معدات التصوير: تحسين عائد بطاريات الفلاش الخارجي

معدات التصوير: تحسين عائد بطاريات الفلاش الخارجي

معدات التصوير: تحسين عائد بطاريات الفلاش الخارجي

معدات التصوير: تحسين عائد بطاريات الفلاش الخارجي

نصائح لدوام بطاريات الفلاش الخارجي لمدة أكبر

من أكبر المشاكل التي تعرضت لها عندما بدأت في استخدام الفلاش الخارجي هي نفاذ البطاريات بسرعة خيالية حيث بمجرد إلتقاط 24 إلى 30 صورة تنفذ البطاريات وإستأت كثيرا للأمر حيث توجب علي حمل 12 بطارية من أجل إكمال جلست تصوير واحدة بنجاح. حيث كل 24 إلى 30 صورة يتوجب تغيير البطاريات من جديد وترك الأخرى لشحن، الأمر جد متعب.

إختيار بطارية الفلاش الخارجي


أول نقطة يجب الإنتباه لها هي نوع البطارية التي يجب علينا اختيارها، شخصيا أنصحك بإختيار بطاريات من نوع (Ni-MH) بقوة تفوق الـ 2400 mAh. بالنسبة للأثمن فهناك العديد من العروض في السوق والثمن جيد مختلفة من ماركة لأخرى. لكن لا أنصحك بإختيار الأرخص إلى بعد التأكد من الجودة ولا اختيار الأغلى لضمان جودة عالية. حتى إن لم تكن تستخدم الفلاش بشكل كبير يفضل إختيار البطاريات بعناية، حيث أنه يوم إحتياجك وإستخدامك للفلاش ستتعرض لنفس المشكل الذي يتعرض له أي شخص يستخدم الفلاش بإستمرار وهو نفاذ البطاريات بسرعة.


بعد عدة تجارب ومحاولات هنا نجد النتائج

    بطاريات صنينية الصنع
    hama




  • في البداية تم إختيار بطاريات عادية لا تحمل أي ماركة، من موقع إلكتروني أسيوي، في تعريف المنتج كتب أن البطاريات تعمل بقوة 3000 mAh وبسعر جد رخيص. نتائج هذه البطاريات كانت مرعبة، حقا مرعبة بكل ما تقوله الكلمة من رعب. البطارات كانت ذات جودة جد منخفضة، تنفذ بسرعة في مدة خمول طويلة، تمت قياسة قوة البطاريات بشاحن ذكي والنتيجة كان أن القوة أقل بكثير من الـ3000 mAh التي وضعها البائع في وصف المنتج والذي كتب على البطاريات نفسها. التجربة فاشلة طبعا وليس ما نريد الحصول عليه وهذا طبعا ما يحصل غالبا عندما تحاول الحصول على أفضل منتجد بأدنى سعر.
  • بعدها قمنا بتجربة بطارية من ماركة Hama بقوة 2400 mAh. التجربة كانت أفضل بكثير من سابقتها، هذه البطاريات تعمل بشكل أفضل، لا تنفذ بسرعة والقوة جد قريبة من القوة التي أعلنتها الشركة المصنعة. رغم أن أداءها ليس ما نبحث عنه لا نزال نبحث عن بطاريات تعمل بشكل أفضل.
  • Sanyo eneloop 2500 mAh، كانت الحل الأفضل، قوتها جد قريبة من المعلنة ولا تنفذ بسرعة. مع أنها لا تفقد سوى 20% من أداءها في السنة، أيضا هي الأفضل عند مقارنة الجودة بالثمن. 

  • Sanyo eneloop 2500 mAh


    الإعتناء ببطاريات الفلاش

    نحن المصورون مجبرون على الإعتناء بكل الأجهزة التي نستخدمها لتكلفتها الباهضة ولسهولة تلافها، رغم أن البطاريات ثمنها ليس باهضا بالمقارنة مع سعر باقي الأجزاء لكن البطاريات كذلك تحتاج لإعتناء خاص ومن أفضل طرق الإعتناء بها نجد التالي:

      أغطية للبطاريات
    1. عدم خلط البطاريات أبدا، مثال مختصر: إن كنت تسخدم مجموعتين من البطاريات كل مجموعة مكونة من 4 بطارايات لا تقم بخلط بطاريات المجموعة الأولى بالثانية أبدا.
    2. حاول إفراغ البطاريات بشكل كامل قبل شحنها من جديد.
    3. حاول شراء أغطية بلاستيكية مخصص لحفظ البطاريات، ثمنها جد رخيص وتساعدنا على حفظ البطاريات بشكل أفضل وتفريقها في مجموعات مع الحفاظ عليها بشكل أفضل.
    4. حاول الإعتناء بكل مجموعة من البطاريات بنفس الشكل فنحن نعلم أن تلاف بطارية واحدة من المجموعة سيأثر بشكل سلبي على باقي البطاريات.

    إعادة الشحن

    من أجل شحن البطاريات يمكن الإستعانة بأي شاحن في بعض الأحيان يأتي مرفق مع البطاريات، لكن يفضل إستخدام شاحن ذكي والذي يمكنك من:
    شاحن بطاريات ذكي

    1. يمكنك من معرفة القوة الحقيقة الخاصة بالبطاريات.
    2. يمكنك من إختيار قوة الشحن، وبتغيير القوة تتغير مدة الشحن. ينصح بترك قوة الشحن في 200 mAh من أجل ضمان عدم تلافها، لكن في حالة كنت تريد شحن البطاريات بسرعة من أجل الضرور فيمكن رفع قوة الشحن إلى 700 mAh مثلا، لكن فقط من أجل الضرورة.
    3. يمكنك إفراغ البطاريات بشكل الكامل لإعادة شحنها من جديد، ليس من الضرور القيام بهذه الخطوة دائما لكن يفضل إستخدمامها من وقت لآخر.
    4. يقوم بإكتشاف البطاريات المتضررة، وإن كان هناك حل لأعادة الحياة لها يقوم بإصلحها.
    5. يقوم بشحن البطاريات على حدة، ما يضمن شحن جيد لكل بطارية.

    أيوب التمايتي

    بقلم : أيوب التمايتي

    من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

    أراء حول المقال