ماهي أفضل الأوقات لإلتقاط صور مذهلة؟

ماهي أفضل الأوقات لإلتقاط صور مذهلة؟

ماهي أفضل الأوقات لإلتقاط صور مذهلة؟

ماهي أفضل الأوقات لإلتقاط صور مذهلة؟

ماهي أفضل الأوقات لإلتقاط صور مذهلة؟

أفضل الأوقات لإلتقاط صور مذهلة
أول شيء يجب أن تفكر فيه قبل أن تخرج من أجل إلتقاط الصور هو ماهي اللحظة المناسبة لإلتقاط صور مذهلة, هذا الأمر قد يعتبره البعض أمرا ثانويا لأنه يمكننا أن نصور في أي وقت نشاء, نعم هذا لا يتناقض مع الواقع, لكن كل شيء له لحظاته المناسبة للقيام به على أكمل وجه. التصوير الفوتوغرافي فن شاسع وغير محدود, لهذا يتوجب على المصور المحترف أو الذي يسعى لدخول عالم الإحتراف أن يكون منظما في كل ما يقوم به, من تخطيط لمكان التصوير, إعدادات الكاميرا والمعدات الكافية والمناسبة لكل جلسة تصوير. بالنسبة لوقت إلتقاط الصور طبعا يختلف من فصل لآخر وفي أوقات مختلفة من اليوم, لهذا من خلال هذه المقالة سوف تتعلم بعض النصائح التي ستساعدك لأختيار الوقت المناسب لتصوير شيء مختلف بنتائج مميزة.

ماهي أفضل الأوقات لإلتقاط صور مذهلة؟

أولا فكر ما يحمله ويوفره لك كل فصل من فصول السنة.

  • فصل الخريف: بلا أدنى شك فالفصل المفضل لتصوير المناظر الطبيعية أو الغابة, خصوصا عندما يتعلق الأمر بالأشجار, فهو الوقت الذي تتساقط فيها أوراقها على الأرض, فتأخذ ألوانا وأشكالا مختلفة, أكيد ستساعدك على إلتقاط صور مذهلة وجد جذابة.
  • فصل الشتاء: خلال هذا الفصل يكون الضوء أكثر اتساقا, حيث لا يوجد تباين كبير بين أشعة الشمس والظلال, لهذا فهو الوقت المناسب لإلتقاط صور البورتريه في الشارع العام أو الفضاء الخارجي, كما أنه يمكنك إلتقاط صور لمشاهد ومناظر بشدة ضوء ليّنة.
  • فصل الربيع: لا داعي لأن أقول لك أنه أفضل الفصول، لو كنت من محبي تصوير الأزهار والورود. كما لا تنسى أيضا أنه الوقت الذي تبدأ في الأشجار في إنبات أوراقها, الجميل في ذلك هو ذلك اللون الأخضر المميّز جدا, الذي بإمكانه أن يضيف جمالية على أعمالك الفوتوغرافية.
  • فصل الصيف: هذا الفصل مختلف عن باقي الفصول السابقة لكونه يتسم باختلاف كبير بين المصويرين, فهناك من يرى فيه أنه الفصل المميز لإلتقاط الصور, نظرا للجو الجميل الذي نعيشه خلال هذا الفصل, كما أن قلة من المصورين ينزعجون من شدة الضوء الكبيرة, الشيء الذي يمكن أن يكون ضد إنتاج صور مثالية بالنسبة لهم. كما أن الظلال تكون غامقة جدا, والأنوار قد تحترق في الصورة بسرعة خصوصا في منتصف النهار. لو كنت من محبي تصوير السماء الزرقاء, فعليك أن تستغل جيدا هذا الفصل الرائع جدا.

ثانيا فكر ما ستوفره لك كل ساعة من ساعات اليوم الواحد.

بعدما تعرفت على ما يمكن أن يقدمه لك كل فصل على حدة من إضافات على أعمالك الفوتوغرافية, عليك أن تفكر أيضا ما الوقت المناسب في اليوم الواحد, حيث أن إلتقاط الصور في الصباح الباكر يختلف عن منتصف النهار و التصوير الليلي أيضا. طبعا العنصر المهم في التصوير الفوتوغرافي هو الضوء, لهذا يجب أن تكون جد حرصا على التعامل بشكل جيد مع تقلبات وتغيرات شدة الضوء خلال ساعات نفس اليوم.

  • شروق الشمس وغروبها: لا أعتقد أنه يوجد مصور قد يرفض التصوير خلال هذه الأوقات, خصوصا اللحظات الأولى لشروق الشمس أو اللحظات الأخيرة لغروبها. حيث أن أشعة الشمس تختلف شدتها وبالتالي تضفي نوعا مميزا من الضوء في السماء أو إنعاكس أشعتها على مياه البحر. لو أردت أن تستغل هذه اللحظات عليك أن تبحث أن أفضل نقطة في الشرق لتصوير شروق الشمس وأقصى نقطة لتصوير غروبها.
  • إستغل الساعة الزرقاء: هذه اللحظة هي التي تبدأ فيها أنوار المدينة بالإشتغال, فهي المرحلة التي تفصل بين إختفاء آخر جزء من الشمس والغروب الكامل. هذه اللحظة يمكن إستغلالها بشكل جيد بالخصوص في فصل الصيف, كون أن السماء تكون صافية, لو حاولت المزج بين الساعة الزرقاء ومياه البحر الهادئة, كن متأكد أنك أنت بنفسك سوف تندشه بما ستحصل عليه من صور مذهلة. 
 ما معنى الساعة الزرقاء؟ من أفضل الطرق للحصول على صور ليلية مذهلة ومثالية, هي القيام بالتصوير في وقت محدد من اليوم وهو ما يطلق عليه الساعة الزرقاء, وهي اللحظات التي تفصل بين غروب الشمس والغسق. خلال هذه الفترة يمكنك انتاج صور رائعة جدا ومختلفة عما يصوره الآخرون خصوصا الصور الليلة, وذلك لاستغلالك لحظة مميزة يكون فيه الظلام خفيف وبتأثير رائع جدا نظرا لنوعية الضوء المنشر في جو السماء ولونها المثير المائل للأزرق. سوف تنبهر حقا من النتائج التي ستحصل عليها.
  • تجنب التصوير في منتصف النهار: خلال هذه المرحلة من اليوم تكون الشمس في وسط السماء, فترسل أشعة مباشرة تكون جد قوية, مما ينتج ظلال داكنة غير مرغوب فيها في الصور, خصوصا عندما تحاول أن تصور منظر يمزج بين الضوء والظل.

فكرة: يمكنك الحصول على صور جد مثالية لو قمت بالمزج بين ما قرأته قبل قليل, يعني التصوير مثلا في نفس المكان خلال ساعات مختلفة من اليوم, أو التصوير في نفس الساعة من اليوم خلال الفصول الأربعة.


يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال