نصائح مفيدة لالتقاط أروع الصور للشمس

نصائح مفيدة لالتقاط أروع الصور للشمس

نصائح مفيدة لالتقاط أروع الصور للشمس

نصائح مفيدة لالتقاط أروع الصور للشمس

نصائح مفيدة ومهمة لأي مصور يرغب في  إلتقاط أروع الصور للشمس ورسم أجمل لوحة فنية بالضوء.

نصائح مفيدة لالتقاط أروع الصور للشمس
سبق لنا أن تناولنا في موضوع سابق مجموعة من التقنيات والأفكار لتصوير الشمس بطريقة إحترافية، لهذا الغرض كنا قد خصصنا مقالا تحت عنوان: خطواتك الأولى لتصوير الشمس كالمحترفين. كانت أبرز محاوره إلقاء نظرة عامة حول تعامل المصور مع موضوع الشمس في صورهم بالمقارنة مع إهتمامهم الواسع بالقمر على حساب الشمس، كما إستعرضنا بالتفصيل كافة الأدوات والمعدات الضرورية والأساسية للقيام بمثل هذا النوع من التصوير على أكمل وجه، في الأخير تطرقنا إلى تسليط الضوء على الخطوات التي يتوجب على أي مصور إتباعها ومنحها قيمتها الإضافية، وذلك قصد الحصول على نتائج فوتوغرافية راقية وبجودة عالية. أما من خلال مقال اليوم، نسعى أن نوجز بعض النصائح التي نراها مفيدة وكفيلة بمنح لمسة فنية راقية على تصوير الشمس بطريقة إبداعية مختلفة عن باقي المصورين الآخرين.

نصائح مفيدة لإلتقاط أروع الصور للشمس


الهدف من التصوير هو رسم لوحة فنية، تحمل رسالة ذات بعد شخصي أو عام وذلك من خلال الضوء، لهذا السبب لا يمكن أن نجد حدود للتصوير الفوتوغرافي، كونه متنوع ومتعدد بين الثقافات والشعوب وكذا الرسائل الإنسانية. كما أنه لا توجد قوانين محددة قادرة على ظبط هذا الفن الراقي، فهو يعترف بالموهبة، الإبداع وإبتكار الأشياء الجديدة باستمرار.

فيما يلي سوف أضع بين النصائح المفيدة في تصوير الشمس:

  • التخطيط: تكلمنا حول أهمية هذه النقطة في الجزء الأول من هذا الموضوع، فالتخطيط يعتبر اللبنة الأساسية لبناء العمل الفوتوغرافي الناجح، فبدون تخطيط محكم ومدروس بشكل دقيق لن تحصل على نتيجة مثالية راقية في عملك الفوتوغرافي أو أي عمل كيفما كان نوعه. من بين مميزات التخطيط المثالي أنه يسمح لك بإعداد الكاميرا بكل هدوء وتركيز، كما يتيح لك فرصة دراسة المكان والزاوية المناسبة لتركيب الصورة في أبهى حلة.
  • الظروف المناخية: طبعا تصوير الشمس له شروطه، حيث ليس من السهل أن تلتقط صور رائعة للشمس في أي يوم كيفما كان، بل هذا يتوقف على الأحوال الجوية التي يجب أن تتطلع عليها قبل خروجك للتصوير، فاليوم الغائم مثلا لن تستطيع أن تصور فيه الشمس.
  • صحة العين: عليك أن تكون واعيا بأن تعرضك لأشعة الشمس المباشرة لمدة طويلة قد تتسبب لك في مشكلة بصرية، لذا كن حذرا من أن تصور الشمس لوقت طويل. يمكنك الإستعانة بالنظرات الشمسية الأصلية للحد من قوة أشعة الشمس، أما النظارات المزورة فهي أشد خطرا ولا ينصح بإستخدامها.
  • الفلاتر أو المرشحات: الكثير من المصورين يعتمدون على استخدام الفلاتر التي تحد من قوة توجه الشمس قصد الحصول على صور مميزة، لكن الإفراط في إستخدامها قد يؤثر بشكل سلبي على النتيجة النهائية لعملك الفوتوغرافي، حيث أن هذه الفلاتر تنتج عنها مجموعة من إنعكاسات أشعة الشمس، الشيء الذي يمكن أن يشوه الصورة أو يدمرها.
  • مكان التصوير: غالبا ما يفضل المصورين تصوير شروق أو غروب الشمس، لو كنت من محبي هذه الفترات أيضا، عليك أن بدارية تامة ببعض الأخطار التي قد تواجهك، خصوصا لو كان الأمر يتطلب التنقل لمكان بعيد عن محل سكانك، فمعدات التصوير غالبا ما تكون محل طمع الآخرين.
  • اللمسة الفنية: رغم أنه توجد شمس واحدة فقط، لكن يوجد ملايين المصورين عبر العالم، لهذا حاول أن تجعل عمل مختلفا عن باقي الآخرين وأضف عليها لمستك الخاصة. إصنع من الصور التي تلتقطها لوحة فنية تتضمن أشياء جديدة لا توجد في لوحات المصورين الآخرين، أفضل طريقة لذلك هو التركيز على البساطة في رسم بصمتك.
  • الإبداع والإبتكار: لا تنتظر من أحد أن يعلمك كيف تبدع أو تبتكر صور مثالية تعبر فيها عن أفكار خاصة، كما لا تضيع الوقت في البحث عن نصائح لهذا الغرض. الشيء الوحيد القادر على مساعدتك في هذه المسألة هي عينك الفنية التي تملكها. تذكر دوما أن جمالية الصورة يصنعها المصور أما الكاميرا فهي تنتج الجودة فقط.
  • الصبر وعدم الملل: كن على يقين أن نجاح أي عمل في الحياة لابد لا من تضحيات وتجارب بدون توقف، كل المصورين العالمين الذين تعرفهم أو سمعت عنه لم يحققوا حلمهم من الصورة الأولى، بل كانت هناك معاناة وتضحيات حتى وصلوا لهدفهم، أنت بدورك عليك أن تدرك أنك قد لا تحصل على ما تبحث عنه من المحاولة الأولى، الثانية أو ربما العاشرة، لكن المهم هو أن تصحح في كل مرة خطأ معين وتستفيد من درس جديد تستغله في المحاولة الموالية كي تطور نفسك.
  • خط الأفق: كلما كانت الشمس قريبة من خط الأفق وإلا كان حجمها كبيرا، قد يكون هذا المعطى مهما بالنسبة لك. من أجل إظهار الشمس بحجم كبير لابد أن تصورها مع شيء طبيعي يكون في الأساس كبيرا، مثل تصوير الشمس خلف عمارة. 
  
الشمس عند خط الأفق

  • النصيحة الذهبية: حتى لو قرأت آلاف النصائح، حتى لو شاهدت مئات الفيديوهات الخاصة بالتصوير، حتى لو عاشرت أكبر المصورين، بدون تطبيق وممارسة لن تحقق شيء أبدا في مجال التصوير الفوتوغرافي، خذ الكاميرا الخاصة بك وأبدأ التصوير في النوع الذي تحبه، لا تيأس ولا تضجر، حاول وحاول ثم حاول... كرر هذا كلما كانت لديك الفرصة لذلك. إرفع من همتك وقوي عزيمتك فهذا هو أساس النجاح.

بعض الأمثلة من تصوير المصور +Ayoub Etmaiti:





كانت هذه مجموعة من النصائح والإرشادات التي أتمنى أن تكون قد إستفدت منها قصد الحصول على صور مثالية للشمس.

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال