كيفية الحفاظ على الكاميرا في أفضل حالة

كيفية الحفاظ على الكاميرا في أفضل حالة

كيفية الحفاظ على الكاميرا في أفضل حالة

كيفية الحفاظ على الكاميرا في أفضل حالة

دورة تعليمية خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي: (13) كيفية الحفاظ على الكاميرا  الخاصة بي في أفضل حالة

حقيبة الظهر لحمل الكاميرا
حقيبة الظهر لحمل الكاميرا ضرورية لكل مصور. تعتبر كاميرات ريفلكس من الأجهزة الحساسة للغاية وتتطلب من أي مستعمل أن يعيرها عناية كبيرة جدا. أكيد أنت بدورك تفكر بأن تظل الكاميرا الخاصة بك في أفضل حالتها وبالتالي ستستمر معك لوقت أطول, فكما سبق وأشرنا أن جسم الكاميرا لا يستدعي تغييره كل مرة, بل مجرد شراء عدسة ذات معايير ومميزات مختلفة تصنع لك كاميرا جديدة بمواصفات عالية. كي تحافظ على الكاميرا بشكل جيد عليك أن تتبع معي النصائح والإرشادات التالية:
حقيبة الظهر للكاميرا
حقيبة الظهر لحمل الكاميرا

ماهي الحقيبة المناسبة لحماية الكاميرا؟

من الأمور المهمة جدا بالنسبة لأي مصور فوتوغرافي هو الحفاظ على عدة تصويره, من أجل ذلك يجب أن تقتني حقيبة جيدة توفر لمعداتك شروط السلامة والأمان, بحيث تكون كفيلة بضمان الحماية للكاميرا في حالة سقوطها منك أو تلقيها أية ضربة غير مرغوب فيها.

ماهو دور حزام الأمان في الكاميرا؟

عندما تصور بالكاميرا أحرص دوما على وضع حزام الأمان, لا يهم صنف الحزام سواءا كان خاص بالعنق أو الكتف, فكلاهما يحميان الكاميرا من السقوط في غفلة عن أمرك, ولا يعتبر مجرد أداة للزينة فقط, بل يتعدى دوره إلى الحماية الشاملة من وقوع الكاميرا على الأرض.

كيف أقلل من مخاطر الرمال على الكاميرا؟

تعتبر الرمال العائق الذي لا يطاق بالنسبة لأي كاميرا, أنصحك ألا تأخذ معك الكاميرا الخاصة بك للشاطئ أو الصحراء, إلا إذا قمت بأخذ كل الإحتياطات اللازمة لذلك, من قبيل تغليف الكاميرا بغطاء خاص لذلك يحميها من تسرب الرمال إليها. ففي الواقع هذه الرمال تدخل بسرعة كبيرة وعن غفلة منك بين الفجوات الصغيرة في الكاميرا وكذلك في العدسة الخاصة بها, بعدها سيكون الأمر مكلفا بالنسبة لك, لأنه يصعب إزالة تلك الرمال إلا إذا قمت بالاعتماد على خدمة الدعم التقنية للشركة المصنعة للكاميرا, وطبعا هذه الخدمة ليست مجانية لأنها تدخل فيما يسمى بسوء الإستعمال.

كيف أتجنب دخول الغبار للكاميرا؟

الغبار هو العدو الصامت, الغبار هو العدو الوحيد الذي لا يمكنك قتاله لأنه يعمل في وضع الشبح الخفي, بحيث يتراكم شيئا فشيئا مع مرور الوقت, وبشكل بطيئ غير محسوس. يبدأ بالتسرب لداخل الكاميرا من خلال بعض الثقوب والفجوات الصغيرة, خصوصا لو كنت لا تولي أية أهمية للأمر ولا تهتم بالتنظيف المستمر للكاميرا. مؤخرا بدأت بعض الشركات المصنعة للكاميرات الرقمية بالإعتماد على أسلوب غلق كل المنافذ التي يمكن أن يتسلل منها الغبار للداخل, عبر تقنيات خاصة, لكن في الواقع هذا النوع من الكاميرا قليل جدا.

لا يمكنك أن توقف دخول الغبار لداخل الكاميرا, لكن بامكانك الحد منه عبر اتباع النصائح التالية:

  • اجعل وضعية الكاميرا متجهة للأسفل في كل مرة تقوم فيها بتغيير عدستها.
  • عندما لا تستعمل الكاميرا احفظها دوما في حقيبتها الخاصة ولا تتركها في الفضاء الخارجي.
  • عندما تقوم بالتصوير في الفضاء الخارجي إحرص على تجنب الأماكن التي يصدر منها الغبار, أوضعها في الغطاء البلاستيكي الذي يستعمل في التصوير تحت الماء.

كيف أحمي الكاميرا من الماء؟

الماء هو أحد العناصر التي تشكل خطر كبير على معدات التصوير الفوتوغرافي. كما هو الحال مع الغبار فالكاميرات المغطاة تعتبر أقل عرضة لهذه التأثيرات, لكن ليست هناك ضمانة كاملة وتامة لحماية الكاميرا من الماء والغبار. كما أشرت سابقا يبقى الكيس البلاستيكي هو الحل الأمثل لتجنب هذه الأخطار, خصوصا أثناء التصوير تحت الأمطار, قرب البحر أو في ظروف مناخية قاسية. سعر هذه الأكياس هو في المتناول بل ويعتبر رخيص بالمقارنة مع سعر الكاميرا نفسها.

ما هي الطريقة المثالية لحماية الكاميرا من الرطوبة؟

اكياس مضادة للرطوبة
الأكياس المضادة للرطوبة
على عكس تأثير الماء, الغبار والرمل على الكاميرا, فإنه يمكن لأي شخص التنبأ بأمر الرطوبة وكشفها بسهولة, وبالتالي حماية الكاميرا ومعدات التصوير المختلفة من تأثيرها. الرطوبة تعيش بيننا, وموجودة في الهواء حولنا. في حالة الاغفال عن الكاميرا وتركها في الأماكن الرطبة, فأن الرطوبة تتسلل إلى معدات التصوير وتستقر فيها, مسببة في نهاية المطاف أضرار بها, خصوصا عدسة الكاميرا التي تتأثر بشكل كبير بفعل الرطوبة, متسببة في ظروف بعض البقع الغريبة عليها يصعب جدا إزالتها. لو كنت تعيش في المناطق الرطبة خصوصا بجانب البحر عليك أن تولي أهمية كبيرة وحماية خاصة لمعدات تصويرك. لتجنب هذا التأثير أوصيك بوضع بعض الأكياس المضادة للرطوبة في حقيبة الكاميرا أو المكان الذي تحفظ فيه معداتك غالبا, يمكن شراء هذه الأكياس من أي محل للتصوير الفوتوغرافي, كما أنه في بعض الأحيان تأتي كهدية مع الملابس أو الأحذية الجديدة, فبدلا من رميها الأفضل الاحتفاظ بها لاستعمالها عند الحاجة.

كيف أحمي شاشة الكاميرا من الخدوش؟

شاشة الكاميرا هي الجزء الأكثر تمثيلا في جسمها, بحيث يحتل حيز كبير من حجمها, وبالتالي هي الجزء الأكثر عرضة للخدوش, لذا فأفضل ما يمكن أن يجنبنا هذا التأثير هو استعمال حامي الشاشة, فهو الكفيل بتوفير الحماية الخاصة لشاشة الكاميرا وإبقائها في حالة جيدة, كونه أيضا سهل التركيب والإزالة, كما أن سعره الرخيص يشجع على شرائه بدلا من التضحية بشاشة الكاميرا.


قائمة روابط دروس دورة خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي على مدونة المصور:


حاول أن تكون دوما على إطلاع على آخر مواضيع ومستجدات مدونة المصور لتشق طريقك نحو إحتراف التصوير الرقمي.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال