخص عادي مقابلا من أجل الحصول عليه.

كما ترى أن هناك اختلاف كبير جدا بين كل منهم. وأنت في أي من هؤلاء الثلاث تندرج ومارأيك بهذا النقاش؟



أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال