نصائح لجلسة تصوير بورتريه في الطبيعة

نصائح لجلسة تصوير بورتريه في الطبيعة

نصائح لجلسة تصوير بورتريه في الطبيعة

نصائح لجلسة تصوير بورتريه في الطبيعة

ماهو البورتريه؟ ماهو البورتريه؟

البورتريه هي كلمة مستوحات من اللغة الأنجليزية (Portrait) وهي تعني بالأساس صورة الوجه لكن في وقتنا الحاضر البورتير تغير كثيرا وبدأنا نرى ظهور أجزاء عدة من الجسم في الصور ويتم ربطها بالبورتريه أيضا. غالبا ماتكون صور البورتريه في إستديو تصوير مجهز، لكن نحن سنتطرق للبورتريه في الطبيعة والتي غالبا ما أقوم بها أنا شخصيا.

by: ayoub etmaiti
مثال لبورتريه في الطبيعة، صورة للمصور أيوب التمايتي

نظرة عامة حول الجلسة

في جلسة واحدة مع موديل واحد ستلتقط ما بين 40 إلى 150 صورة، التي من بينها ستقوم بختيار بين 8 و 15 صورة. مدة الجلسة تكون مدتها بين ساعة و وساعتين على حسب الشخص والإضاءة. نقوم بإلتقاط هذا العدد الهائل من الصور لأننا جد قريبين من الشخص ونحاول أن نلتقط عددا كبيرا لنجد بينها صورة جيدة بالمعايير التي نريدها.

الإضاءة

عكساتما دامت الإضاءة في الطبيعة لن تواجهنا مشاكل في الإضاءة، يستحسن القيام بهذه الجلسات في الصباح أو المساء وتجنب وقت الظهيرة حيث تكون الشمس جد قوية وتظهر لنا العديد من الظلال في الوجه. يستحن إستخدام فلاش الهواء الطلق إن وجد حيث يساعد بشكل كبير جدا وإن لم يوجد يمكن إستخدام فلاش خارجي مع إستخدام الناشر الذي سيساعدنا على تقليل الظلال. إن وجد شخص ثالث أثناء الجلس يمكن الإستعانة بعاكس لعكس الضوء على الجهة المظلمة من الوجه. وثمن هذه العاكسات رخصية لا يتجاوز الـ20 دولار وتأتي 5 في واحد، أي الأبيض، الفضي، الذهبي، الأسود و الناشر.

أيوب التمايتي
المصور أيوب التمايتي في جلسة تصوير مع إستخدام فلاش الهواء الطلق.

الخلفية

الخلفية في مثل هذه الصور ليست ذات أهمية ولا يجب أن يركز عليها المشاهد أثناء مشاهدة الصورة من أجل ذلك سنستخدم فتحة عدسة كبيرة تتراوح بين 1.8 و 3 لجعل الخلفية مضببة.

أي عدسة سأختار؟

أفضل وأرخص عدسة والتي شخصيا إستخدمتها في مثل هذه الأعمال هي 50mm 1.8  على الأقل يجب أن يكون بالعد البؤري الخاص بها 50mm كحد أدنى, كما أن العدسات التي يكون بعدها البؤري يتراوح ما بين 50mm و 70mm تمكنك أيضا من الحصول على نتائج رائعة في حالة اهتمامك بهذا النوع من التصوير. 
شخصيا أنصح بإستخدام عدسات الوصل الثابت أي أن البعد البؤري فيها يكون ثابتا فهو نفسه دوما ولا يتغير أبدا. 
من بين العدسات الأكثر شعبية في هذا الصنف من التصوير نجد عدسات ذات البعد البؤري 35mm و 50mm, التي تقدم صور بورتريه مذهلة نظرا لبعدها البؤري الثابت الذي يتمتع بنتائج بصرية مخصص لهذا البعد البؤري فقط, علاوة على ذلك وكقاعدة رئيسية فالعدسات ذات البعد البؤري الثابت تكون فتحتها واسعة جدا, مثلf/1.4 التي تسمح بالتقاط صور مذهلة حقا. 
هناك عامل أخر مهم في الحصول على صور بورتريه مميزة يجب أن تتوفر في العدسة المختارة وهو فتحة العدسة التي يجب أن تكون كبيرة أي /f أصغر قيمة ممكنة. f/3.5 يمكنها أن تنتج صور جيدة لكن لو كانت أقل فهي أفضل, مثل f/2 كما قلنا سابقا. 

إلتقاط اللحظة المناسبة

من بين التقنيات التي تساعد الحصول على صورة طبيعية ومثالية، هي تصوير الشخص في اللحظة التي لا يتوقع فيها أن تصوره. هذه الفكرة تكون جد فعالة عند إلتقاط صور بورتريه للأطفال أو الرضع. ومن أجل ذلك نقوم بإلتقاط عدد كبير من الصور من أجل الحصول على اللحظة المناسبة دائما.

أفضل ساعة للإلتقاط البورتريه

ما دمنا نتحدث عن جلسة في الهواء الطلق فهنا لا يمكننا التحكم في الإضاءة بإستخدام أزرار أو إعدادات معينة بل الطبيعة هل التي تتحكم في ذلك، من أفضل الأوقات لإلتقاط صور البورتريه هي ما يطلق عليها الساعة الذهبية والتي تأتي مباشرة بعد بزوغ الفجر أي أو ساعات الصباح وهي الساعة الأكثر دفئا في كل يوم، كل شيء على وجه الكرة الأرضية تسقط عليه أشعة الشمس خلال هذه الساعة يأخذ اللون الذهبي، من هنا جاءت تسميتها طبعا. كما أن بعض المصورين يطلقون عليها إسم الساعة السحرية. لو حاولت إلتقاط صورة بورتريه لأي شخص خلال هذه اللحظات ستخلق جوا خاصا جدا في الصورة. كما إستعمال مرشح الإستقطاب، سيمكننا من تأجيج المزيد من الألوان، كالحصول على سماء زرقاء مثيرة جدا.
أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال