افضل العدسات لتصوير البورتريه: معدات التصوير

افضل العدسات لتصوير البورتريه: معدات التصوير

افضل العدسات لتصوير البورتريه: معدات التصوير

 افضل العدسات لتصوير البورتريه: معدات التصوير

ماهي أفضل العدسات الأساسية لتصوير البورتريه؟



ماهي أفضل العدسات الأساسية لتصوير البورتريه؟
تتعدد وتتنوع الشكوك والتساؤلات التي تفرض نفسها علينا حول ماهي العدسة المناسبة والكفيلة بإعطاء نتائج جد مُرضية في عالم تصوير البورتريه، حيث نجد أمامنا الكثير من العدسات في السوق التي تجعلنا حائرين في إختيار الأفضل وقت الإقبال على شراء العدسة. عادة ما يتم الإستعانة بالعدسات الثابتة في تصوير البورتريه، لكن المشكلة تبقى واردة في تحديد قيمية كل عدسة من حيث فتحتها، تركيبها وأبعادها البؤرية. من خلال مقال اليوم سوف نحاول أن نسلط الضوء على ثلاثة عدسات أساسية يمكن الإعتماد عليها بشكل كبير قصد الحصول على صور مميزة في فن تصوير البورتريه.

بالنسبة للمهتمين بعالم تصوير البورتريه، فالصورة التي تلتقط للشخص لا تتوقف عند حد تصويريه فقط بل تتجاوز ذلك لتعبر عن شخصيته وحالته النفسية، حيث أن المصور يجعل المشاهد للصورة يدخل في أعماق الشخص الذي تم تصويره.

عدسة 24mm

يعتبر فن تصوير البورتريه من بين أهم أنواع التصوير الفوتوغرافي، سواء من الناحية الفنية أو الإبداعية وذلك بسبب تعقيده الكبير، لهذا يتوجب عليك كمصور يهتم بهذا المجال أن تتوفر على المعدات الكافية واللازمة القادرة على منحك فرصة الإبداع والحصول على أرقى النتائج. 

دعنا نلقي نظرة على هذه العدسات الثلاث التي ستكون بمثابة أداة مساعدة لك على تحقيق أروع نتائج التصوير في عالم البورتريه. ربما هذه العدسات ليست الأنسب للجميع، لكنها قد تناسب إحتياجاتك الفوتوغرافية. كل مصور لابد أن يضع نصب عينيه كل الأساسيات التي سيحتاجها مع الكاميرا الخاصة به عند إقباله على شراء أي ملحق جديد، هذا الأمر ينطبق طبعا على مسألة التفكير في إقتناء عدسة جديدة، في هذه الحالة الأمر يتعلق بعدسة خاصة بتصوير البورتريه.


هناك مصورين يفضلون عدسات ثابتة وآخرون عكس ذلك يحبذون أكثر عدسات التزويم أو التكبير وفئة ثالثة تركز على العدسات الكبيرة الثقيلة رغبة منها في الحصول على جودة عالية. قصد تحديد مكانك أنت من بين هذه الفئات، لابد لك أن تطرح على نفسك ثلاثة أسئلة بسيطة:

  1. ماهي الميزانية التي ستخصصها لشراء نوع معين من هذه العدسات؟
  2. ماهو حجم العدسة المفضل إليك؟
  3. ماهي الميزات التقنية التي يجب أن تتوفر في عدستك، من قبيل الإستقرار والتركيز؟

ربما قد تشاركني الرأي، في كون أن الميزانية هي التي تحضى بالحيز الأكبر من هم أي مصور هاوي. إحرص على توفير بعض المال قصد شراء العدسة التي ترى فيها القدرة على تحقيق أهدافك وطموحاتك ولا تفكر في شراء عدسة باهضة الثمن ربما لن تكون مفيدة بالنسبة لك للدرجة التي ترغب فيها، طبعا هذا ليس سببا يدفعك لشراء عدسة رديئة بسعر رخيص، لكن المهم هو أن تحاول أن لا تقع في فخ الشراء مرتين. شخصيا أفضل توفير المال وإنتظار اللحظة المناسبة لشراء العدسة المثالية رغم سعرها الذي ربما يكون مرتفعا، هذه خلاصة عن تجربة عشتها واقتنعت أن كل شيء يجب أن تعرف قيمته قبل شراءه.


  • عدسة ذات البعد البؤري 85mm بفتحة f/1.8:


هذه العدسة تعتبر مثالية جدا في حالة لو كنت تريد التركيز فقط على قسمات وجه الشخص المراد تصويره في الصورة أي التصوير في المستوى الأول، وهي عدسة مفضلة بالنسبة للمصورين الذين لا يركزون على البيئة أو خلفية الصورة، حيث أن هذه الأخيرة تقدم صورة مدمجة جد محدودة، الشيء الذي يساعد المصور التركيز على بطل الصورة أي الشخص المراد تصويره. هذا البعد البؤري يظهر على الأرجح أنه طويل بالنسبة للمستخدمين الذين يتوفرون على كاميرا تدعم مستشعر من حجم APS-C، حيث أن عامل التقطيع فيه يحول 80mm إلى 127mm أي بزيادة تصل إلى 1,5 مما يعني تركيز أكبر على وجه بطل الصورة. إن لم تكن الكاميرا الخاصة بك مدعومة بمستشعر إطار كامل يجب أن تستخدم بعد بؤري 50mm التي يحولها إلى 80mm.


صورة بورتريه في المستوى الأول
صورة بورتريه ملتقطة بعدسة بعدها البؤري 85mm

  • عدسة ذات البعد البؤري 40mm بفتحة f/2.8:


على الرغم من أن البعد البؤري 40mm يبدو محرجا نوعا ما للكثير من المصورين، إلا أنه يوفر مجال رؤية أفضل من 50mm الذي يؤثر على الصورة فيجعها مسطحة ومدمجة للغاية، كما أن 40mm يتفوق أيضا على 50mm من ناحية زاوية الرؤية التي تكون أكثر طبيعية. تستعمل هذه العدسة بالنسبة لتصوير البورتيه في المستوى المتوسط. إن لم تكن الكاميرا الخاصة بك مدعومة بمستشعر إطار كامل يجب أن تستخدم بعد بؤري 26mm التي يحولها إلى 40mm.


صورة بورتريه في المستوى المتوسط
صورة بورتريه ملتقطة بعدسة بعدها البؤري 40mm

  • عدسة ذات البعد البؤري 24mm بفتحة f/2.8:


تكلمنا في النقطتين السابقتين عن عدسة تسمح بالتصوير في المستوى الأول والمتوسط أما الآن سوف نتحدث عن عدسة التي تمكننا من التصوير في المستوى الكامل، حيث يظهر بطل الصورة في المقدمة بينما تكون أمام المشاهد معرفة تفاصيل خلفية الصورة التي تكون واضحة تماما، كوننا نتحدث عن عدسة ذات الزاوية الكبيرة.


هذا النوع من العدسات يعتبر مثالي في حالة تصوير البورتريه على شاطئ البحر أو منظر طبيعي خلاب، حيث توفر الإضاءة الكافية لإلتقاط صور رائعة وجميلة. إن لم تكن الكاميرا الخاصة بك مدعومة بمستشعر إطار كامل يجب أن تستخدم بعد بؤري 16mm التي يحولها إلى 24mm.


صورة بورتريه في المستوى الكامل
صورة بورتريه ملتقطة بعدسة بعدها البؤري 24mm

بالنسبة لنا، كانت هذه هي العدسات الثابتة الثلاث التي نرى في قدرتها على تمكين المصور من الحصول على نتائج فوتوغرافية رائعة، طبعا لم نركز في هذا المقال على الإشارة إلى أي ماركة متخصصة في تنصيع العدسات، بل تركنا الأمر مفتوحا أمام الجميع. ماذا عنك أنت ألن تخبرنا برأيك في الموضوع، وهل لديك إقتراح آخر يمكن أن يكون مفيدا لنا؟

مواضيع مفيدة في فن تصوير البورتريه سبق نشرها على مدونة المصور:
10 أفكار متميزة لتصوير البورتريه.
نصائح لجلسة تصوير بورتريه في الطبيعة.

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال