تصوير العائلة كالمحترفين - الجزء الأول -

تصوير العائلة كالمحترفين - الجزء الأول -

تصوير العائلة كالمحترفين - الجزء الأول -

تصوير العائلة كالمحترفين - الجزء الأول -

كيف تتقن تصوير العائلة باحترافية كبيرة مثل المصورين المحترفين؟

تصوير العائلة كالمحترفين
توجد العديد من أشكال الأسر أو العائلات، يمكننا أن نذكر على سبيل المثال، الأسرة النواة، الممتدة، المشتركة، الاستبدادية، الديموقراطية، العائلة وغيرها...، لكن كلها يجمعها قاسم مشترك، والذي يكمن في العلاقة فيما بين أفرادها. تعتبر الصور العائلية أكثر تعقيدا من الصور الفردية لمجموعة من الإعتبارات ولأسباب مختلفة، حيث تختلف عقليتهم وطريقة تعاملهم، لهذا وجب عليك كمصور محترف أن تحاول التنسيق معهم بكل بساطة، كما أنه من المهم جدا أن تعكس شخصيتك والتفاعل الديناميكي بين كل أفرادها.

نبذة عن الموضوع:
من خلال هذه المقالة سوف تتعرف على مايلي:
  1. كيفية العناية بالهندام بشكل جيد، وماهو تأثير المظهر الخارجي على الصور؟
  2. هل إختيار المكان المناسب للتصوير له أهمية أم لا؟
  3. كيف تحول جلسة التصوير لحدث ممتع ومسلي؟
  4. ماهي شروط الإضاءة المناسبة لتصوير العائلة في الفضاء الخارجي أو في المناطق الداخلية؟

العناية بالهندام والمظهر الخارجي: من المحتمل جدا أن تقوم أنت في يوم من الأيام بتصوير أسرتك، طبعا سوف يطلبون منك ذلك عندما يعلمون أنك تحب وتهوى التصوير الفوتوغرافي. لو أقدمت على تصوير أسرتك، عليك أن تعلم بوجود مجموعة من الأخطاء الشائعة في هذا النوع من التصوير، لكن من خلال هذا المقال سوف نحاول معالجتها بسهولة تامة، مع العلم أنه هناك بعض هذه الأخطاء التي قد تبدوا معقدة، لكن لا تقلق فلكل مشكلة حل مؤكد. لو كنت مهتما بالموضوع أدعوك لقراءة بقية المقال الذي سنتناول فيه مجموعة من النصائح الواجب اتباعها قصد الحصول على صور إحترافية لأسرتك.

  • العناية بالهندام والمظهر الخارجي أثناء التصوير:

هذه أول نصيحة، قد تبدو لك أهميتها ضئيلة، لكنها في الواقع مهمة جدا، الملابس تلعب دورا اساسيا لعدة أسباب:
صورة عائلية
  1. من المهم جدا أن تلبس العائلة لباسا كلاسيكيا كي لا تتقادم معالم الصورة بسرعة مع مرور الوقت، حيث أن الموضة تتغير في وقت وجيز، لكن اللباس الكلاسيكي يحافظ على مكانته على مدى عصور من الزمن.
  2. ليس من الضروري أن يلبس كل أفراد العائلة لباسا بنفس الألوان، لكن حاول أن تكون متشابهة نوعا ما فيما بينها, وابحث عن تناسق مناسب لها. إذ كان هناك أكثر من فرد في العائلة يرتدون نفس اللون، حاول أن لا تكون شدة اللون قوية.
  3. يستحسن استخدام الألوان الناعمة للباس في فصل الصيف، بينما في فصل الشتاء من الأفضل الاعتماد على ألوان أكثر حيوية من أجل إعطاء حياة جديدة للألوان التي تقدمها الطبيعة في حالة التصوير الخارجي.
  4. المطابقة بين الألوان فقط ليست كافية، بل يجب التركيز أيضا على نمط الملابس، إما أن تكون كلاسيكية كلها أو لباس موضة، فالخلط فيما بينها لا ينصح به.
  5. تجنب الملابس التي تحتوي على خطوط، مربعات أو أية تصاميم يمكنها أن تجذب إهتمام الآخرين أكثر من الصورة.
  6. في بعض الأحيان قد تجد صعوبة في إقناع كل أفراد العائلة حول اللون أو النمط المناسب له، لا تقلق هناك خدعة يمكنك استغلالها لهذا الأمر، حاول أن تجعل أفراد العائلة وفق ترتيب منظم تراعي فيها تقارب الألوان والتناسق في النمط.

العثور على موقع مناسب:

 

  • العثور على موقع مناسب للتصوير:

أثناء عمل أية جلسة تصويرية للأسرة لابد لك من البحث عن مكان مناسب لذلك ويجب أن يكون من اختيار أفرادها أو على الأقل محبب إليهم، فلو كنت ستصور في الفضاء الخارجي، يمكن أن تخيرهم بين حديقة عامة، منتزه وطني، غابة أو شاطئ البحر لكونها أماكن جد محببة لمثل هذا النوع من التصوير، أما لو كان التصوير داخلي فعليك أن تراعي جيدا خلفية الصورة وأي شيء يمكنه أن يخرب جمالية الصورة النهائية.

خلق جو ممتع في جلسة التصوير:

  • خلق جو ممتع في جلسة التصوير:

من المهم جدا أن يستمتع أفراد العائلة بجلسة التصوير التي ستقوم بها، حيث يجب أن يشعروا براحة واسترخاء كبير، بهذا يمكن تصويرهم بكل أريحية، أما أنت سيكون بمقدرك أخذ الوقت الكافي والمناسب لعملك. يمكن أن تجعل من الجلسة لعبة ما، خصوصا لو كان هناك أطفال في المجموعة. بدلا من أن تطلب من أفراد العائلة أن يبتسموا أو يضحكوا، أحكي لهم نكتة أو موقف مضحك مر بك أو بأحد أصدقائك، بهذا سوف تجعلهم يعبرون عن فرحتهم بكل عفوية بدلا من الابتسامة المصنعة.

  • الإهتمام بالإضاءة في التصوير:

إنها من النقاط الأكثر أهمية في أي عمل تصوير ستقوم به، لكن مع كل الدروس والنصائح التي تابعتها على مدونة المصور، أعتقد أن هذا الأمر لم يعد يخيفك الآن. هذه النقطة تحتاج بعض التفاصيل التي سنذكر منها ما يلي:
  1. في التصوير الداخلي، استخدم الفلاش المرتد.
  2. لو كنت تصور في الاتجاه المعاكس لمنبع الضوء أو كانت الخلفية أكثر إضاءة من الهدف المراد تصويره، لابد لك من استخدام الفلاش في هذه الحالة.
  3. في التصوير الخارجي يمكنك استغلال الضوء الطبيعي، فهذا أمر جيد جدا، لكن كن حذرا من أن يكون بعض أفراد العائلة معرض لأشعة الشمس والبعض الآخر في الظل، فلن تحصل على نتائج جيدة في هذه الظروف.
  4. تذكر أن أفضل أوقات لإلتقاط الصور في الفضاء الخارجي تكون في الصباح الباكر أو في الساعات المتأخرة من المساء.
  5. إلتقاط الصور في منتصف النهار، ينصح به بالنسبة للتصوير الداخلي فقط، أما في حالة التصوير الخارجي فالفكرة غير محبذة تماما، لأنه قد يظهر في الصورة أكثر من فرد غالقا عينيه، كما أن ظهور الظلال الغير المرغوب فيها على الوجوه سوف تخرب صورك.
لو أعجبك المقال يمكنك مواصلة القراءة في الجزء الثاني منه.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال