الرقم المرشد في الفلاش: تعلم التصوير الفوتوغرافي

الرقم المرشد في الفلاش: تعلم التصوير الفوتوغرافي

الرقم المرشد في الفلاش: تعلم التصوير الفوتوغرافي

 الرقم المرشد في الفلاش: تعلم التصوير الفوتوغرافي

قياسة طاقة الفلاش الخارجي إنطلاقا من الرقم المرشد Guide Number

تعلم التصوير الفوتوغرافي: الرقم المرشد في الفلاش
في هذا المقال سنتحدث عن المؤشر الرئيسي لقوة الفلاش، الذي يسمى باللغة الإنجليزية Guide Number، نحن سنطلق عليه إسم الرقم المرشد إنطلاقة من ترجمة الإسم الإنجليزي. هذه القيمة، كما سنرى، أنها أساسية وقت إستخدامنا الفلاش الخارجي.
إن كنت حقا مهتم باستخدام الفلاش الخارجي بشكل جدي، اقرأ هذا المقال جيدا ولا تغادر دون إنهاءه لأنه هناك بعض الأمور التي قد تبدو معقدة لكنها ليست كذلك، لذلك حاول أن تأخذ ملاحظات وانتبه جيد لكل نقطة. أكلمك بجدية الأمر جد مهم لمستخدمي الفلاش الخارجي.



لماذا الرقم المرشد مهم لهذه الدرجة؟

الرقم المرشد هو الذي يمكننا من قياسة قوة الفلاش. كما نعلم قوة الفلاش هي التي تسمح لنا  بالتحرك في نطاق أوسع من المسافات بين الكاميرا والهدف المراد تصويره عندما نحاول التقاط الصور.

حسنا، ماهو بالتحديد الرقم المرشد؟

Guide Number ببساطة، هي الوحدة التي تقدم لنا معلومات حول قوة الفلاش، كلما كان الرقم المرشد في الفلاش أكبر كلما كانت قوة الفلاش أكبر، وبالتالي نطاق أكبر. هناك فلاشات تحمل رقم المرشد 26، 36، 40 ....

نعم، جميل، لكن ما فائدته؟ في البداية أول فائدة له هي لمعرفة الفلاش الأكثر قوة من بين العدد الهائل من الفلاشات والمقارنة بينهم، وبالتالي، هو من يتيح لك إستخدامه على مسافات طويلة والحصول على نتائج جيدة.


كيف يمكن الحصول على الرقم المرشد GN - Guide Number؟

طريقة الحصول على الرقم المرشد هي كالتالي:

GN= المسافة بين المستشعر والهدف الذي تريد تصويره مضروب في فتحة العدسة

سنفسر هذه المعادلة، طريقة الحصول على الرقم المرشد هي نتيجة ضرب المسافة بين الكاميرا والشخص أو الشئ الذي تريد تصويره في فتحة العدسة، حيث إن كانت المسافة بين الشخص المراد تصويره والكاميرا هي 3 أمتار وفتحة العدسة هي 5 فإن الرقم المرشد أو GN هي 15، حصلنا على النتيجة بضرب المسافة في فتحة العدسة (3x5=15).
هذه المعادلة عندما نستخدم إزو 100.
أيضا يمكننا الحصول على المسافة التي يجب أن نترك بين الشخص والكاميرا إستنادا من الرقم المرشد الأقصى الذي وضعته الشركة، حيث إن كان أقصى GN لفلاش معين هو 36 من أجل الحصول على المسافة يكفي أن نقوم بقسمة الرقم المرشد على فتحة العدسة أي إن كانت فتحة العدسة f/4 فإن النتيجة ستكون 9 أمتار. نتيجة العملية الحسابية التالية: (36/4=9).
أيضا يمكننا الحصول على فتحة العدسة المناسبة إنطلاقا من الرقم المرشد الذي وضعته الشركة بقسمته على المسافة بين الكاميرا والشخص المراد تصويره، أي إن كان رقم المرشد 40 وكانت الشخص على مسافة 10 أمتار فإن فتحة العدسة ستكون f/4 أي نتجية قسمة 40/10.
كما قلت سابقا هذه المعادلات تعمل عند إستخدام الإيزو 100 وزوم الفلاش على 50mm أو الزوم الذي ذكرته الشركة المصنعة في علبة الفلاش بجانب الرقم المرشد والفلاش موجه مباشرة على الهدف دون استخدام مرشحات أو عكسه على السقف الجذران.

ما العلاقة بين الرقم المرشد و حساسة الإيزو؟

حسنا كما شاهدنا في المعادلة السابقة يبقى أمر مهم قد يخطر على بالك وهو الإيزو، طبعا إن قمنا برفع الإيزو فإن الفلاش سيحتاج لقوة أقل من أجل الحصول على التعريض الصحيح، إذا فما الحل؟
المعادلة السابقة تفيدنا عندما نملك حساسية الإيزو على القيمة 100. لذلك فإن قررت رفع قيمة الإيزو فيجب أن نغير شئ في المعادلة.
الأمر يتعلق بضرب الرقم المرشد في عامل حساسية الإيزو وهي كالتالي:
المعادلة سوف تصبح على الشكل التالي: نقوم بقسمة قيمة حساسية الإيزو على القيمة المرجعية يعني 100 بعدها نضربها في الجذر التربيعي للناتج. مثال: إيزو 400 مقسومة على 100 يساوي 4 وجذر مربع 4 هو 2.
أمثلة للتوضيح:
قيمة حساسية الإيزو 400 والهدف المراد تصويره يوجد على بعد 5 أمتار وفتحة العدسة هي f/4.
نقوم بقسمة 400 على 100 الناتج هو 4، والجذر التربيعي لـ 4 هو 2.
يعني أن الرقم المرشد للفلاش في هذه الحالة هو حاصل الضرب التالي:(4x5=20)  مضروب في 2 المجموع هو: 40.

فيما يلي أمثلة للرقم المرشد الخاص بالفلاش لقيم حساسية الإيزو الأكثر إستخداما.
في هذه الأمثلة سنستخدمة مسافة 5 أمتار وفتحة عدسة f/4
  • إيزو 200: (4x5=20)  مضروب في 1.41 المجموع هو:  28  = NG
  • إيزو 800: (4x5=20)  مضروب في 2.83 المجموع هو:  56  = NG
  • إيزو 1600: (4x5=20)  مضروب في  4   المجموع هو:  80  = NG
  • إيزو 3200: (4x5=20)  مضروب في 5.6 المجموع هو: 112 = NG
  • إيزو 6400: (4x5=20)  مضروب في  8 المجموع هو : 160  = NG

الرقم المرشد والشركات المصنعة


الطريقة الصحيحة لقياس الـGN بشكل صحيح هي بوضع فوتومتر مع إمكانية قياس كثافة الفلاش على مسافة d1 أي على بعد متر، إطلاق ومضة الفلاش مباشرة نحو الفوتوميتر، والذي يجب أن يعيد لنا فتحة عدسة f/1 حيث ستكون النتيجية: GN = d1 x f1.
إن كنا لا نملك فوتوميتر في المنزل مثلي أنا شخصيا لا أملك فوتوميتر، في هذه الحالة يجب أن نثق في المعطيات التي تمنحنا الشركة.
مثلا أنا أملك فلاش YN565EX II من شركة Yongnuo والرقم المرشد المكتوب على علبة الفلاش هو GN 58، أي عند إستخدام الفلاش على إيزو 100 وزوم 50mm فإن GN هو 58.
لكن غالبا ما تكون قوة الفلاش أو رقم المرشد أقل من التي يضعها المصنع لأنه في غالب الأحيان لن تستخدم الفلاش في تلك الأجواء التي قاموا هم بتجربة الفلاش فيها.
المهم هو أن تركز عند شراء الفلاش على رقم المرشد كلما كان أعلى كلما كانت قوة الفلاش أكبر.

زوم الفلاش هو الأخر يأثر في الرقم المرشد

الكثير من الفلاشات تتميز بزوم يمكنك من تقريب او إبعاد مصباح الفلاش والذي من خلاله يتم توفيق الطاقة لتدوم البطاريات أكثر  بل ويرفع رقم المرشد عند إستخدام عدسات ذات بعد بؤري كبير.
زوم الفلاش يمكن التحكم فيه يدويا أو بشكل تلقائي حيث عندما تقوم بزوم في العدسة الفلاش يتحرك تلقائيا ليضبط الزوم.
فمن الواضح أننا عندما نقوم بتغيير زوم الفلاش فإننا نتحكم في زواية الفلاش كلما كانت أكبر كلما صغرة الزواية وركزة على نقطة أصغر ما يعني رقم مرشد أكبر أي طاقة أكبر وإضاءة أكبر في نقطة معينة.

ملاحظة ورأي شخصي

الأمر معقد قليلا لكن هذه هي الطريقة الوحيدة التي تمكننا من الحصول على فتحة العدسة المناسبة والمسافة التي يجب أن نترك بيننا وبين الشئ المراد تصويره إنطلاقا من الرقم المرشد، إن وجدت الأمر جد معقد ولا تهمك الإعدادات اليديوية يمكن شراء فلاش يتميز بالوضع E-TTL الذي يقوم بهذه الحسابات تلقائيا وماعليك سوى وضع الإعدادات في الكاميرا فالفلاش سيقوم بتغيير إعداداته تلقائيا لتحصل على التعريض المناسب.
أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال