ثلاث نصائح لتحسين جودة صورك كمصور مبتدئ

ثلاث نصائح لتحسين جودة صورك كمصور مبتدئ

ثلاث نصائح لتحسين جودة صورك كمصور مبتدئ

ثلاث نصائح لتحسين جودة صورك كمصور مبتدئ

إليك ثلاث نصائح لتحسين جودة صورك كمصور مبتدئ وتحقيق الإبداع.


نصائح لتحسين جودة صورك كمصوريعتبر التصوير الفوتوغرافي من بين أشهر الهوايات التي بدأت تعرف إنتشارا واسع بين أوساط شباب اليوم، هذا النجاح أكيد أنه تحقق بفضل التطور التكنولوجي الهائل، الذي سمح لعدد كبير من المستخدمين عبر العالم من ولوج مجال التصوير الفوتوغرافي من بابه الواسع. الهواتف الذكية والكاميرات المدمجة إستطاعت أن تكسب مكانتها وشعبيتها بسرعة كبيرة نظرا لأثمنتها المناسبة بالمقارنة مع ما تُوَفِرُهُ للمستخدم. من جانب اخر لن نهمل أيضا مسـألة كاميرات الرفلكس التي يفضلها البعض قصد إلتقاط صورة مميزة للحظات لا تنسى.

هواة التصوير بصفة عامة يتطلعون للأفضل دوما، بحيث يسعى المصور الهاوي لإلتقاط صور رائعة وإنتاج أفضل الأعمال الفوتوغرافي القادرة على إغراء المشاهد، كما أنه يحاول دوما البحث عن النصائح، التقنيات، الحيل التي يعتمد عليها المصورون المحترفون وذلك قصد تطوير مهاراته في عالم التصوير الفوتوغرافي. لا يقتصر المصور الهاوي على التعلم من المصورين المحترفين، بل يتابع أعمال المصورين الهواة أمثاله، فالتصوير الفوتوغرافي يتميز بعمقه حيث يوفر الفرصة لكل من يحب الإبداع في إنتاج أعمال جديدة، نعم النصائح والمبادئ الأساسية تبقى العامل المهم من اجل فهم منظومة التصوير الفوتوغرافي بشكل عام، بعدها المصور نفسة يحاول أن يمزج بين ما تعلمه وخياله قصد رسم لوحة إبداعية من خلال تجميد حركة الأشياء، أو بكل بساطة الرسم بالضوء.

خلال هذه المقالة سوف نحاول أن نركز على ثلاث نصائح أو يمكنك تسميتها حيل بسيطة، من شأنها أن تساعدك كمصور هاوي أو مبتدئ في مجال التصوير الفوتوغرافي، والغرض من هذه النصائح هو تحسين جودة صورك مثل المصورين المحترفين.

  • النصيحة الأولى: شبكة التأطير.

قاعدة الأثلاث
يوصي دوما، أن يعتمد المصور الهاوي على تفعيل خيار شبكة التأطير في شاشة الكاميرا الخاصة به. معظم الكاميرات المطروحة بالأسواق في يومنا هذا تدعم هذه الخاصية. عندما تقوم بتفعيل خيار شبكة التأطير – أنظر الصورة جانبه – ستساعدك حتما على تأطير صورك بشكل جيد، خصوصا تطبيق قاعدة الأثلاث بشكل سهل ومناسب، كما أنها مناسبة أيضا في الحفاظ على صورك بشكل أفقي وتجنب الميلان الغير مرغوب فيه الذي قد يقلل من قيمة الصورة الملتقطة.

  • النصيحة الثانية: تركيز الصورة أو الفوكس.

بكل تأكيد، أي صورة غير مركزة بشكل جيد وواضح لا قيمة لها، كونها لا تعبر عن أية رسالة واضحة المعالم والمبدأ. لهذا من الضروري جدا الإهتمام بتركيز الصورة او الفوكس أن يكون واضحا. غالبا ما يعتمد المصور الهاوي على التركيز التلقائي أو الذاتي المدمج في الكاميرا، بكل هذا الخيار لا ينصح به دوما كونه لا يعطي النتائج المثالية المرجوة منه، ننصحك بأن تتعلم التعامل مع التركيز اليدوي الذي سوف يساعدك بالتركيز على أي نقطة تراها مناسبة في مشهد الصورة قصد التعبير بشكل واضح على رسالتك. التدرب على استخدام التركيز اليدوي سوف يجعلك تتقن التعامل مع هذه التقنية بشكل أفضل.

تركيز الصورة - الفوكس

  • النصيحة الثالثة: أسئلة لابد منها.


أسئلة لابد منها
قبل أن تقوم بالتخطيط لأي جلسة تصويرية، خذ بعض الوقت للتركيز وترتيب أفكارك بشكل جيد، بعدها عليك أن تدرك بأن في عالم التصوير الفوتوغرافي لابد لك بأن تطرح على نفسك مجموعة من الأسئلة التي من خلالها سوف تحدد بشكل واضح الهدف من صورك وكذا الرسائل المرجوة منها. بهذه الطريقة يمكنك أن تصل لدرجة التعبير عن أفكارك الخاصة، فيما يلي بعض هذه الأسئلة التي نرى فيما ضرورة ملحة للإجابة عنها قبل بدء التصوير:

ماهو الهدف من الصورة التي تلتقطها؟ 
كل صورة تقوم بإلتقاطها يجب أن يكون لها هدف معين ورسالة خاصة بها تعبر عنها، كيفما كان نوع التصوير الفوتوغرافي الذي تمارسه، فهو بشكل تلقائي يجعله تفكر في رسالة ما تجوب خاطرك تود أن توصلها لعامة الناس أو فئة معينة منهم.

من أين يأتي الضوء؟
الضوء كما تعلم هو العنصر الأساسي بدون منازع في عالم التصوير الفوتوغرافي، لهذا وجب عليك أن تعرف مصدره في أي عمل فوتوغرافي ستُقبل عليه، حيث أن الصورة التي تكون مشبعة بالإضاءة الطبيعية تكون أكثر نقاء وصفاء، والتالي ستكون لديك القدرة على إنتاج صور بجودة عالية جدا. 

هل ستكون الصورة أفضل من وجهة نظر مغايرة؟
المصور المميز هو القادر على استخدام خياله بشكل سليم قصد إخراج مواهبه الإبداعية، لهذا من المهم جدا بإن تحاول التعبير عن وجهة نظرك الخاصة في صورك وإضافة اللمسة الفنية التي تملكها أنت وحدك كونها تميزك عن باقي المصورين .

ما الذي يركز عليه الناس في الصور؟
ما يحبه الناس في الصور يجب أن يأخذ حيزا واسع من تفكيرك أثناء التصوير، فهم من سيعلقون على صورك، قد ينتقدونك، قد يوافقونك. لكن المهم هو أن تعرف كيف تحبب أعمالك للاخرين عبر التفكير فيما يروقهم في التصوير الفوتوغرافي.

كانت هذه مجموعة من الأفكار التي نرى فيها فرصة واضحة يمكنها مساعدتك في التطور أكثر. لو كانت لديك أية ملاحظات أو أفكار أخرى رجاءا شاركها معنا، لتعم الفائدة.


يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال