خطواتك الأولى لتصوير الشمس كالمحترفين

خطواتك الأولى لتصوير الشمس كالمحترفين

خطواتك الأولى لتصوير الشمس كالمحترفين

خطواتك الأولى لتصوير الشمس كالمحترفين

خطواتك الأولى من أجل تصوير الشمس كالمحترفين، تقنيات، مهارات، أفكار ونصائح.

خطواتك الأولى لتصوير الشمس كالمحترفين
تصوير الشمس لا يقل أهمية عن تصوير القمر، لكن بدون أدنى شك، أغلب المصورين في العالم بأسره يولون أهمية كبيرة لتصوير القمر أكثر من الشمس، لعلك أنت أيضا توافقي هذا الرأي، حيث أننا نجد مجموعة واسعة جدا من الدروس التي يشاركها مجموعة من المصورين حول تقنيات ومهارات تصوير القمر، أما في الجهة المقابلة، فإن دروس تصوير الشمس ناذرة جدا. هناك بعض العوامل التي ساهمت في هذه النتيجة، نذكر منها على سبيل المثال، وجود الكثير من الأساطير التي تتحدث عن القمر، وكذلك انشار واسع للأغاني والأفلام التي تعنى بالقمر كونه يرمز للرومنسية والحب. من وجهة نظري فالشمس أيضا تستحق منا اهتماما خاصا كونها مهمة بالنسبة لنا أيضا، بدونها تستحيل الحياة على وجه الكرة الأرضية.

تقنيات تصوير الشمس

تبادر إلى ذهي سؤال مهم في هذه اللحظة، من الذي قال بأن الشمس لا نلمس فيها الجانب الرومنسي؟ لو كنت مهتما بالجواب على هذا السؤال، ما عليك سوى أن تستيقظ باكرا وتتوجه إلى أقصى نقطة في شرق المنطقة التي تقطنها بها، لتعيش أجمل لحظات شروق الشمس، أما لو كنت كسولا وتحب النوم، لديك فرصة أخرى، وهي التوجه إلى أقصى نقطة في غرب منطقتك في المساء، هناك بكل تأكيد سوف تستمتع بأجمل وأروع لحظات غروب الشمس.

هل تولدت لديك رغبة في تصوير الشمس بعد هذه المقدمة البسيطة، تابع معي قراءة هذا المقال حتى آخر كلمة.

توهج الشمس
هل تميل إلى تصوير توهج الشمس وانفجاراتها عن قرب، هذه المسألة تحتاج إلى الكثير من المعدات والأدوات، من قبيل التيليسكوب والمشرحات أو الفلاتر الخاصة بهذا النوع من التصوير، لكن المشكلة أن هذا يطلب منك ميزانية كبيرة جدا، فالفلاتر فقط سعرها لا يقل عن 800 دولار. فل ننسى أمر تصوير الشمس عن قرب، دعنا ننتقل لصميم موضوعنا في هذا المقال، ألا وهو تصوير الشمس عن بعد لكن في أجمل لحظاته التي تسحر أعين الناس.

ماهي الأدوات والمعدات اللازمة لتصوير الشمس؟

  • عدسة التزويم في التصويرة Zoom lens: يطلق على هذه العدسة أيضا إسم العدسة المقربة، التي ستساعدك على تصوير الشمس عن بعد عبر تقريب الهدف منك، لهذا الغرض أنت بحاجة إلى عدسة مقربة لا يقل بعدها البؤري عن 200mm.
  • الحامل الثلاثي أو الترايبود: أثناء الإعتماد على بعد بؤري كبير في التصوير من المهم جدا تجنب حركة اهتزاز الكاميرا التي قد تؤثر بشكل سلبي على النتيجة النهائية للصورة، لهذا نستخدم الحامل الثلاثي.
  • المؤقت الذاتي: لنفس الغرض الذي تحدثت عنه في مسألة الحامل الثلاثي، فالمؤقت الذاتي مهم للغاية في تجنب الأهتزازات الصغيرة التي قد تنتج أثناء الضغط على زر إلتقاط الصورة في الكاميرا.
تصوير الشمس

ماهي الخطوات التي يجب اتباعها لتصوير الشمس بدقة عالية؟

  • التخطيط Planning: أي عمل كيفما كان، بدون تخطيط لن تكون نتائجه مثالية، لهذا عليك أن تخطط بالطريقة المناسبة للحصول على أفضل نتيجة، أبحث عن المعلومات الكافية المتعلقة بوقت طلوع الشمس وغروبها كي تتمكن من تحديد اللحظة المناسبة لإلتقاط أفضل الصور. لا تنسى أن تصل لمكان المراد العمل فيه قبل لحظة التصوير بوقت يسمح لك بتثبيت الحامل الثلاثي، إعداد الكاميرا ودراسة التركيب المناسب للصورة. لهذا الغرض يمكنك الإعتماد على بعض التطبيقات التي تقوم بهذا الأمر، مثل تطبيق Photopills ، يمكنك معرفة المزيد حول هذا التطبيق من خلال الرابط التالي: تطبيق Photopills كل ما يحتاجه المصور.
  • قياس الضوء ight measurement: يعتبر قياس الضوء من العوامل المهمة في نجاح أي مصور للحصول على صور مثالية، لهذا عليك أن تقوم بهذه العملية بكل دقة.
  • عمق الميدان Depth of Field: عمق الميدان بكل بساطة هو عدد f في الكاميرا الخاصة بك، قم باختيار عمق ميدان عالي أو متوسط، ينصح بأن يكون عمق الميدان في هذه الحالة ما بين f/12 إلى f/18.
  • سرعة الغالق Shutter Speed: ما دام الأمر يتطلب إستخدام عمق ميدان عالي، الشيء الذي يعني أن فتحة العدسة تكون صغيرة وبالتالي كمية الضوء التي تدخل للكاميرا تكون قليلة، لهذا يجب أن تختار سرعة بطيئة. قصد الحصول على نتائج مثالية، أنصحك بأن تقوم بتجربة عدة تراكيب للصورة مع سرعات بطيئة مختلفة حتى تصل لمعرفة السرعة المناسبة لتصوير الشمس.
  • حساسية الإيزو iso: كما في كل مقالاتنا، ننصح دوما باستخدام قيم إيزو صغيرة تتراوح ما بين 100 و 200.
  • الفلاش Flash: قم بتعطيل الفلاش من فضلك، فلا حاجة لك به في هذه الحالة.
  • موازنة اللون الأبيض White Balance: قم بموازنة اللون الأبيض في الكاميرا الخاصة بك، عبر اختيار وضع النهار أو يوم مشمس.
  • معدات التصوير: عندما تنتهي من ضبط إعدادات الكاميرا السابقة، قم باختيار المكان المناسب لتثبيت الحامل الثلاثي والكاميرا بشكل صحيح.
  • التركيب Composition: خذ وقتك الكافي لتركيب الصورة بعناية قصد الحصول على نتائج مثالية، من بين الأمور التي ستساعدك على أفضل تركيب، استخدام قاعدة الأثلاث، أو قانون خط الأفق الذي يقوم على أساس تأطير الصورة إما في الثلث السفلي للصورة أو الثلث العلوي ولا ينبغي أن يكون الهدف في منتصف الصورة أبدا.
كانت هذه لمحة تقديمية قصيرة حول كيفية تصوير الشمس باحترافية، عن طريق توظيف مجموعة من التقنيات والأدوات التي تسمح بذلك، خلال الجزء الثاني من هذا الموضوع سوف نتناول فيه بعض النصائح التي يجب على كل مصور يرغب في تصوير الشمس التقيد بها للحصول على نتائج فوتوغرافية مثالية. نصائح مفيدة لإلتقاط أروع الصور للشمس.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال