تقنيات زيادة فوكس أو تركيز الصور لأقصى درجة

تقنيات زيادة فوكس أو تركيز الصور لأقصى درجة

تقنيات زيادة فوكس أو تركيز الصور لأقصى درجة

تقنيات زيادة فوكس أو تركيز الصور لأقصى درجة

تقنيات ونصائح سوف تساعد على زيادة فوكس Focus أو تركيز الصور لأقصى درجة.

 زيادة فوكس Focus
تقنيات زيارة فوكسقصد الحصول على صور مميزة ومثالية، يحتم عليك بلا شك أن تعير الإهتمام لمجموعة من العوامل والأسباب التي تؤثر بشكل مباشر على النتيجة النهائية لأي صورة، من قبيل الهدف من الصورة أو الرسالة التي تريد التعبير عنها من خلالها، التكوين أو التركيب، الألوان وغيرها من العوامل. لكن يبقى عامل الفوكس focus أو التركيز أهم نقطة يجب على أي مصور أن يعطيها مكانتها الأساسية. الصورة المعزولة { الطمس } أو الغير مركزة لا تحمل أي معنى ولا تعبر عن أية رسالة أو على الأقل يمكننا القول أنها صورة سيئة للغاية، مثل الصورة الضبابية التي لا يرغب أحد أبدا في الحصول عليها.

نبذة عن الموضوع: 
في هذا المقالة سوف نسلط الضوء على مجموعة من الأفكار، التقنيات والنصائح التي ستكون لك سندا في الحصول على صورة جد مركزة وتجنب تأثير العزل أو الطمس الغير مرغوب فيه على صورك، من بينها:
  1. التحكم بسرعة الغالق لتجنب ظهور تأثير العزل أو الطمس في الصورة.
  2. ما الهدف من إستخدام الحامل الثلاثي أو الترايبود في التصوير؟
  3. ماهو الفوكس أو التركيز المناسب لكل صورة تلتقطها؟
  4. كيف يتم إختيار العدسة الأمثل لكل عمل فوتوغرافي؟
  5. ما الهدف من ضرورة الحفاظ على نظافة العدسة؟
  6. ماهو تأثير تقنية إستقرار الصورة المدمجة في العدسات؟
  7. ماهي قيمة الإيزو ISO المفضلة لإلتقاط الصور؟
  8. ما المقصود بالنقطة المثلى للعدسة؟
  9. ماهو تأثير الإضاءة الطبيعية على الصور الفوتوغرافية؟
  10. لماذا يجب الإعتماد على صيغة راو RAW في صورك؟
  • رفع سرعة الغالق: تأثير العزل أو الطمس في الصورة ينتج غالبا عن الإهتزاز أو حركة الصورة، سواء تعلق الأمر بالكاميرا أو بالهدف الذي نحن بصدد تصويره في لحظة معينة. كلما كانت سرعة الغالق بطيئة، إلا وتقوم الكاميرا بإلتقاط حركة أكبر، والعكس بالعكس، كلما كانت سرعة الغالق كبيرة، نحصل على صور نقية ووضوحا. عندما تقوم بإلتقاط صور حركة أو لقطات في التصوير الرياضي، تذكر أن تضبط الكاميرا على وضع التصوير المتسلسل، لتحصل على أكبر عدد من الصور لنفس اللقطة، بعدها تقوم بإختيار الصورة الأفضل من بينها.
  • إستخدام الحامل الثلاثي أو الترايبود: قد لا يكون أمرا ممكنا دوما، لكن لا بديل لك عنه إذا ما كنت ستلتقط صورة بسرعة غالق بطيئة. إن إستخدام الحامل الثلاثي، يمكنك من تجنب ظهور تأثير العزل أو الطمس في الصورة، بسبب الإهتزاز الغير مرغوب فيه، كما هو الشأن في حالة الإضاءة الغير الكافية لتصوير مشهد ما. كما أنه ينصح بالإعتماد على ضبط مؤقت الكاميرا على إلتقاط الصورة كل ثانيتين، بهذا سوف تتجنب أي إهتزاز بسبب ضغطة إصبعك على زر الغالق.
  • الفوكس focus المناسب: الإختيار المناسب للفوكس focus أو التركيز الخاص بالكاميرا أمر مهم جدا، حيث في بعض الأحيان سوف تجد صعوبة كبيرة للتركيز الجيد على الهدف من خلال الفوكس focus أو التركيز التلقائي، لهذا يمكنك الإعتماد على الفوكس focus أو التركيز اليدوي في هذه الحالة، الذي من الممكن أن يساعدك على التركيز بشكل جيد على الهدف وبعدها تنتقل لخطوة تكوين الصورة قبل إلتقاطها.
  • إستخدام العدسة المناسبة: العدسة ذات البعد البؤري الثابت أو ما يصطلح عليها العدسات الأساسية مثل عدسة 50mm، تنتج صور أكثر وضوح ونقاء، فتكوينها البسيط على خلاف عدسات الزوم أو التقريب، يمسح للضوء بقطع مسافة أقل للوصول للحساس أو مستشعر الكاميرا بشكل مباشر. كما أنها تعطيك فرصة إلتقاط الصور بحجم فتحة واسع وبالتالي الحصول على صور ذات إضاءة جيدة وجودة عالية.
  • الحفاظ على نظافة العدسة: طبعا لا يمكن للمصور الحصول على صورة واضحة ونقية، وهو يستعمل عدسة متسخة أو عليها أثر أصابع يديه. لا حاجة لك في إقتناء عدسة باهضة الثمن إن لم تكن ستحرص على نظافتها بشكل دائم، حاول أن تقوم بذلك في كل مرة تقدم فيها على الخروج للتصوير. 
الحصول على صورة واضحة ونقية

  • إستقرار الصورة: لابد لا من استخدام تقنية إستقرار الصورة المدمجة في العدسة التي تستعملها، ففي يومنا هذا أغلب العدسات تتوفر على هذه التقنية المميزة، ينصح الإعتماد عليها في حالة لو كنت ستلتقط الصورة بدون إستخدام الحامل الثلاثي أو الترايبود، بحيث تسمح لك في الأخير إلتقاط الصورة بسرعة غالق بطئية وحجم فتحة عدسة أصغر بدون تأثير كبير على جودة الصورة. لا ينصح إستخدام هذه التقنية في حالة الإعتماد على الحامل الثلاثي أو الترايبود.
  • إستخدام أقل قيمة إيزو ISO: لا شك أنك تعلم جيدا أنه كلما كانت قيمة حساسية الإيزو ISO كبيرة، إلا وظهر ضجيج أو ضوضاء كبير في الصورة، في بعض الأحيان قد يكون هذا الضجيج مرغوب فيه، لكن بحدة أكبر. ينصح في الغالب إستخدام قيمة إيزو ISO ما بين 100 و 200.
  • تحديد النقطة المثلى للعدسة: العدسات المتوفرة في الأسواق، ليست لها نفس حدة ونقاء الصورة في كل أحجام فتحاتها، كلها تحتوي على نقطة معينة أين تظهر قوة الحدة والنقاء بالنسبة لأحجام الفتح المختلفة لكل عدسة. يمكنك تحقيق هذا المراد من خلال التجربة المستمرة لإستخدام عدسة معينة، أو طلب مساعدة من شخص متمكن يستعمل نفس العدسة التي تعتمد عليها أنت. عندما تكتشف هذه النقطة عليك أن تستغلها لأقصى درجة قصد الحصول على أفضل النتائج.
  • إستغلال الإضاءة: إن تأثير الإضاءة الطبيعية على الصورة كبير جدا ومهم للغاية، حيث أن قوة حدة ونقاء الصورة ترتبط بهذا العامل بشكل مباشر. في حالة لو كنت تلتقط الصور في ظروف إضاءة طبيعية ضئيلة، ينصح باستخدام الفلاش الخارحي المرتد كي تعوض ذلك النقص، بكل تأكيد سوف تلاحظ فرق واسع بين صور ملتقطة في ظروف إضاءة ضعيفة بإستخدام الفلاش مع نفس الصور الملتقطة في نفس الظروف لكن بدون استخدام الفلاش.
  • الاعتماد على صيغة راو RAW: لو كنت تتابع دروس ونصائح مدونة المصور، أكيد أنك قرأت هذه النصيحة في أكثر من مقال، طبعا هذا له علاقة مباشرة لأهمية صيغة راو RAW التي تسمح لك بالتحكم الكامل بأي صورة تلتقطها بالكاميرا في حالة لو كانت لديك رغبة في التعديل عليها أو تحريرها، من بين أهم مميزات هذه الصيغة، كونها تحتفظ بكل المعلومات والظروف التي تم فيها إلتقاط الصورة دون أن ينقص منها شيء، على عكس صيغة JPG التي تقوم فيها الكاميرا بضغط الصورة ومعها يضيع كم هائل من المعلومات الخاصة بالصورة الملتقطة. 
الاعتماد على صيغة راو RAW


خلاصة:  كانت هذه مجموعة من التقنيات والنصائح التي من شأنها أن تساعدك على تحسين الرفع من فوكس focus أو تركيز الصور التي تقوم بإلتقاطها لأقصى درجة ممكنة، حيث أن الفوكس focus أو تركيز الصورة يعتبر معيار مهم جدا لقياس ما مدى قوة حدة ونقاء أعمالك الفوتوغرافية، التي تحاول أن تبرز من خلالها مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي الضوئي، طبعا عليك أن تغفل أن أهم وسيلة لتطوير نفسك في هذا المجال هي التطبيق المستمر لكل ما تقرأه من نصائح أو تسمعه من باقي المصورين الآخرين.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال