ماهو الترايبود أو الحامل الثلاثي الذي تحتاجه؟

ماهو الترايبود أو الحامل الثلاثي الذي تحتاجه؟

ماهو الترايبود أو الحامل الثلاثي الذي تحتاجه؟

ماهو الترايبود أو الحامل الثلاثي الذي تحتاجه؟

ماهو الترايبود الذي تحتاجه الكاميرا الخاصة بك؟

ترايبود ذو جودة عالية
مقال اليوم لن يكون طويلا، بل مختصر لكنه سيكون كافيا لإقناعك ومساعدتك للإجابة على هذا السؤال الذي يطرح نفسه عليك في كل وقت، ماهو الترايبود أو الحامل الثلاثي الذي يوصى بشرائه؟ يعتبر الترايبود من بين المحلقات الأساسية في عالم التصوير الفوتوغرافي، حيث يكون المصور بحاجة ماسة إليه في بعض الحالات التي تفرض عليه الإلتزام ببعض القواعد والتوصيات التي من شأنها أن تساعده للحصول على أعمال فوتوغرافي مثالية وذات لمسة شخصية خاصة.

 

ماهي الحالات التي تكون بحاجة لإستخدام الترايبود أو الحامل الثلاثي؟

كما هو الحال دائما، يجب ألا تقع في فخ الإستهلاك الزائد، أي الرغبة في الشراء بدون فائدة مسبقة، طبعا هذا الفخ نكاد نقع فيه كلنا. لكن حاول هذه المرة أن تغير قليلا من وجهة نظرك حول التسوق، إسأل نفسك، لماذا تريد شراء ترايبود وفيما ستحتاجه؟ وهل هو ضروري بالنسبة لك؟ قصد مساعدتك في الإجابة على هذه الأسئلة، فيما يلي سوف أضع بين يديك لائحة تضم مجموعة من الحالات التي نكون فيها بحاجة لإستخدام الحامل الثلاثي:
  • إلتقاط صور التعريض الطويل. إلتقاط صور في أماكن تكون فيها الإضاءة ضعيفة أو غير كافية للتصوير، طبعا بدون الإعتماد على الفلاش.
  • إلتقاط صور لمجموعة من الأشخاص وأنت ضمنهم في الصورة.
  • إلتقاط عدد كبير من الصورة في وقت واحد، مثل إنجاز مشروع فيديو الوقت الفاصل Time-lapse.
  • إلتقاط صور بانورامية.
  • إلتقاط صور بسرعة بطيئة.
  • إلتقاط الصور عبر إستخدام التقريب Zoom.
  • لو كنت تقوم بالتصوير في مثل هذه الظروف تابع معي بقية المقال لتتعرف على ماهو الترايبود أو الحامل الثلاثي الذي يتوجب عليك أن تقوم بشرائه.


ماهي خصائص الترايبود أو الحامل الثلاثي الجيد؟

أعتقد أنه ما دمت قد وصلت إلى هذه الفقرة، فأنت مقتنع ومصر أنك بحاجة إلى شراء ترايبود أو حامل ثلاثي جيد يلبي حاجياتك ورغباتك في التصوير الفوتوغرافي. حسنا دعنا في البداية نلقي نظرة صغيرة على أهم خصائص الترايبود أو الحامل الثلاثي الجيد، بكل بساطة يجب أن يكون الترايبود أو الحامل الثلاثي:
  • مستقر.
  • صلب ومتين.
  • وزنه متوسط: ليس خفيف كي لا يتأثر بالعوامل الخارجية وليس ثقيلا كي لا يكون عائقا لك عند نقله من مكان لآخر.
  • رأس كروي: هذا الجزء هو المخصص لتثبيت الكاميرا عليه، وهو الطرف المسؤول عن الإمالة والتحرك أفقيا، عموديا وجانبيا.
  • ضوابط الحد الأدنى: بعض أنواع الترايبود تحتوي على مجموعة من المفاتيح والسواعد المتخصصة في التحكم على تعديل معين. من وجهة نظري الخاصة هذه أسوأ أنواع الترايبود، للأسف هي الأكثر شيوعا وإنتشارا بين المصورين. على عكس ذلك أفضل وأوصي بالترايبود الذي يحتوى على أقل عدد من مفاتيح التحكم، مثل الترايبود المجهز برأس مثبت على كرة تسمح للمصور التحكم بالكاميرا لتحريكها في جميع الإتجاهات والمحاور. أنظر الصورة أسفله. 
    ترايبود برأس كروي

ماهي العوامل الأخرى التي يجب أن تعيرها إهتمامك في الترايبود أو الحامل الثلاثي؟ 

 


ترايبود سهل نقله
  • الراحة أو جودة الصورة: في السوق سوف تجد ترايبود أو حامل ثلاثي خفيف الوزن وآخر ثقيل. الترايبود أو الحامل الثلاثي الخفيف سهل التعامل معه أثناء نقله من مكان لآخر لكنه أقل إستقرارا وثباتا. أما الثقيل فهو رائع جدا ومميز فيما يخص إستقراره وثباته، فهو لا يتحرك من مكانه ويصل لدرجة مقاومة حتى الرياح القوية، لكن من جهة أخرى عيبه هو كونه ثقيل وكبير الحجم مما يؤرق ويتعب بشدة المصور أثناء التنقل به. توقف لحظة من فضلك، تفكر بشكل إيجابي ومنطقي، أي الخاصيتين السابقتين أهم بالنسبة لك؟ هل تفضل ترايبود خفيف الوزن تنقله بسهولة أم أن الإستقرار والثبات هو الذي يستحق التضحية. في الواقع الترايبود ستحتاجه من إجل ثبات الكاميرا واستقرارها. 


  • جيد ورخيص: من الصعب جدا أن تجد في السوق ترايبود أو حامل ثلاثي جيد بسعر 10 دولار، لو كانت ميزانيتك محدود حاليا ولا تسمح لك بشراء ترايبود أو حامل ثلاثي ذو جودة عالية، فمن الأجدر أن تبحث عن واحد رخيص الثمن أفضل من أن تبقى بدون ترايبود. أما لو كانت ميزانيتك تسمح لك بشراء ترايبود جيد ذو جودة عالية، قم بفعل ذلك من فضلك، فليس من المعقول أن تشتري كاميرا ريفلكس بثمن باهض وفي المقابل لا تقتني الترايبود الذي يليق بها ويحقق طموحاتك في التصوير الفوتوغرافي.
ترايبود جيد ورخيص

  • رأس ثابت أم قابل للتغيير: الترايبود أو الحامل الثلاثي ذو الجودة العالية يعتبر إستثمار كبير ومفيد، فهو ملحق من شأنه أن يدوم لفترة طويلة رغم كثرة الإستعمال، لهذا فمن الشائع جدا أن تجد مثل هذا النوع من الترايبود الذي يسمح بتغيير رأسه أو مثبت الكاميرا. طبعا هذا يتيح للمصور فرصة تغيير رأس الترايبود لما يرغب في التجديد أو البحث عن إضافة وميزة جديدة دون الحاجة لتغيير الترايبود بأكمله. على عكس الترايبود العادي الذي تكون كل مكوناته ثابتة غير قابلة للتغيير، طبعا لو إستخدامك للترايبود لا يدخل في المجال المهني، يمكنك الإعتماد على هذا النوع من الترايبود. يمكن تشبيه الترايبود الجيد في هذه الحالة بكاميرا ريفلكس، فعندما تشتري كاميرا ذات جودة عالية فهي تدوم أكثر ولا تحتم عليك تغيير في وقت قصير، بل بمجرد شراء بعض الملحقات الإضافية ستضيف عليها مميزات جديدة، كتغيير العدسات مثلا.
ترايبود برأس قابل للتغيير

بعض التوصيات لشراء ترايبود ذو جودة عالية:


ربما تكون لديك رغبة في أن أوصيك بترايبود جيد يلبي حاجياتك في عالم التصوير الفوتوغرافي وتتوفر فيه الشروط التي ذكرناها في الفقرات السابقة. أعتقد في يومنا هذا أن أفضل الطرق للحصول على معدات التصوير ذات جودة عالية وبأسعار مقبولة هي شرائها من الأنترنت. فيما يلي سوف أضع بين يديك روابط لثلاث ترايبودات قد تكون متناسبة مع ميزانيتك وتحقق رغباتك في نفس الوقت.

  1. VANGUARD Alta Pro 263AGH.
  2. Induro AKB1.
  3. Manfrotto MKBFRA4-BH.

كان هذا كل شيء عن مقال اليوم، أتمنى أن يكون قد أفادك وأضاف لك بعض المعلومات التي ربما كنت تفتقد إليها فيما يخص الترايبود الجيد والمناسب بالنسبة لك.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال