أثر الألوان على نفسية المصور والمشاهد

أثر الألوان على نفسية المصور والمشاهد

أثر الألوان على نفسية المصور والمشاهد

أثر الألوان على نفسية المصور والمشاهد

تأثير ألوان الصورة على نفسية المصور والمشاهد

أثر الألوان على نفسية المصور والمشاهد
صورة أي مصور كيفما كان، يمكنها أن تنقل للمشاهد الكثير من الأشياء المختلفة جدا وذلك حسب نوعية الضوء الذي ألتقطت فيه، نفس الشيء يحدث مع ألوانها أيضا التي تظهر في الصورة الملتقطة، بحيث أن كل لون يمكن أن ينقل لنا أحاسيس ومشاعر مختلفة، كما أن الرسالة التي يود المصور نقلها للمشاهد تختلف وتتغير حسب التأطير الجيد والفعال لتأطير الصورة، بالنظر لكيفية تأثير كل لون على هذه الرسالة.

نبذة عن الموضوع:

من خلال هذه المقالة سوف تتعرف على ما يلي:
  1. ما مدى تأثير الألوان على نفسية المصور والمشاهد.
  2. معاني أكثر الألوان انتشارا بين المصورين.
  3. كيف يمكن الحصول على تأثيرات مميزة على صورك من خلال دمج الألوان فيما بينها.

فيما يلي سوف نعرض عليك بعض البيانات والمعلومات المرجعية فيما يخص معاني الألوان وما تنقله لنا.
  • اللون الازرق: 

اللون الازرقرغم أنه اللون الذي ينقل الثقة في النفس والإنسجام بين الأشياء، لكنه يبقى في الأساس لون بارد، واسع وعميق. يعتبر اللون الارزق أخر لون تلتقط حواسنا البصرية في واقع حياتنا اليومية، وهذا ينطبق أيضا في عالم التصوير الفوتوغرافي، غير أنه من الالوان المميزة والمحببة في خلفية الصورة التي نود التقاطها، مما يسمح لنا بإعطاء المزيد من العمق للصورة. اللون الازرق هو حقا مكسب كبير لك من أجل أن تعبر عن أعماق رسالتك في الصورة، وتجعل الآخرين يدققون في كل تفاصيلها الصغيرة والكبيرة. 
  • اللون الاحمر: 

اللون الاحمرهذا اللون يرمز للعاطفة، الحب، الخطر ومنع السرعة. على عكس اللون الازرق، فالعين البشرية تلتقط اللون الاحمر بسرعة كبيرة جدا قبل أي لون آخر. لو وضعناه في مقدمة الصورة، يمكننا أن نبرز بشكل واضح إحساس كبير في عمق الصورة. أما في حالة تصوير السرعة، مثلا لو قمنا بتصوير سيارتين تسيران بنفس السرعة لكن الأولى باللوم الاحمر والأخري بلون مغاير، سوف يظهر لك من الوهلة الأولى أن السيارة الحمراء أكثر سرعة من السيارة الأخرى، لكون أن العين البشرية تركز بالدرجة الأولى على اللون الاحمر. دمج اللون الاحمر في صورك سوف يتيح لك فرصة جذب الزوار بشكل سريع، وبالتالي إيصال رسالتك لأكبر عدد من الناس في وقت قصير.

  • اللون الاخضر:

اللون الاخضر يعبر هذا اللون عن الأمل والحداثة، العقل البشري يربطه بالطبيعة بشكل مباشر دون أي تردد. يعتبر اللون الاخضر الأفضل على الإطلاق لنقل الهوء للآخرين، لكن الوجه السلبي في هذا الاخضر أنه لون السم، حسب السياق الذي يستخدم فيه هذا اللون فإنه قد يعبر عن شيء جيد أو سيء. لكنه على العموم يبقى اللون المميز لمحبي تصوير الحياة البرية. حاول أن تستغل هذا اللون في التعبير عن الرسائل التي تعبر عن الحداثة وتبعث عن الأمل في الحياة والإستمرارية مهما كانت قاسية، فكل شيء في الطبيعة مثلا يموت ويعود للحياة من جديد في فصل الربيع من كل سنة، نفوس البشر تتأثر بذلك أيضا.
  •  اللون الاصفر:

اللون الاصفر ينقل هذا اللون للإنسان، التفاؤل، المتعة والحموضة. كما أنه يربط في الغالب مع الإضاءة، فكما تعلمنا في التعليم الأولي، كلما رسمنا مصباح أو لمبة، كنا نلونها باللون الاصفر. من هذا المنطلق فكل صورة تفتقد لهذا اللون أكيد سوف تشعر المشاهد أنها منقوصة من الإضاءة اللازمة والكافية لتضفي عليها جماليتها الكاملة. حاول أن تضيف الإضاءة المناسبة لكل صور من صورك حتى تصل لدرجة إيصال رسالتك كاملة غير منقوصة، كما أن هذا اللون سيسمح لك بإظهار المزيد من الدفئ عليها.
  • اللون البرتقالي:

اللون البرتقالي هو اللون الوسيط بين اللون الاحمر واللون الاصفر، يحمل متعة اللون الاصفر لكنها تبدو نوعا ما غريبة، من جهة أخرى يشبه اللون الاحمر في سرعة التقاطه من قبل عين الإنسان. يعني أن العين تلقط اللون الاحمر وبعدها مباشرة اللون البرتقالي. عندما تضيف هذا اللون في صورك سوف تحصل على متعة مثالية وسرعة أكبر في التقاطها من قبل المشاهد لها. يعتبر فصل الخريف الأفضل على الإطلاق فيما يخص إضافة اللون البرتقالي على الصور، خصوصا بالنسبة لمحبي تصوير المناظر الطبيعية والحياة البرية، فتصوير الأوراق الجافة المستاقطة على الأرض لها جمالية خاصة.
  • اللون الاسود:

اللون الاسود غالبا ما يعبر هذا اللون عن الإنكار فيما بين الناس، كما أنه يرمز للموت والنهاية، لكن في الجهة المقابلة فهو مميز جدا للتعبير عن الأناقة. بصفة عامة اللون الاسود يرمز لكل ماهو مظلم، لكن مع ذلك لابد أن نحجز له مكانه الخاصة في كل صورة نقدم على إلتقاطها، بحيث من شأنه أن يضيف نوع من الجمالية والأناقة على النتيجة النهاية في الصورة الملتقطة. إستغل هذا المعطى الإيجابي في اللون الاسود للحصول على صور مذهلة تجذب بها كل النفوس المنكسرة والمتحمسة للتمعن في خبايا وأسرار الرسالة التي تود التعبير عنها من خلالها.

  • اللون الابيض:

اللون الابيض يعتبر اللون المثالي جدا للتعبير ونقل الشعور بالنقاء والرحابة، كما أن رمزه الأساسي هو السلام والبراءة، ويتجلى هذا في صور الأطفال الرضع التي يطغى عليها اللون الابيض في مجملها. اللون الابيض هو لون العطاء والأشياء الجميلة في الحياة، لذا لابد أن تكون له مكانة متميزة في غالبية الصور التي تسعى من خلالها إرسال رسالة نقية وبريئة. لا تحرم صورك من كل هذا النقاء والبراءة التي يمكنها أن تجذب أكبر عدد من المشاهدين، كما أن هذه الصور تترك إنطباعا جيدا وإيجابيا في نفوس الآخرين.

خلاصة: 

 يمكنك بكل سهولة أن تمزج بين هاته الألوان قصد التعبير عن الأحاسيس والمشاعر التي تود دمجها في رسالتك للآخرين، كما أنه يجب عليك أن تتعلم كيفية إستغلال هذه الألوان لتحسين صورك وجعلها مختلفة عما كنت تصوره في السابق أو ما يصوره غيرك.


يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال