تعريف فتحة العدسة: تعلم التصوير الفوتوغرافي

تعريف فتحة العدسة: تعلم التصوير الفوتوغرافي

تعريف فتحة العدسة: تعلم التصوير الفوتوغرافي

تعريف فتحة العدسة: تعلم التصوير الفوتوغرافي

مثلث التعريض: ماهي فتحة العدسة؟ ما معنى الحرف f في الكاميرات؟

تعريف فتحة العدسة
فتحة العدسة هي أحد عناصر مثلث التعريض الذي يتكون من فتحة العدسة، الإيزو و سرعة الغالق.
فتحة العدسة هي فتحة داخل العدسة يمكن تغيير حجمها لتحكم في نسبة الضوء التي نحتاجها من أجل الحصول على التعريض المناسب لصورنا.
فتحة العدسة يُرمز لها بالحرف f. يظهر الحرف f وبجانبه رقم، مثال: (f/1.8) وهذا الرقم يرمز ببساطة لتجويف فتحة العدسة.
علاقة الرقم f بفتحة العدسة علاقة عكسية، يعني كلما كان الرقم f كبير كلما كانت فتحة العدسة صغيرة وكلما كان صغير كلما كانت فتحة العدسة كبيرة، أي أن f/1.4 يشير لفتحة عدسة واسعة والـ f/22 يشير لفتحة عدسة ضيقة.


فتحة العدسة تتغير من عدسة لأخرى، حيث أن لكل عدسة فتحة قصوى ودنيا لكن القصوى هي الأهم، في حالة كانت عدسات ذات بعد بؤري ثابت فإن هذه القيمة القصوى لفتحة العدسة تبقى ثابتة بدون أن تتغير عكس عدسات التزويم التي تتغير قيمة فتحتها القصوى  حسب البعد البؤري المحدد أو تبقى ثابتة.


سنقوم بشرح الصورة أعلاه:

14-42mm 1:3,5-5,6 تعني أن البعد البؤري للعدسة يتغير من 14مم إلى 42مم، في أدنى قيمة للبعد بؤري أي 14مم أقصى فتحة عدسة هي f/3.5 و في أقصى بعد بؤري والذي هو 42مم أقصى فتحة عدسة هي f/5.6 وبينهما أي في 30مم مثلا تصل لـf/5.
16-45mm 1:4 تعني أن العدسة لديها بعد بؤري يتراوح بين 16مم و 45مم وأنه في جميع الحالات الفتحة القصوى للعدسة هي 4.

ماهي مهمة فتحة العدسة؟

مهمة فتحة العدسة هي تحديد عمق الميدان الذي من خلاله نتمكن من التركيز على هدف معين أو مشهد كامل، كلما كانت فتحة العدسة كبيرة كلما كان عمق الميدان أصغر وبالتالي عزل الخلفية لذلك ينصح بإستخدام فتحة عدسة كبيرة عند تصوير البورتريه. أما عندما تكون فتحة عدسة صغيرة أي الرقم f كبير مثل (f/16 أو f/22) فبالتالي يصبح عمق الميدان أكبر ونتمكن من التركيز على المشهد كاملا لذلك ينصح بإستخدم فتحة عدسة صغيرة عند تصوير الطبيعة.


كيف أتحكم في فتحة العدسة؟

يمكن التحكم في في فتحة العدسة عندما تكون الكاميرا على الوضع اليدوي M أو الشبه اليديوي AV.
عندما تكون الكاميرا في الوضع اليديوي M ونريد تغيير قيمة فتحة العدسة فإننا نبحث عن زر يحمل كلمة AV نضغط عليه وفي آن واحد نقوم بتحريك عجلة التحديد. أما عندما نستخدم الوضع AV فيكفي تحريك عجلة التحديد.
أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال