فضيحة من ابل في ايفون iphone 6

فضيحة من ابل في ايفون iphone 6

فضيحة من ابل في ايفون iphone 6

فضيحة من ابل في ايفون iphone 6

فضيحة أخرى من ابل في ايفون iphone 6



 ايفون iphone 6
فضائح الشركات والعلامات التجارية العالمية لا تتوقف، حيث أنه في كل مرة نسمع عن فضيحة معينة مرتكبة من قبل هذه العلامات التجارية. اليوم نتوقف مع أحد كبريات الشركات المتخصصة في إنتاج وتسويق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، نعم إنها كذلك، شركة ابل العالمية. تفاصيل الموضوع تدور حول حدث مثير للغاية، فقد إكتشف أحد المصورين إحدى صوره مدمجة كخلفية في ايفون iphone 6 بدون أي إذن منه.

الأحداث جاءت على النحو التالي: في شهر ديسمبر 12 من السنة الماضية، كما باقي السنوات الماضية، خرج المصور Espen Haagensen، للمشي الطويل حاملا معه الكاميرا الخاصة به، خلال ليلة هادئة جدا، رفقة أصدقائه المنخرطين في منظمة المشي الطويل. ما لم يتصوره هذا المصور هو أن مصيره سمح له في تلك الليلة من إلتقاط واحدة من بين أفضل الصور الفوتوغرافية لمجرة درب التبانة التي لم يستطع أن يحصل عليها من قبل حتى تلك اللحظة.

المصور Espen Haagensen يملك حساب في الموقع الشهير 500px الذي يرفع إليه صوره التي يقوم بالتقاطها. بعدما رفع المصور تلك الصورة المذهلة التي حصل عليها حققت متابعة مميزة جدا من قبل رواد الموقع، لكن ما لم يكن في الحسبان، أنه بعد مرور بعض أشهر إكتشف أن صورته تلك ستكون موجودة في شاشة ايفون iphone 6 لملايين الناس عبر العالم. المشكلة ليست في الاعتماد على هذه الصورة في هاتف ايفون iphone 6 بل المشكلة تكمن في أن شركة ابل لم تأخذ أي إذن من المصور بل اقتصرت على شراء حقوق الملكية من موقع 500px، بثمن زهيد كباقي المستعملين العاديين الذين يرغبون في استعمال إحدى الصور في أعمالهم. على عكس ذلك قامت بالتعديل على الصورة ومحو إحدى معالمها الأساسية، واعتمادها كخلفية لايفون iphone 6.

 ايفون iphone 6
بعد بضعة أشهر من التقاط الصورة، إتصل أحد مسؤولي ابل بالمصور Espen Haagensen قصد شراء حقوق الملكية الكاملة للصورة من صاحبها، وذلك عبر تقديم مقابل مادي للمالك امتنانا وشكرا على مجهوده، طبعا المصور وافق على الأمر. بعد ذلك لم يعاود أن يتصل به أحد قصد التوقيع على عقد يشاره فيه إلى الموافقة التامة للمصور على استعمال ابل لصورته في أي منتوج من منتوجاتها، كما أنه أيضا أهمل الأمر ولم يكترث له.

حتى التاسع من شهر شتنبر، وخلال مؤتمر العرض الرسمي لايفون iphone 6 إكتشف المصور أن صورته توجد بشكل افتراضي على شاشة ايفون iphone 6. طبعا ابل في هذه الحالة لم ترتكب أي خرق للقانون لأنها إشترت ملكية الاستعمال من موقع 500px لكن ما أزعج المصور النرويجي هو كيفية تعامل علامة تجارية عالمية مع المالك الأصلي للصورة، بدون أن تقدم له أي تعويض مادي على مجهوده الذي قام به رغم أن الصورة ستكون لها شعبية كبيرة من قبل مستعملي ايفون iphone6.
رابط الصورة الأصلية على موقع 500px

هكذا هي أغلب العلامات التجارية العالمية لو وجدت طريقا للاستغلال لا تفوته أبدا. ما رأيك أنت في هذا التعامل؟ وكيف سيكون إحساسك لو تم التعامل معك أنت أيضا بنفس الأمر؟
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال