تعريف سرعة الغالق: تعلم التصوير الفوتوغرافي

تعريف سرعة الغالق: تعلم التصوير الفوتوغرافي

تعريف سرعة الغالق: تعلم التصوير الفوتوغرافي

تعريف سرعة الغالق: تعلم التصوير الفوتوغرافي

مثلث التعريض: ماهي سرعة الغالق أو الشتر؟ كيف يعمل؟ ولماذا يستخدم؟

سرعة الغالق أو الشتر
سرعة الغالق هي أحد عناصر مثلث التعريض الذي يمكننا من الحصول على الإضاءة المناسبة لكل صورة والذي يتكون من فتحة العدسة، الإيزو وسرعة الغالق.


ماهو الغالق أو الشتر؟

الغالق أو الشتر هو العنصر الذي يقوم بالتحكم في المدة التي يصل فيها الضوء للمستشعر. يتكون من ستارين، الأولى لفتحه والثانية لإغلاقه، خلال حركة هذه الستائر، يوجد فراغ بينهما والذي يسمح لضوء بالمرور. حسب السرعة التي تتحرك بها هذه الستائر ستدخل نسبة أكبر أو أقل من الضوء للمستشعر.
هذا الفيديو يبين بشكل أفضل العملية:

سرعة الغالق

سرعة الغالق ببساطة هي المدة التي يكون فيها غالق الكاميرا مفتوحا وبالتالي المدة التي يصل فيها الضوء للمستشعر.
بهذه الطريقة نضبط نسبة الضوء التي ستدخل للمستشعر ونتحكم في التعريض.

متى تدخل نسبة أكبر من الضوء للمستشعر؟

طبعا كلما كانت سرعة الغالق أبطئ كلما دخلت نسبة أكبر من الضوء والعكس بالعكس كلما كانت سرعة الغالق أسرع كلما دخلت نسبة أقل من الضوء.

تأثيرات إبداعية بإستخدم سرعة الغالق

عن طريقة سرعة الغالق يمكننا خلق إبداع وإضافة حركة لصورنا، كقاعدة عامة دون الدخول في التفاصيل:
سرعة غالق سريعة: هي التي تتجاوز 1/60 ثانية. من خلالها نحصل على تجميد أو تخفيض جذري للحركة.
سرعة غالق بطيئة: لا تتجاوز 1/60 ثانية. نحصل على على صور بحركة، أو أجزاء متحركة في جو ثابت، والتي تمنحنا شعور بالحركة. سرعة الغالق البطيئة يطلق عليها أيضا التعريض الطويل.

طريقة معرفة السرعة المناسبة من أجل الحصول على صورة جامدة

طبعا عندما ننزل عن سرعة 1/60 ثانية دون إستخدام حامل ثابت للكاميرا، دائما هناك إحتمال الحصول على صورة مطمسة وهذا أمر مزعج في حالة كنت تود الحصول عالى صورة جامدة. من أجل ذلك هناك قاعدة يمكن العمل بها من أجل الحصول على صور ثابتة. وهي إختيار السرعة حسب البعد البؤري الخاص بالعدسة. إن كانت العدسة الخاصة بنا ذات بعد بؤري يساوي 200 مم فسنجعل سرعة الغالق على 1/200 ثانية، وإن كانت العدسة ذات بعد بؤري يساوي 150 مم إذا سنضع سرعة الغالق على 1/150 ثانية وهكذا.


أمثلة لسرعة الغالق

مثلا إن كنا نستخدم سيارة لعبة، في جميع الأحوال ستكون في حركة. سنرى كيف تُأَثِّر سرعة الغالق على النتيجة،:
في الصورة الأولى تم إلتقاطها بسرعة غالق 1/100 أي 0.01 ثانية، سرعة الغالق سريعة، حيث أنها مكنتنا من تجميد سرعة السيارة، وأنت تنظر لصورة تحس بأن السيارة واقفة:


الصورة الثانية، تم إلتقاطها بسرعة 1/30 أي 0.3 ثانية، يمكننا تقدير أن السيارة في حركة بل أنها تظهر بشكل واضح يمكننا من معرفة جسم السيارة بالإضافة إلى أن الصورة تمنحنا الإحساس بوجود حركة في الصورة:



أما الصورة الأخيرة فقد تم إلتقاطها بسرعة 1/8 أي 0.125 ثانية، السرعة بطيئة للغاية، حيث أن السيارة تحولة لجسم أخضر غير معروف:


أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال