7 خصائص عليك معرفتها في قائمة الكاميرا

7 خصائص عليك معرفتها في قائمة الكاميرا

7 خصائص عليك معرفتها في قائمة الكاميرا

7 خصائص عليك معرفتها في قائمة الكاميرا

7 خصائص عليك معرفتها في قائمة كاميرا ريفلكس الخاصة بك.

7 خصائص عليك معرفتها في قائمة الكاميرا
تعتبر كاميرا ريفلكس من أكبر الأدوات التي تمكننا من الحصول على أفضل النتائج الفوتوغرافية. لكن هناك بعض الجزئيات البسيطة في قائمة هذه الكاميرا ربما نجهلها أو نهملها لسبب من الأسباب، عبر طرق بسيطة وسهلة يمكننا التعرف على مجموعة من الخصائص المهمة التي تحتوي عليها قائمة كاميرا ريفلكس من شأنها أن تؤثر بشكل جد إيجابي على النتيجة النهائية للعمل الفوتوغرافي الذي ننجزه وبالتالي الحصول على صور مثالية ورائعة جدا.

كاميرا ريفلكس

عرفت الشركات المصنعة للكاميرات الرقمية تطورا كبير في هذا المجال، كما أن المنافسة إشتدت فيما بينها، الشيء الذي جعل الأسواق اليوم تعج بملايين أنواع الكاميرات الرقمية المختلفة منها المدمجة والريفلكس، هذا الأمر حتم علينا لا محالة بالإنتقال من إستخدام الكاميرا التقليدية التناظرية إلى الكاميرا الرقمية. من بين الكاميرات التي شهدت إقبالا كبيرا من طرف المستخدمين نجد كاميرات ريفلكس التي إستطاعت أن تحتل الصدارة في عالم التصوير الفوتوغرافي وتغلبت على باقي الأنواع الأخرى من الكاميرات الرقمية، والسبب في هذا الأمر راجع للدرجة الأولى للجودة التي تقدمها مقارنة مع سعرها وكذلك مجموعة من المميزات الأخرى من قبيل، تغيير العدسات، مستشعر كبير، الإتصال عبر شبكة الواي فاي، بالإضافة إلى قائمة الخصائص المدمجة فيها. خلال مقال اليوم سوف نسلط الضوء على سبعة من هذه الخصائص المهمة التي يتوجب عليك معرفتها في قائمة كاميرا ريفلكس الخاصة بك.

  • تحديث البرامج الثابتة أو الفيرموير Firmware:

الفيرموير Firmwareمن المهم جدا تحديث البرامج الثابتة للكاميرا الخاصة بك، لأن أغلب الشركات المتخصصة في مجال تصنيع وتسويق الكاميرات، تضيف مجموعة من الوظائف الجديدة الخاصة بها من خلال تحديث هذه البرامج. بكل بساطة الفيرموير هو نظام التشغيل الخاص بالكاميرا، قصد تحديثه عليك أولا أن تقوم بمعاينة الفيرموير المثبت على الكاميرا الخاصة بك، هل يوافق الإصدار الجديد الذي تم إصداره حديثا أم لا؟ لا تقم بتحميل الفيرموير الخاص بكاميراتك إلا من موقعها الرسمي، بعدما تقوم بتنزيله، قم بحفظه في بطاقة الذاكرة التي تستخدمها غالبا مع الكاميرا، ثم تدخلها في الكاميرا، هذه لأخيرة في غالب الأحيان تقوم بالكشف عن الفيرموير تلقائيا.

  • المؤقت الذاتي:

المؤقت الذاتيهذه الخاصية ضرورية ومهمة للغاية، خصوصا لعشاق تصوير تايم لابس. المشكلة أنه بعض الكاميرات لا يتم فيها دمج هذه الخاصية، لا تقلق إن لم تكن الكاميرا الخاصة بك لا تتوفر على المؤقت الذاتي المدمج، حيث يمكنك شراء واحد خارجي. يكمن دور المؤقت الذاتي في برمجة مدة زمنية فاصلة بين إلتقاط صورة وأخرى.

  • توازن اللون الأبيض اليدوي:

توازن اللون الأبيض اليدويلا يتم الإعتماد على هذه الخاصية بشكل كبير في أغلب الحالات، حيث أن توازن اللون الأبيض التلقائي المدمج في كاميرا ريفلكس يغننا عن الدخول في الإعدادات اليدوية، لكن في بعض الأحيان قد تكون مجبر للتدخل، قصد ضبط توازن اللون الأبيض يدويا من أجل الحصول على نتائج أفضل، مثلا عندما نصور في ظروف نكون فيما بحاجة للسيطرة التامة على الضوء.

  • تعطيل المرآة:

هذه الوظيفة تعتبر من بين الوظائف التي يتم إهمالها في قائمة كاميرا ريفلكس، عندما تلتقط صورة في ظروف تحتم عليك إختيار سرعة غالق بطيئة، سوف يظهر إهتزاز فيها مهما حاولت أن تحافظ على إستقرار الكاميرا، لهذا ينصح بتعطيل حركة المرآة قصد تجنب هذا التأثير. يتم الإعتماد على هذه الخاصية من قبل المصورين الراغبين في إلتقاط الصور عن طريق التعريض الطويل.

تعطيل المرآة

  • بقعة القياس:

بقعة القياسبقعة القياس من الخصائص التي تساعدنا بالحصول على صور غاية في الروعة، حيث توفر لنا فرصة معرفة كل التفاصيل عن منطقة معينة من الصورة. ينصح بالإعتماد عليها في حالة التصوير بمناطق تكون فيها نسبة الضوء ضعيفة. عموما بقعة القياس تحدد في 5 بالمئة من إجمالي الصورة.

  • حقوق المصور:

حقوق المصورهذه الخاصية يستخدمها في الغالب المصورين الذين يشاركون صورهم مباشرة من الكاميرا في مواقع التواصل الإجتماعية من خلال تقنية الواي فاي المدمجة في الكاميرا، وذلك من أجل الحفاظ على حقوق ملكية المصور، أما المصور الذي يقوم بتحرير الصور قبل مشاركتها فغالبا ما يضع عليها شعارا خاص به يحمي صوره.

  • الإعدادات الخاصة:

الإعدادات الخاصةتسمح لك كاميرا ريفلكس في قائمة خصائصها بإنشاء قائمة شخصية خاصة بك، حيث تقوم بحفظ إعدادات معينة لظروف ما، الشيء الذي يوفر عليك القيام بالإعدادات في كل مرة تحاول التصوير فيه. من بين الأشياء التي يمكن تضمينها في القائمة الخاصة نجد، ضبط حساسية الإيزو، نوعية التركيز، صيغ الصور، حجم الصور وجودتها، توازن اللون الأبيض... وغيرها من الإعدادات. بعدما تقوم بتخصيص القائمة الشخصية الخاصة بك يمكنك الوصول إليها بضغطة زر واحدة فقط.

كانت هذه الخصائص السبعة التي يتوجب عليك معرفتها قصد تحسين تعاملك مع كاميرا ريفلكس الخاصة بك، حيث يمكنها أن تساعدك في تطوير مستواك كمصور محترف عارف بكل خبايا الأداة التي يستخدمها.

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال