ماهي العناصر الأساسية في التصوير الفوتوغرافي؟

ماهي العناصر الأساسية في التصوير الفوتوغرافي؟

ماهي العناصر الأساسية في التصوير الفوتوغرافي؟

ماهي العناصر الأساسية في التصوير الفوتوغرافي؟

ماهي العناصر الأساسية في التصوير الفوتوغرافي؟
ماهي عناصر التصوير الفوتوغرافي الأساسية؟

    عناصر التصوير الفوتوغرافي
  • لا يمكننا الحديث عن التصوير الفوتوغرافي دون التطرق والتعرف على العناصر الأساسية المكونة له. العناصر الأساسية المكونة للتصوير الفوتوغرافي الضوئي هي على الشكل التالي:الكاميرا، الشيء أو الهدف المراد تصويره، الضوء المتاح أمامنا في كل وقت وحين، وطبعا دون نسيان المصور الذي يعتبر المنسق بين هذه العناصر الثلاثة التي من خلالها يمكنه الحصول على صورة أو عمل فوتوغرافي راقي يليق بمقامه. بكل بساطة الصورة عبارة عن نتيجة عمل يقوم به المصور من خلال إلتقاط لقطة لمشهد معين بإستخدام الكاميرا بوجود العنصر الأهم بكل تأكيد، ألا وهو الضوء.

    عناصر التصوير الفوتوغرافي 2
  • لو نقص أو غياب أي عنصر من هذه العناصر الأساسية المكونة لمفهوم التصوير الفوتوغرافي الضوئي، لن نحصل على أية نتيجة ولن تكون لديها ما يسمى الصورة الفوتوغرافية. على سبيل المثال، لا يمكن أن نحصل على صورة بدون وجود الضوء، حيث سنحصل على عمل أسود مظلم بدون معنى، نفس الشيء ينطبق على الكاميرا، فبدونها لا يمكن لأي شخص أن يرسم بالضوء أو يجمد حركة هدف معين الذي يعتبر في عالم التصوير الفوتوغرافي هو بطل الصورة، فعندما ننظر لصورة معينة، لابد أن يكون فيها هدف ما من خلاله يقوم المصور بالتعبير عن رسالة ما يوجهها إلى المشاهد. أما غياب المصور الذي يمزج بين هذه العناصر، ستغيب الصورة واللمسة الفنية على عليها.

    عناصر التصوير الفوتوغرافي 3
  • قد يعتقد البعض أن هذا الموضوع مبالغ فيه ولا حاجة لنا للتحدث أو الكتابة عنه، لكنه في الواقع مهم بالنسبة للمصور المبتدئ الذي يجب أن يتعرف بشكل دقيق على كل العناصر الأساسية المكونة للتصوير الفوتوغرافي وكذا كافة الجوانب المتعلقة بذلك، من أجل فهم منظومة التصوير وكيف يتم إنتاج صورة معينة؟ من خلال المزج بين العناصر الأساسية السالفة الذكر. أي مجال كيف ما كان نوعه، لابد للمتعلم الذي يدخله لأول مرة أن يطلع بشكل دقيق ومفصل على الجانب النظري كي يفهم جوانبه، وبعدها يمر للجانب التطبيقي الذي يعتبر السبيل الوحيد لمعرفة ما مدى تمكن المتعلم من فهم الجانب النظري الذي تلقاه سابقا في الموضوع. في مجال التصوير الفوتوغرافي نجد نفس الأمر، فلا يمكن للمصور أن يشتري كاميرا ويخرج لإلتقاط الصور بدون أن تكون لديه دراية تامة بمفهوم عمل الكاميرا، وإعداداتها، وكذا التعرف على كل التفاصيل المتعلقة بالعدسة، البعد البؤري، سرعة الغالق، حساسية الإيزو، التأطير أو التركيب وغيرها من المفاهيم العامة في التصوير الفوتوغرافي.

    عناصر التصوير الفوتوغرافي 5
  • إن كنت مصور مبتدئ ولم تسمع من قبل عن مفاهيم التصوير الفوتوغرافي، قد يبدو لك هذا الموضوع غريبا ومعقدا من خلال وجود مجموعة من المصطلحات الجديدة عليك، لا تقلق الأمر بسيط للغاية، فريق عمل مدونة المصور واع بهذا الأمر ووضعه ضمن أولوياته وإهتمامته، حيث سنخصص دروس للمصورين المبتدئين من الصفر، خطوة خطوة، الأكثر من ذلك نفكر أن نجعل الأمر ممتع ومثير من خلال دمج فقرات تطبيقية داخل المقالات كي نتجنب الملل الذي قد يشعر به المتعلم من الوهلة الأولى. لو كنت حقا مهتما بتعلم التصوير الفوتوغرافي الضوئي بشكل سهل وسلس، حاول أن تتابع مواضيعنا التي نتطرق لها بشكل متسلسل ومبسط.

    عناصر التصوير الفوتوغرافي 6
  • يجب أن تكون لديك رغبة قوية في التعلم والمثابرة في متابع كل التفاصيل الصغيرة المتعلقة بعالم التصوير الفوتوغرافي وأسراره، في مدونة المصور لن نعلمك كيف ستصبح مصورا محترفا، بل سنرشدك للطرق والوسائل التي يتم الإعتماد عليها قصد الوصول لدرجة الإحتراف. كل المصورين الذين تسمع عنهم أو تعرفهم قد وصلوا للقمة بالمثابرة والإجتهاد، وبعدها تضيف عليها لمستك الفنية وقدرتك على التخيل الذي لا محالة ستساعدك في الإبداع قصد الحصول على أعمال فوتوغرافية راقية. كن على ثقة تامة بما قرأته منذ حين، فالنجاح دوما يسبقه الفشل، لهذا لا تضعف وتستسلم حاول ثم حاول أن تكون المثالي والأفضل دوما.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال