التركيز التلقائي أم اليديوي في كاميرات الريفليكس؟

التركيز التلقائي أم اليديوي في كاميرات الريفليكس؟

التركيز التلقائي أم اليديوي في كاميرات الريفليكس؟

  التركيز التلقائي أم اليديوي في كاميرات الريفليكس؟

الفوكس اليدوي أم الفوكس التلقائي أيها الأفضل؟

الفوكس اليدوي أم الفوكس التلقائي أيها الأفضل؟
مالذي سيصير بصورنا دون تركيز جيد، مهما قمنا برعاية قواعد التصوير إن كان التركيز سيئ حتما الصورة سيتنتهي في القمامة.
كيف يعمل التركيز؟ قم بإغلاق عينك اليسرى، أغلقها جيدا ولو تطلب الأمر وضع يدك فوقها والآن وأنت تشاهد بالعين اليمنى فقط حاول وضع قلم بينك وبين شاشة الحاسوب، الأن حاول قراءة هذا النص، ستلاحظ أن القلم يظهر مشوش والنص جد مركز. الآن اعكس الحيلة قم بالتركيز على القلم، أنظر إلى القلم أنظر إليه. الآن ترى القلم جد مركز لكن تلاحظ أن النص أصبح مشوش. ممتاز هذا بالتحديد ما تقوم به كاميرات الريفليكس.


الصورة تتألف داخل العدسة، بعدها تتوجه للمستشعر الذي هو الأخير فقط يقوم بتسجيل الصورة كما أرسلتها العدسة. نفس الشئ يحصل مع الإنسان حيث أن العين تعمل عمل العدسة تقوم بتأليف الصورة وترسلها للعقل الذي يعمل عمل المستشعر حيث يترجم ما تراه العين.
عندما نقوم بالتركيز داخل العدسات توجد عدة أجزاء من الزجاج التي تتحرك للأمام والخلف من أجل الحصول على التركيز المناسب.

التركيز اليديوي أم التلقائي عند إلتقاط الصور؟

الكثير من المصورين ينصحون بالتركيز اليديوي في جميع الحالات تقريبا وترك التلقائي إلا عندما تلتقط صور دون معنى أو لهدف متحرك. لكن يجب أن نفهم شئ، كاميرات الرفليكس الرقمية الحالية صممت لتركز بشكل جيد بالتركيز التلقائي، نحن لا نملك أي مسار يساعدنا على التركيز التلقائي، أما في كاميرات الريفليكس التناظرية القديمة فهذه الكاميرات صممت من أجل التركيز اليديوي، وكانت تحتوي على مرآة تفصل الصورة في الوسط إن كانت غير مركزة وتجتمع الصورة عند الوصول لتركيز الصحيح، وهذا مثال لألية عمل هذه المرايا:

كذلك هناك مرايا مخصصة لتصوير الماكرو حيث تظهر مجموعة من المربعات الصغيرة مبعثرة في الوسط عند الوصول لتركيز الصحيح تجتمع هذه المربعات لتكون الصورة وهذا مثال لها:



لذلك فما دمنا لا نملك مرآة تساعدنا على التركيز اليدوي فيفضل طبعا إستخدام التلقائي حيث نتائجه ستكون أفضل في جميعا الأحوال.
لكن ماذا لو أخبرتك أنه يمكن إضافة هذه المرايا لكاميرات الريفليكس الرقمية؟ نعم تباع هذه المرايا ويمكن إضافتها للكاميرا الخاصة بنا، لنتمكن من التركيز اليديوي دون أي عائق.



ويمكن إقتنائها من الأنترنت حيث أن ثمنها 20 دولار تقريبا، الثمن يختلف حسب الجودة والشركة المصنع بالإضافة للموقع الذي ستشتري منه.
أترك لكم رابط من موقع أمازون للمعاينة، لكن الثمن على موقع Ebay أرخص، ملاحظة كل كاميرا تملك مرآة مخصصة إنتبه عند الشراء، قم باختيار المخصصة للكاميرا الخاصة بك.

التركيز اليديوي أم التلقائي عند تسجيل الفيديو؟

شخصيا أنصح باستخدام الوضع اليديوي في جميع الأحوال عند تسجيل الفيديو،  فنحن نشاهد ما نسجله في شاشة الكاميرا ونقوم في الحين بتعديل التركيز، لكن عند استخدام التركيز التلقائي كل مرة تظغط فيه على الزر من أجل إعادة التركيز يتم تشويش الفيديو بأكمله والتركيز من جديد وهذا يأخذ مدة من الفيديو بالإضافة لصوت المحرك المزعج الذي يظهر في الفيديو إن كنت لا تستخدم مايكروفون خاريجي. لذلك فأنا دائما ما أستخدم التركيز اليدوي عند تسجيل الفيديو.
أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال