التصوير الرياضي: أنواع التصوير

التصوير الرياضي: أنواع التصوير

التصوير الرياضي: أنواع التصوير

التصوير الرياضي: أنواع التصوير

 أهم أسرار ومهارات التصوير الفوتوغرافي الرياضي

التصوير الرياضي
التصوير الرياضي نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي، الذي يعرف إقبالا واسعا من قبل عدد كبير من المصورين والمهتمين بالشأن الرياضي. كم من مرة شاهدت فيها صورا رائعة جدا تحكي لقطة معينة عن ممارس رياضة معينة، بعض هذه الصور حقا قد تصيب الإنسان بالذهول والإعجاب الشديد، فتجميد الصورة في مكان وزمن معين يمنحها جمالية كبيرة. من خلال مقال اليوم سوف نسلط الضوء على التصوير الرياضي فيما يخص الرياضة أكثر شعبية في العالم، وهي كرة القدم، طبعا هناك الكثير من الرياضات التي تستحق الإهتمام، التي سوف نعود إليها في مقالات مقبلة بحول الله. 
نبذة عن الموضوع:
خلال هذه المقالة سوف تتعرف علي ما يلي:
  1. ماهي العدسة المناسبة للتصوير الرياضي والحركة؟
  2. ماهي الكاميرا المناسبة لتصوير مباريات كرة القدم؟
  3. ماهي الإعدادات المناسبة في الكاميرا لتصوير مباراة في كرة القدم؟
  4. ماهي الأدوات والمعدات التي يجب أن تحملها معك؟
  5. ما الذي يجب أن تقوم به قبل وأثناء تصوير مباراة في كرة القدم؟
 
كرة القدملو كنت أحد متابعي الدوري الاسباني، الدوري الانجليزي أو الدوري الايطالي وغيرها من الدوريات المشهورة والمعروفة عالميا، أكيد أنك تشاهد عدد كبير جدا من المصورين الفوتوغرافيين منتشرين في كل جنبات المعلب، خصوصا وراء كل مرمى. أما لو كان الأمر يتعلق بمباراة في الدوري الاوربي أو دوري ابطال اوروبا، فعدد المصورين يكون بكل تأكيد قياسيا. الهدف الأول لكل مصور يلج ملعب كرة القدم هو الحصول على صورة رائعة، مثالية ومختلفة عن صور باقي المصورين الآخرين، والسبب في ذلك هي الشعبية الكبيرة التي يحضى بها أشهر اللاعبين في كرة القدم. نذكر على الخصوص، أكثر الصور إقبالا من طرف المشجعين والعشاق، نجد صور ميسي، كريستيانو رونالدو، نيمار، سواريز، غاريث بيل، ابراهيموفيتش وغيرهم من اللاعبين المشهورين. هذا الأمر سوف يجعل كل مصور يبذل أقصى جهد للحصول على أفضل الصور لهؤلاء اللاعبين كي تحضى بمتابعة قوية من قبل الجماهير العالمية. 
الدوري الاسباني

سوف نحاول أن نطلع من خلال الأسطر التالية، على مجموعة من الأسرار والمهارات التي ستساعدك لتكون مصورا رياضيا محترفا. فلا تفكر أن المصور المحترف هو من يملك عدة تصوير كبيرة أو كاميرا ذات جودة عالية، نعم هذه الأمور من الأفضل أن تكون، لكن المهم في كل هذا هي اللمسة السحرية لكل مصور وكيفية تعامله مع الكاميرا أثناء التصوير. حيث يعتبر إعداد الكاميرا بشكل مناسب لكل جلسة تصويرية أهم خطوة في نجاح أي مصور في الحصول على صور مختلفة ومثالية.

ماهي الكاميرا المناسبة لتصوير مباريات كرة القدم؟

عندما نتحدث عن التصوير الفوتوغرافي الرياضي، لابد من استحضار مسألة مهمة جدا، وهي السرعة، فقدرة أي مصور على تجميد الحركة في زمن ومكان معين هو الهدف الأساسي من الصورة الملتقطة. من أجل هذا الغرض توجد كاميرات ذات كفاءة في هذا الميدان، يطلق عليها كاميرات ذات سرعة غالق عالية جدا، Shutter Speed، فلكما كانت هذه السرعة كبيرة في الكاميرات إلا كان تجميد الحركة أكبر وأسهل. غالبا ما ينصح إستخدام سرعة غالق تساوي أو أكبر من 1/1000، للحصول على نتائج جيدة.

ماهي العدسة المناسبة للتصوير الرياضي والحركة؟

بشكل عام قصد التصوير الرياضي أو الحركة يجب أن تتمتع كمصور ببعض البراعة, إلى جانب استعمال عدسة ذات بعد بؤري واسع متغير, مثل العدسة 70-200mm ، لكن بالنسبة لتصوير مشاهد في كرة القدم يفضل استخدام عدسة 200-300mm التي تسمح للمصور التبديل السريع بين البعد البؤري القصير والطويل بسهولة تامة, وذلك اعتمادا على حركة الهدف المراد تصويره.

مصور كرة القدم

ماهي الإعدادات المناسبة في الكاميرا لتصوير مباراة في كرة القدم؟

  • قيمة حساسية الإيزو ISO، يعتمد المصور في تغيير قيمة الإيزو على نوعية وشدة إضاءة المكان المراد تصويره، كما هو معلوم فملاعب كرة القدم تكون فيها الإضاءة قوية، لا تحتاج إلى رفع قيمة الإيزو لقيم قصوى، لكن في بعض الأحيان قد تضطر لرفع هذه القيمة إلى حدود 400.
  • في بعض الحالات، ورغم وجود إضاءة مناسبة ينصح إستخدام الفلاش، خصوصا عند تصوير المشاهد القريب التي يمكن أن يصل إليها ضوء الفلاش المركب فوق الكاميرا. إذ أنه لا يمكن إستخدام الفلاش لتصوير لقطة بعيدة عنك 50 متر مثلا.

ماهي الأدوات والمعدات التي يجب أن تحملها معك؟

  • إستخدام الحامل الأحادي أمر لا غنى عنه في مثل هذه الحالات، فلا شك أنك لاحظت أن كل المصورين في مبارايات كرة القدم يستخدمون الحامل لتثبيت الكاميرا، حيث أنه يوفر عنك ثقل حمل الكاميرا وعدتها لمدة طويلة بالإضافة لمنع الإهتزاز.
  • كرسي محمول صغير، في بعض الحالات ستكون بحاجة لهذا الكرسي الذي ستحتاجه لتستريح قليلا وأنت تصور في نفس الوقت، فالوقوف لمدة طويلة في نفس الوضعية سوف يؤثر سلبا على النتائج النهائية لصورك.
  • حمل بطاقة ذاكرة إضافية وبطارية، هذا أمر مهم جدا للغاية، ليس في هذا النوع من التصوير، بل يجب أن تتذكر هذا في أي نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي الذي تود أن تشتغل عليه. كي تتفادى أي عطل غير مرغوب فيه.

ما الذي يجب أن تقوم به قبل وأثناء تصوير مباراة في كرة القدم؟

  • الحضور قبل بداية المباراة طبعا، هذه مسألة مهمة، حيث يمكنك أن تقوم بإعداد الكاميرا الخاصة بك وعدتها بكل هدوء بحسب ظروف مكان التصوير, كما أنها فرصة أيضا لالتقاط بعض الصور للاعبين في حركات الإحماء، والجماهير وبعض الكواليس الأخرى.
  • ضبط الكاميرا على وضع التصوير المستمر، من شأن هذا الأمر أن يساعدك على التقاط أكثر من صورة في لحظات وجيزة جدا، وكأنك تكتب قصة متسلسلة بالصور، مثل تصوير اللاعب من مرحلة المراوغة حتى لحظة تسجيل الهدف أو تضييعه. هناك كاميرات تسمح لك بالتقاط أكثر من 6 صور في الثانية الواحدة.

مكان المصور

  • التركيز في مثل هذه المناسبات بالغ الأهمية، حيث يجب أن تكون عينك، في هذه الحالة طبعا هي عدسة الكاميرا، مركزة بشكل جيد على أقرب لاعب من الكرة، فلو تأخرت في التفكير ولم تلتقط الصورة في لحظاتها المناسبة، ستضيع عنك تلك اللقطة، والمؤسف أنها لن تتكرر، لذا يجب أن تكون هادئا جدا ومركزا على هدفك بشكل جيد.
  • اختيار المكان المناسب لك للتصوير، لا يجب أن يكون بالضرورة وراء المرمى، مع أنه المكان المفضل للمصويرين، طبعا هذا له علاقة مباشرة مع ما يحبه عشاق كرة القدم، إنها الأهداف طبعا. لكن المهم أن يكون مكان يتناسب مع تطلعاتك وطموحاتك ويسمح لك بالتقاط صور مميزة.
  • غالبا ما تحدث بعض الأشياء في كرة القدم غير متوقعة، من تصرفات المدربين، اللاعبين أو دخول أحد المشجعين لأرضية الملعب، لهذا كن دائما جاهزا لالتقاط تلك الصور، لأنها ستكون الأكثر طلبا بعد نهاية المباراة.

خلاصة: كانت هذه مجموعة من الأفكار والنصائح التي يمكن الاستعانة بها لتحسن من مهاراتك وقدراتك في مجال التصوير الرياضي، طبعا ليس هذا كل شيء، بل هناك أشياء سوف تكتشفها أنت بنفسك عند الممارسة، لكن لكل أمر بداية وهذه هي بدايتك أنت.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال