معدات التصوير: ملكة عدسات كاميرات ريفلكس.

معدات التصوير: ملكة عدسات كاميرات ريفلكس.

معدات التصوير: ملكة عدسات كاميرات ريفلكس.

معدات التصوير: ملكة عدسات كاميرات ريفلكس.

 ملكة عدسات كاميرات ريفلكس هي عدسة كانون 50mm f/1.4

 ملكة عدسات كاميرات ريفلكس هي عدسة كانون 50mm f/1.4
تعتبر العدسات ثاني جزء يكون أي كاميرا ريفلكس, بحيث أنه لا يمكن لأية كاميرا أن تنتج الصورة بدون عدسة. وقد أشرنا في مقالات سابقة عن أهمية العدسات ودورها في انتاج أعمال فوتوغرافية مذهلة. اليوم سوف نتحدث عن عدسة خاصة ومتميزة عن غيرها, لهذا قررنا أن نخصص لها مقالا منفردا خاصا بها. وصل بعض المصورين بوصفها بأنها ملكة العدسات التي يتوجب على كل مصور أن يمتلكها أو على الأقل أن يجرب التصوير بها.
العدسة المعنية بالأمر, بدون أي تأخير, إنها العدسة المميزة والرائعة, ذات البعد البؤري الثابت 50mm f/1.4. لهذه العدسة ميزات خاصة بها, وحتى عيوبها تكاد تكون منعدمة, فيما يلي سوف أشرح لك لماذا.

عدسة كانون 50mm f/1.4

ما الهدف من البعد البؤري الثابت 50mm؟

طبعا لو كنت من متابعي دروس مدونة المصور, فبلا شك أنك تعرف جيدا ما المقصود بالبعد البؤري, إن لم تكن تعلم بعد ماهو البعد البؤري ولأي شيء يصلح يمكنك الإطلاع على المقال التالي: تعريف البعد البؤري للعدسات.

كلنا فكرنا سابقا ولو مرة واحدة أنه كلما كان البعد البؤري للعدسة كبير وإلا إستطاع أن يغطي حيز أكبر من المشهد. طبعا هذا أمر خاطئ تماما. العدسات التي تغطي نطاقات واسعة من المشهد, ذات البعد البؤري واسع مثل: 300mm-18 تفقد التخصص, لكونها ملزمة على إعطاء نتائج مثالية لكل بعد بؤري ما بين 18mm إلى حدود 300mm, وهذا أمر غير ممكن طبعا, أو بالأحرى لا يمكنها أن تنتج نتائج مثالية لكل بعد بؤري بالشكل المطلوب, بل وتكتفي بنتائج يمكن اعتبارها مقبولة. على عكس العدسات ذات البعد البؤري الثابت مثل: 35mm, 50mm أو 80mm, التي صممت من أجل أن تنتج نتائج خاصة ببعد بؤري واحد فقط, طبعا هذا التخصص يمكن من الحصول على جودة بصرية مثالية ومذهلة, بكل تأكيد.

لكن لماذا البعد البؤري 50mm تحديدا؟

بكل بساطة لقد أظهرت نتائج البحث والتجارب أن هذا البعد البؤري هو نفس مجال رؤية العين المجردة في حياتنا الحقيقية. الصورة التي ألتقطت بعدسة ذات بعد بؤري 50mm تبدو مناسبة لما تراه العين البشرية ويستطيع دماغ الإنسان تحليله في الواقع.
من جهة أخرى, فالبعد البؤري الصغير جدا, مثل: 10mm أو الواسع, مثل: 600mm, تنتتج تشوهات بصرية التي قد لا تكون محسوسة في بعض الأحيان.

والآن سننتقل للجميل في هذه العدسة...

الجمال الحقيقي من هذه العدسة المميزة يكمن في سخائها الغير العادي فيما يتعلق بحجم فتحة العدسة. الكثير من الأشخاص لا يعيرون أية أهمية لحجم فتحة العدسة ويعتبرونه أمر ثانوي, شخصيا أقول لك العكس, فهذا معيار لهم من الأهمية ما يجعله يؤثر بشكل مباشر في قيمة وجودة العدسة, حيث أنه يرفعها أو يقللها.

حجم فتح العدسة هو من يساهم في إلتقاط أكثر نسبة من الضوء. كي تفهمني بشكل أوضح, فكر في الحالة التي تقوم فيها بالتقاط الصورة في ظروف إضاءة ضعيفة وبدون استعمال الفلاش, لا شك أنك عانيت كثيرا من أمر ضبابية الصورة أو تحركها, بالإضافة إلى ظهور تأثير الضوضاء بسبب رفع قيمة حساسية الإيزو, وبعض المشاكل الأخرى من هذا القبيل.

ما أريدك أن تفهم من كلامي, هو إمكانية إلتقاط نسبة كبيرة من الضوء بدون اللجوء إلى أية حيلة. توفرك على عدسة ذات حجم الفتحة واسع, يمكنه من التقاط الكثير من الضوء بالمقارنة مع ما يمكنك أن تلتقطه باستعمال عدسة عادية.

تذكير: يتم التعبير عن حجم فتحة العدسة بالقيمة .../f, فكلما كان هذه القيمة صغيرة وإلا كان حجم هذه الفتحة أكبر, وبالتالي دخول كمية أكبر من الضوء, والعكس بالعكس, لما يكون كبيرا, وإلا كان حجم الفتحة أصغر. لو لاحظت مثلا العدسة العادية الخاصة بك, ستجد أن قيمة حجم فتحة العدسة يكون إما f/3.5 أو f/4.5, أما حجم فتحة العدسة التي نحن بصددها هو f/1.4, التي تعتبر بمثابة فتحة هائلة.

أين تكمن جمالية f/1.4؟

عندما تستعمل عدسة ذات حجم الفتحة f/1.4, فلا تحصل على كمية أكبر من الضوء فقط, بل يمكنك أيضا تسليط هذا الضوء بشكل كبير على الموضوعات والأشياء التي تقوم بتصويرها. هذا الأمر له علاقة أيضا بضعف عمق الميدان, أي أن عناصر مقدمة الصورة تكون مركزة بشكل واضح جدا, بينما تكون الخلفية مطموسة ومضببة كليا, الشيء الذي يعطي قيمة إضافية لعناصر المقدمة في الصورة حيث نتجنب تأثير الخلفية على خطف انتباه الملاحظ للصورة.

ماهو سعر العدسة 50mm f/1.4؟

طبعا هذه العدسة معروفة بين كل المصورين, فهي تتميز بقدرة كبيرة على إنتاج صور مذهلة. في الحقيقة يجب على كل مصور أن يتوفر عليها. ربما العائق الذي يجعل أمر شراء هذه العدسة هو سعرها المرتفع, حيث نجده يتراوح ما بين 400 و 500 دولار أمريكي. شخصيا أنصحك بأن تبحث عن العدسة أولا في موقع أمازون Amazon أو إباي ebay, لأنك ستجد أثمنة أرخص من التي ستجدها في محلات بيع ملحقات التصوير. ربما ستفكر مثلي أنا تماما في البداية, قلت لما هذا السعر المبالغ فيه من أجل هذه القطعة التي قد تتجاوز حتى سعر الكاميرا نفسها. لكن عندما ستطلع على الصور أسفله أكيد سوف تغير رأيك. جرب ذلك.


صورة ملتقطة بعدسة 50mmصورة ملتقطة بعدسة 50mm

صورة ملتقطة بعدسة 50mmصورة ملتقطة بعدسة 50mm


الإستنتاج النهائي:

بالنسبة لأغلبية المصورين المحترفين يشعرون بأنهم عاجزون تماما عن الحصول على نتائج مثالية في صورهم بدون حمل عدسة 50mm f/1.4 في حقيبة ملحقاتهم. لو تعبت من العدسة العادية التي تستعملها 18-55mm, وتفكر أن تخطو خطوة إلى الأبعد في التصوير الفوتوغرافي, وتريد أن تضيف جمالية الإضاءة الكاملة على صورك عليك أن تزين الكاميرا الخاصة بك بهذه العدسة المثالية 50mm f/1.4.

ملاحظة مهمة: ربما قد تسألني لماذا أطلقت لقب ملكة العدسات على هذه العدسة, مع أنه توجد عدسة أخرى أفضل منها بكثير وتعطي نتائج مبهرة, ألا وهي عدسة 50mm f/1.2, لكنها ليست منتشرة بشكل كبير بسبب سعرها الباهظ الذي يتراوح ما بين 1600 و 2000 دولار أمريكي , بكل بساطة العدسة 50mm f/1.4 هي الأكثر شعبية بين المصورين المحترفين. كما أن هذه العدسة متوافقة مع كاميرات كانون, نيكون وبينتاكس.

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال