3 أفكار لالتقاط صور الطبيعة الخلابة بشكل مذهل

3 أفكار لالتقاط صور الطبيعة الخلابة بشكل مذهل

3 أفكار لالتقاط صور الطبيعة الخلابة بشكل مذهل

3 أفكار لالتقاط صور الطبيعة الخلابة بشكل مذهل

ثلاثة أفكار ونصائح  لالتقاط صور الطبيعة الأكثر جمالا

صور مذهلة للمناظر الطبيعية
يعتبر تصوير الطبيعة من بين أشهر أنواع التصوير الفوتوغرافي، طبعا هذا يعود بالأساس إلى سحر الطبيعة الخلابة التي تسحر أعين الناس وتجعل قلوبها تنجذب إليها بسرعة كبيرة وفي الكثير من الأحيان بلا شعور، كيف يمكن لأي مصور أو شخص عادي أن يقاوم جمالية الطبيعة الغير محدودة والمحيطة به من كل جانب. كما أن تصوير الطبيعة يمكن أن يمنح للمصور فرصة التعبير على أكثر من رسالة من خلال صورة واحدة فقط. فكما يقال الشاعر إثنان، كاتبه وقارئه، فحينما تصور منظر طبيعي ساحر، كتصوير غروب الشمس على شاطئ البحر مثلا، فأنت تعبر على أحاسيس ومشاعر جميلة جدا، وبالتالي فصورتك هذه سوف تجذب إليها طبعا كل عشاق البحر وغروب الشمس الرائع. من خلال هذه المقالة  القصيرة والسريعة، سوف أحاول أن أضعك في صميم موضوع مميز من خلال طرح ثلاث أفكار ونصائح من شأنها أن تساعدك في الحصول على صور الطبيعة مذهلة حقا.

صور مذهلة للطبيعة - مدونة المصور

  •  كيفية تصوير صور الطبيعة في ظروف جوية سيئة؟

إن تصوير صور الطبيعة أمر ممتع جدا لما تقدمه لنا من إمكانيات في إنتاج أعمال تصوير فوتوغرافية مميزة جدا، لهذا يجب ألا تمنعك الظروف الجوية السيئة من التقاط صورك التي ربما ستكون أكثر من روعة من باقي الصور التي تلتقطها في الأيام العادية. لا تهتم لو كان الجو غائم قليلا أو كانت السماء ملبدة بالغيوم, فأي شخص قادر على التقاط الصور في يوم مشمس بإضاءة مناسبة لكن فئة قليلة من المصورين هم القادرون على انتاج صور مميزة في مثل هذه الظروف الصعبة التي تتطلب من المصور الكثير من الصبر وعدم الاستسلام بسهولة، لذا استغل اللون الرمادي لغيوم السماء القادرة على إضافة المزيد من الدراما والذهول على المشهد وبالتالي تمكنك  من الحصول على صور أصلية فريدة من نوعها تجعل المشاهد منبهر بها، كما أن تصوير السماء الغائمة في أولى الفترات الصباحية التي تتزامن مع بداية شروق الشمس تجعلك تحصل على صور رائعة للغاية، أما لو كنت ممن يحبون تصوير غروب الشمس المذهل، فلما لا تجرب أن تمزج بين تصويره على شاطئ البحر مع وجود غيوم كثيفة في السماء، كن متاكد أن أنت أيضا ستنبهر من جمالية وروعة تلك الصور. فيما يلي سأضع بين يديك ثلاث صور للطبيعة بسماء ملبدة بالغيوم في مشاهد مختلفة لتلاحظ الفرق فيما بينها.

صور الطبيعة بسماء ملبدة بغيوم رمادية


في الصورة أعلاه قد تشعر بأن المكان يملأ الخوف والرعب نظرا لكثافة السماء بالغيوم الرمادية، لكن لو تمعنت قليلا في تفاصيلها فتكتشف أنها صورة مختلفة تماما عما اعتدت على مشاهدته. لو حاولت التقاط صور مشابهة في مثل هذه الظروف ستتعلم كيفية التعامل بشكل دقيق مع التكوين والاضاءة المناسبة في آن واحد، بالاضافة إلى أنك ستجعل المشاهد يتمعن فيها كثيرا باحثا عن السر والأسباب التي جعلتك تلتقط هذه الصورة في مثل هذه الظروف وماهي الرسالة التي تود العبير عنها بالضبط.

صور الطبيعة بسماء ملبدة بالغيوم على شاطئ البحر

أعتقد أن الكثير من الناس يحبون ويعشوق الصور التي يظهر فيها الماء بشكل عام، لكن ما يزيد جمالية الماء هو عندما يتم تصويره في مكانه الطبيعي، أي على شاطئ البحر، نهر أو عين في جبل ما... أما ما يمكن أن يجعلك منبهرا من صورة على شاطئ البحر هو إلتقاطها في الصباح الباكر خلال شروق الشمس أو في وقت متأخر من النهار مع بداية غروب الشمس. في هذه الصورة تم الجمع بين جمالية البحر، سحر الشروق والغيوم المميزة في السماء التي أضافت لمسة رائعة جدا على مشهد الصورة.

صورة للطبيعية أثناء غروب الشمس على شاطئ البحر بسماء ملبدة بالغيوم

هل يمكنك أن تتصور هذا المشهد الرائع بدون تلك الغيوم المميزة التي تزين السماء على شاطئ البحر؟ أكيد أن تلك الغيوم هي من جعلت الصورة تبدو رائعة وجميلة كونها عكست أشعة الشمس على البحر الذي أخذ لونها. كما أن الصخور التي تظهر في المشهد أخذت نصيبها من الاضاءة المنعكسة من الغيوم فلو كانت السماء صافية لكانت الاضاءة أكبر لكن بتأثير أضعف. جرب أن تلتقط أنت أيضا صور الطبيعة في ظروف جوية سيئة لتحصل على نتائج فوتوغرافية جميلة جدا.

  • لماذا يجب أن تصور صور الطبيعة منفردا؟

لو كنت من محبي تصوير صور الطبيعة فالأفضل أن تذهب بمفردك للقيام بذلك لو كنت حقا تريد أن تستمع بالمناظر الطبيعية وسحرها التي تسعى لتصويرها سواءا تعلق الأمر بجلسات التصوير داخل المجال الحضري أو القروي. إن اصطحابك لرفيق لهذا النوع من الأعمال الفوتوغرافية قد يشوش على عملك الذي صممت على القيام به، فقد يطرح عليك اقتراحات لن تناسب ذوقك أو اختياراتك وبالتالي سوف يعكر صفوة ميزاجك ويؤثر على تركيزك أثناء عملك. في بعض الأحيان لا ينصح أن تصطحب أشخاص لهم دراية في التصوير الفوتوغرافي إلا لو كنت تريد أن تتعلم منهم، فلو كان عكس ذلك ستقوم بالتصوير حسب ذوقهم واختيارتهم وستهمل مهاراتك ورسائل التي من أجلها قررت أن تصور مشهد ما.
 تصوير صور الطبيعة يختلف عن باقي أنواع التصوير الفوتوغرافي بكونه يتطلب من المصور الكثير من التركيز وتجربة عدة زوايا للتصوير، فالاضاءة هي أهم عنصر لنجاحك في الحصول على صور الطبيعة الجذابة والمميزة. حاول أن تأخذ الوقت الكافي لو كنت تريد التقاط صور جميلة، فلا تكن على عجلة من أمرك أبدا، خصص يوم معين لذلك، حيث يتوجب أن تكون متفرغا ولست ملزما في ذلك اليوم بقضاء أغراض أخرى بعد الجلسة كي لا يتشتت ذهنك وتظل طوال الوقت تراقب ساعة يدك بدلا من الاستمتاع بسحر الطبيعة والتقاط صور مذهلة اكيد، فهو الهدف الذي وضعت نصب عينك.

  • كيفية تصوير الجانب الأكثر عنفا في صور الطبيعة؟

إن تصوير المناظر الطبيعية يعلم المصور الكثير من التجارب في الحياة ويكسبه الكثير من التجارب، من بينها تلك الصعوبات والعقبات التي قد تواجهه أثناء قيامه بالإقدام على تصوير مناظر غابوية أو جبلية. لكن الجميل في هذا النوع من التصوير هو التحدي والاصرار على انتاج صور خاصة وفريدة من نوعها. كما أن الجانب الأكثر عنفا في الطبيعة له قيمته وجماليته, فالرياح تعتبر من العوامل القوية في الطبيعة والتقاط صور لأشياء من الطبيعية تحت تأثير الرياح أمر ممتع جد ومشوق لكونه يمنحك فرصة لتصوير حركة الأشجار، أمواج البحر وكذلك جوانب القوة التي تتمتع بها الطبيعة. لهذا أنصحك بأن تقوم بهذه التجربة خلال فصل الخريف لتكتشف جانبا آخر من عالم التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية.
دعنا نلقي نظرة سريعة على بعض صور الطبيعة التي يظهر في الجانب العنيف.

صور الطبيعة مع الرياح

في الصورة أعلاه يظهر جليا الجانب العنيف في الطبيعة ألا وهو الرياح القوية. أول ما يمكن أن يثير انتباه المشاهد في هذه الصورة هي قوة الرياح التي يشعر بها من خلال حركة الشجرة المائلة لأقصى حد. الغيوم التي تظهر في السماء أيضا توحي بأن الأحوال الجوية في هذه المنطقة قاسية جدا، أما تصويره بالأبيض والأسود الهدف منه هو عدم تشتيت انتباه المشاهد من خلال عرض الألوان فيها، في هذه الحالة التركيز يكون على الهدف الرئيسي فقط دون الاهتمام بالجوانب الثانوية في مشهد الصورة.

صور الطبيعة مع رياح قوية في الصحراء

ربما من الوهلة الأولى قد تعتقد أن هذه الصورة هي خاصة بأمواج البحر العالية، لكنها في الحقيقة هي حركة الكثبان الرملية في الصحراء. المشهد يعبر عن قوة الرياح التي تعرضت لها المنطقة، وذلك راجع إلى علو الرمال في جو السماء. هل تشعر بقساوة الظروف التي يمكن أن يعيشها المصور من خلال هذه الصورة، وهمه هو ارضاء متابعيه بلقطة سحرية وفريدة من نوعها؟ تعلم من هذه الصور كيف يمكن أن تطور من نفسك لتحدي أي شيء يمكن أن يقف في طريق تصويرك لشيء ترغب فيه.

صور الطبيعية مع البرق

لا يمكن لأي شخص أن كان أو مصور عادي أن يتلقط مثل هذه الصورة، لا أتحدث هنا عن الجانب التقني الذي يتطلب معدات وإعدادات معينة للكاميرا قصد الحصول على مثل هذه النتيجة، بل ما أقصده أن التواجد في مثل هذه الظروف أمر ناذر جدا ولا يقوم به إلا المصور الذي يتحذوه رغبة أكيدة في التقاط صور الطبيعة بشكل مختلف تماما عما اعتاد عنه الناس. التقاط صور الطبيعة مع البرق والرعد أمر يتطلب شجاعة وتحدي كل الصعاب التي يمكن أن يواجهها المصور، كون أن أغلبها يكون مصحوب بأمطار ورياح قوية.

أتمنى أن تكون هذه النصائح السريعة مفيدة لك، وقادرة على منحك إضافة جديدة في عالم التصوير الفوتوغرافي.

يمكنك أيضا الإطلاع على هذه المواضيع التي يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة لك:

  1. نصائح مهمة لتحسين صورك في انستقرام.
  2. نصائح وتقنيات لتصوير الأطفال الرضع.
  3. تقنيات زيادة فوكس أو تركيز الصور لأقصى درجة.
  4. ثلاثة أسباب ستشجعك على تصوير شروق الشمس.
  5.  10 أفكار متميزة لتصوير البورتريه.
  6. احتراف التصوير بواسطة الهاتف الذكي.

فيما يلي أتركك مع باقة من أجمل صور الطبيعة الخلابة:


صور الطبيعة الخلابة

صور الطبيعة الخلابة

صور الطبيعة الخلابة


باقة من صور الطبيعة بعدسة المصور يونس التمايتي:


صور الطبيعة الخلابة من تصوير يونس التمايتي

صور الطبيعة الخلابة من تصوير يونس التمايتي

صور الطبيعة الخلابة من تصوير يونس التمايتي

صور الطبيعة الخلابة من تصوير يونس التمايتي

صور الطبيعة الخلابة من تصوير يونس التمايتي

صور الطبيعة الخلابة من تصوير يونس التمايتي

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال