تعلم التصوير الفوتوغرافي: ماهي الكاميرا وأجزائها؟

تعلم التصوير الفوتوغرافي: ماهي الكاميرا وأجزائها؟

تعلم التصوير الفوتوغرافي: ماهي الكاميرا وأجزائها؟

تعلم التصوير الفوتوغرافي: ماهي الكاميرا وأجزائها؟

ماهي الكاميرا وعناصرها الأساسية؟

ماهي الكاميرا وعناصرها الأساسية؟
لا يمكن دخول عالم التصوير الفوتوغرافي الضوئي بدون التعرف على العناصر الأساسية المكونة له، فمن بين أهم العناصر المهمة المكونة للتصوير الفوتوغرافي نجد الكاميرا الرقمية. يمكن تعريف الكاميرا بشكل مبسط جدا، حيث يصفها أغلب المصورين عبر العالم بكونها عبارة عن علبة مظلمة التي تسمح بمرور الضوء في وقت محدد ومناسب، كي تسمح للمستشعر أو الحساس الرقمي بتسجيل الصورة التي ركز عليها المصور في مشهد الصورة.

جميع الكاميرات تكونها مجموعة من المكونات والأجزاء الأساسية التي تُوَكّل لها مهمة خاصة وتقوم بعمل معين، فيما يلي سنعرض عليك لائحة تجمع أبرز وأهم مكونات وعناصر الكاميرا مع الإشارة إلى الدور والمهمة التي تقوم بها:

  • الهدف في مشهد الصورة: يتم التركيز عليه بواسطة العدسة من جهة، التي تقوم بتوجيه أشعة الضوء التي تلتقطها من الوسط الخارجي في اتجاه المستشعر أو الحساس الرقمي في الجهة المقابلة.
  • المستشعر أو الحساس الرقمي: يلتقط الصورة يحللها ويسجلها على وسائط التسجيل المعروفة بإسم بطاقة الذاكرة.
  • الغالق: عبارة عن حاجب يوجد بين عدسة الكاميرا والمستشعر أو الحساس الرقمي، دوره هو التحكم بمرور الضوء من عدمه، وذلك حسب المدة بالثانية التي تم إختيارها من قبل المصور. في حالة التصوير بالتعريض الطويل مثلا، عندما يختار المصور مدة 30 ثانية للصورة، فإن الغالق يظل مفتوحا لمدة 30 ثانية يسمح بمرور الضوء خلال هذه الفترة التي يقوم فيها المستشعر أو الحساس الرقمي بتسجيل كل الأحداث التي تقع خلال هذه المدة الزمنية.
  • العارض أو المنظار: عبارة عن فتحة توجد أعلى الكاميرا تسمح للمصور بمشاهدة مشهد الصورة من خلاله أيضا يمكنه التحكم في التركيز على الهدف المراد تصويره.
  • شاشة الكاميرا: أغلب كاميرات التصوير الرقمية في يومنا هذا تأتي مدمجة بشاشة مثبتة في الجهة الخلفية لها، تقوم بنفس دور العارض أو المنظار، بالإضافة إلى الإستعراض والمعاينة اللحظية والانية للصور التي قام المصور بالتقاطها. هذه الميزة تسمح للصور بمعرفة كافة التفاصيل عن الصورة التي قام بالتقاطها دون الحاجة للإنتظار حتى الوصول للمنزل لمعاينة أعماله على جهاز الكمبيوتر، وبالتالي تكون أمامه فرصة لتصحيح الأخطاء التي أرتكبت أثناء إلتقاط صورة معينة.
  • زر إلتقاط الصورة: هذا الزر يسمح للمصور بتجميد حركة الأشياء في الوقت المناسب وبالتالي إلتقاط اللحظة المناسبة من مشهد الصورة. كما أنه المسؤول عن التحكم في الغالق، أي عندما نضغط على هذا الزر يفتح الغالق أما عندما نقوم بتحريره يغلق الغالق.
  • بطاقة الذاكرة: كما أشرنا له سابقا، عندما يقوم المستشعر أو الحساس بالتقاط صورة ما، يسجلها ويرسلها للمعالج الذي يقوم بتخزينها على بطاقة الذاكرة، كي نتمكن فيما بعد من نقل هذه الصورة من لجهاز لأخر قصد التعديل عليها، تحريرها أو طباعتها.
  • البطارية: هي العنصر المزود للكاميرا وكافة أجزائها المختلفة بالطاقة الكافية والازمة للعمل المثالي للكاميرا. 
ماهي الكاميرا وعناصرها الأساسية؟
أجزاء الكاميرا الرقمية

كان هذا موجز عن كيفية عمل الكاميرا الرقمية سواء تعلق الأمر بالكاميرات المدمجة أو كاميرات الريلفكس وكذلك التعرف على أبرز عناصرها الأساسية. بالنسبة للكاميرا العادية الكلاسيكية الغير الرقمية، فهي تعمل بنفس المبدأ، مع إختلاف بسيط في بعض عناصرها الأساسية المكونة لها، كما أننا في الكاميرا العادية لا نتحدث عن المستشعر أو الحساس الرقمي، بل يعوضها ما يسمى بالفيلم وهو عبارة عن شريط مكونة من مادة تسمح بتسجيل الصورة عليه مباشرة ولا يمكن مسحها بعد إلتقاطها، بعدها يتم معالجة هذا الفيلم في مختبر التصوير بإستخدام بعض المحاليل الكيميائية التي تنتج لنا الصورة النهائية، لهذا لا نتكلم في الكاميرا العادية عن وسائط التخزين من قبيل بطاقة الذاكرة مثل ماهو الحال في الكاميرا الرقمية.


يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال