تعلم التصوير الفوتوغرافي: شراء كاميرا ريفليكس

تعلم التصوير الفوتوغرافي: شراء كاميرا ريفليكس

تعلم التصوير الفوتوغرافي: شراء كاميرا ريفليكس

تعلم التصوير الفوتوغرافي: شراء كاميرا ريفليكس

كاميرا ريفليكس عشرة أسباب ستؤكد لك لماذا عليك التفكير في شراء كاميرا ريفليكس؟

ملاحظة هامة:

هذا المقال موجه بالتحديد لشخص لديه فكرة عن شراء كاميرا جديدة ومن خلاله سو نحاول أن نوضح له أهمية إختيار كاميرا ريفليكس ومميزاتها عن باقي أنواع الكاميرا.


10 أشياء تتميز بها كاميرات الريفليكس عن باقي الكاميرا

    السيطرة الإبداعية
السيطرة الإبداعية: كاميرات الريفليكس هي الوحيدة التي تمكنك من الإبداع في إلتقاط أروع صور، وذلك بكونها تسمح لك  بالتحكم الكامل في كل الإعدادات يدويا وحسب رغباتك واحتياجاتك، يمكنك التحكم في كل شئ إبتداء من تغيير فتحة العدسة، سرعة الغالق، الإيزو، توازن اللون الأبيض... إلى العدسات نفسها التي تمكنك من تغييرها أيضا، وكذا إختيار البعد البؤري المناسب لكل جسلة تصوير. طبعا ما دمت تقرأ هذا المقال فأنت مبتدأ ومن الواضح أنك لا تملك كاميرا ريفليكس، لذلك تقرأ هذا المقال لتقتنع أكثر بفكرة شراء كاميرا ريفليكس. في البداية، أمر الوضع اليدوي الذي يمكنك من التحكم في جميع الإعدادات يدويا قد يبدو أمر جد معقد، لكن ثق بي هذا النمط هو الذي سيجعلك مصور مبدع ومتقن لعمله، غير ذلك عند إستعمال أي كاميرا على الأنماط الأوتوماتيكية أو التلقائية فإن الكاميرا هي التي تبدع ولست أنت!!


مستشعر
مستشعر بحجم أكبر وجودة عالية: إن كنت لا تعرف ماهو المستشعر لا توجد مشكل في الأمر مع المدة وبقراءتك مقالات أكثر حول التصوير ستكتشف كل شئ، أنا أيضا قبل سنوات مضت لم أكن أعلم ماهو المستشعر ;). الشئ المهم الذي يجب أن تعرفه عن المستشعر هو أنه المكون الأكثر أهمية في الكاميرا، كلما كان حجمه أكبر كلما كانت جودة الصور أفضل، وهو الذي يتحكم في عدد الميجابكسل كذلك. كاميرات الريفليكس دائما تأتي بمستشعر أكبر من الكاميرات المدمجة وبالتالي جودة أكبر في الصور.

ضجيج ضجيج أقل: قد تتساءل كيف يمكن أن يكون هناك ضجيج في الصور، هل حاولت يوما أن تلتقط صورة بهاتفك مثلا في مكان ذو إضاءة خافية وظهرة بعض النقاط في الصورة، هذه النقاط هي التي تسمى بالضجيج في قاموس التصوير. الضجيج هذا يظهر أيضا في كاميرات الريفليكس حسب جودتها، فهناك كاميرات ريفليكس يظهر فيها الضجيج أقل من أخرى لكن نحن متأكدين من شيء واحد أن الضجيج في كاميرات الريفليكس سيكون أقل من أي كاميرا مدمجة أو هاتف ذكي.

إمكانية تغيير العدسات
إمكانية تغيير العدسات: كما ذكرت في أول نقطة في كاميرات الريفليكس يمكن تغيير عدساتها حسب الموضوع الذي تريد تصويره، يمكنك اختيار العدسة المناسبة، توجد العديد من الأنواع منها: عدسات عين السمكة، عدسات ذات بعد بؤري ثابت وأخرى متغيرة أو عدسات التزويم. في السوق توجد ألاف العدسات تتغير أثمنتها وجودتها. لكن دائما تملك ميزة اختيار العدسة للكاميرا الخاصة بك، والتي يمكنها أن تأثر بشكل كبير على صورك، طبعا إن استخدمت العدسة المناسبة في المكان المناسب.

إكسسوارات وملحقات لا تحصى
إكسسوارات وملحقات لا تحصى: عند شرائك لكاميرا ريفليكس يمكنك أن تضيف إليها عدد هائل من الإكسسوارات والملحقات التي ستمنحك سهولة أكبر في التعامل معها والحصول على أفضل النتائج. يمكنك إضافة فلاش خارجي لإضاءة أقوى، مرشحات، أجهزة تحكم عن بعد، مؤقتات، محولات...



سرعة إلتقاط الصورسرعة إلتقاط الصور: في أغلب الكاميرات المدمجة يوجد فاصل زمني بين ضغطك على زر إلتقاط الصورة وإلتقاط الكاميرا لصورة، لكن في كاميرات الريفليكس بمجرد ضغطك على زر إلتقاط الصورة سيتم إلتقاط الصورة مباشرة بعد التركيز على الهدف.

البدأ الفوري: كاميرات الرفليكس تشتغل بمجرد ضغطك على زر التشغيل مباشر، تتأخر أقل من نصف ثانية، بينما الكاميرات المدمجة تتأخر أكثر من ثانيتين، حيث تقوم بعرض شعار الشركة المصنعة أولا في غالب الأحيان.

المقاومةالمقاومة: كاميرات الريفليكس دائما ما تكون مصنعة بمواد ذات جودة عالية، ويتم هيكلتها لتتصدى للكثير من الأمور، حيث كاميرات الريفلكس تقاوم التقلبات المناخية ويمكن إستخدامها في شتى الظروف المختلفة، وحتى تصديها لصدمات أقوى من الكاميرات المدمجة غالبا.
الراحة
الراحة: كاميرات الريفليكس جد مريحة عند الإستخدام، تصميمها يمكنك من إمساكها بشكل جيد يمنع أي إهتزاز غير مرغوب  فيه، رغم أن بعض الأشخاص يشتكون من الحجم الكبير ووزنها. 

الثمن: في السابق القليل من الأشخاص كان بإمكانهم الإستمتاع بامتلاك كاميرا ريفليكس، لكن حاليا توجد كاميرات بكل الأثمنة حيث تتوفر بعض الكاميرات المدمجة التي ثمنها يتجاوز بعض كاميرات الريفليكس.

هل قررت شراء كاميرا ريفليكس بدل غيرها؟ وتحتاج مساعدة لتعرف الكاميرا التي يجب عليك اختياره فكاميرات الريفليكس كثير ويصبع الإختيار بينها في بعض الأحيان. إذا سأترك لك هذا المقال الذي سيساعدك على اختيار الكاميرا التي ستفيدك أنت بالتحديد: نصائح مهمة من أجلك لشراء أول كاميرا ريفلكس.

أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال