تصوير الاطفال الرضع: نصائح وتقنيات

تصوير الاطفال الرضع: نصائح وتقنيات

تصوير الاطفال الرضع: نصائح وتقنيات

تصوير الاطفال الرضع: نصائح وتقنيات

أفضل النصائح والتقنيات لتصوير الأطفال الرضع.

لتصوير الأطفال الرضع
يعتبر فن تصوير الاطفال الرضع من أجمل أنواع التصوير الفوتوغرافي التي يقبل عليها الكثير من المصورين منهم الهواة والمحترفين، لكون أن هذا النوع من التصوير يتميز الحصول على صور مذهلة حقا بسبب عفوية وبراءة الأطفال فيها، فهي صور طبيعية صريحة بدون أية زيادات أو تصنع. من خلال هذا المقال سوف نتطرق إلى مجموعة من النصائح والتقنيات التي من شأنها أن تساهم بشكل كبير في التأثير الإيجابي على النتائج النهائية في الصور التي تلتقطها للأطفال الرضع. أعودك لقراءة النصائح التالية من أجل تحسين مهاراتك في تصوير الأطفال الرضع، فبعض المصورين يعتبرونه من بين أصعب أنواع التصوير الفوتوغرافي، لكن مع تطبيق أفكار أناس آخرين وكذا التعامل مع إعدادات الكاميرا بشكل مناسب أكيد سوف تحصل على صور رائعة جدا.

لماذا يجب أن تنحني عندما تقوم بتصوير الاطفال الرضع؟

عندما تود تصوير الأطفال الرضع يجب عليك أن تنحني إليهم وتحاول أن تكون وضعيتك على الركبتين وتضع عدسة الكاميرا في نفس مستوى عيونهم. هذه الوضعية سوف تمكنك من تصوير الطفل في أفضل حالة وكذا عدم إغفالك عن أية تفاصيل في ملامح وجهه التي من شأنها أن تجعل من صورتك عملا مذهلا. فالقرب من الطفل بشكل كبير يمنحه الأمان والراحة النفسية منك لترسم بذلك على وجهه البراءة الكاملة. هذه الوضعية ليست بالدرجة الأولى محببة في تصوير البورتريه بل ينصح بها في تصوير الجسم بأكمله أيضا.

أفضل النصائح والتقنيات لتصوير الأطفال الرضع

ماهي تقنيات الحصول على صور رائعة للاطفال الرضع؟

لو كنت من محبي تصوير الأطفال الصغار أو الرضع, فأفضل الطرق للحصول على صور رائعة جدا هي التقاط صور لأحد أطراف جسمه مثل اليدين, الأصابع أو القدمين وذلك بالحفاظ على فتح عدسة الكاميرا لأكبر حد ممكن كاختيار إحدى القيم ما بين f/1.4 و f/2.8. بعدها حولها إلى صور بالأبيض والأسود وأضف عليها بعض التظليل, ستحصل على صور مذهلة حقا. هذه التقنية ستساعدك على التقاط صور مختلفة عن الصور التي اعتدت على التقاطها من قبل للأطفال الصغار, بحيث أن أغلب الناس يقتصرون على تصويرهم بشكل كامل وعن مسافة بعيدة.

كيف تتجنب الوضعية الإلزامية أثناء تصوير الاطفال الرضع؟


 كيف تتجنب الوضعية الإلزامية أثناء تصوير الأطفال؟ العديد من المصورين يرتكبون خطأ قد يُعْتبر شائعا جدا أثناء تصوير الأطفال, الذي يكمن في فرضهم وضعيات إلزامية على الأطفال, أي أن الطفل يُحْرم من حريته في اختياره الوضعية التي يكون فيها مرتاحا للتصوير. قصد الحصول على صور رائعة وجذابة للأطفال يجب أن نضع الطفل في عالم يحبه ويُعَبِّرُ فيه عن حريته التامة وعفوية تصرفاته, مثل تصويره أثناء اللعب بما يحب, أو لما يكون في حوار مع باقي أصدقائه, وكذلك عندما يكون مشغول بأمر ما, اتركه يندمج في عالمه الخاص به في تلك اللحظة. فتصوير الأطفال على غفلة من أمرهم يعطي نتائج جد مميزة وصور طبيعية وحصرية.

كيف تحصل على صورة اطفال رضع مليئة بالحياة؟


 كيف تحصل على صورة للأطفال مليئة بالحياة؟
إن فن تصوير الأطفال متنوع ومختلف من مصور لآخر, أنت أيضا بمقدرتك أن تحصل على صور مختلفة ومليئة بالحياة. الفكرة بسيطة جدا قم بتصوير الطفل في اللحظة المناسبة وهي التي يكون فيه يضحك بقوة وعفوية. حقا ستلاحظ أن الصورة المنتجة مليئة بالحياة والحيوية. فالطفل في هذه الحالة يعبر عن كل طاقته الداخلية ويترجمها على ملامح وجهه. هذه التقنية يمكن استعمالها في تصوير الرضع أيضا ففي الكثير من الحالات ستجد نفسك أمام رضيع يضحك بشكل هستيري سيجل من صورك فنا راقيا ومختلفا مليئا بالحياة.

رضيعك يكره فلاش الكاميرا؟

لا تقم أبدا بالتقاط أية صورة لرضيعك باستعمال فلاش الكاميرا، فالأطفال الرضع يكرهون بشدة ضوء الفلاش القوي المسبب للعمى. أغلب أطباء الأطفال لا يشجعون على استعمال الفلاش في تصوير الأطفال الرضع، كون ضوء هذا الأخير قد يؤدي إلى تلف شبكية عين الرضيع التي لا تزال حساسة وغير ناضجة. أفضل طريقة لتعويض ضوء الفلاش هي الإعتماد على الضوء الطبيعي، كوضع الرضيع مقابلة النافذة لتصويره.

كيف تلتقط صور مذهلة للاطفال الرضع؟


 كيف تلتقط صور مذهلة للأطفال؟
هل لاحظت كي نعجب عندما نرى أطفالنا يتصرفون بعفوية في حياتنا اليومية؟ إنه شعور رائع حقا.
في التصوير الفوتوغرافي يحدث نفس الشيء، فأفضل صور الأطفال التي تبهرنا وتسحرنا هي تلك الصور التي المليئة بالإيماءات والمواقف العفوية. من أجل الحصول على هذا النوع من الصور، دع طفلك يتفاعل بعفوية تامة مع محيطه الخارجي، حاول ألا يشعر بأنك تريد تصويره. ينصح استعمال عدسة الزوم أو المقربة مثل 200mm كي تستطيع تصويره من على مسافة بعيدة دون أن تخسر أية تفاصيل من مشهد الصورة. أترك طفلك يلعب مع أمه, أطفال آخرين, ألعابه أو مع حيوان أليف, بعدها اختر اللحظات التي يتصرف فيها بعفويته للحصول على أروع الصور، لأنه بكل صراحة صور الأطفال التي تأسرنا هي تلك التي تكون طبيعية وصريحة.


ماهي الإعدادات الموصى بها للحصول على صور مذهلة للاطفال الرضع؟

أفضل مزيج بين خيارات وإعدادات ضبط كاميرا ريفلكس للحصول على صور مذهلة ومثالية للأطفال الرضع يكون على النحو التالي:
هذا المزيج بين إعدادات الكاميرا سيسمح لك بالتركيز على كل تفاصيل جسم طفلك الرضيع حتى الصغيرة منها، مما سيجعلك تحصل على نتائج رائعة جدا في صوره.

ماهو الوقت المثالي لتصوير طفلك الرضيع؟


 ماهو الوقت المثالي لتصوير طفلك الرضيع؟

أفضل وقت لتصوير طفلك الرضيع، بعدما يتناول طعامه، هو تلك اللحظات التي يبدأ فيها النوم بالنيل منه، أو ما يطلق عليه بوقت القيلولة، عادة ما يكون هذا الوقت هو المناسب لالتقاط أجمل وأروع الصور لطفلك الرضيع. فخلال هذه اللحظات يكون فيه جد هادئ لدرجة أنه لا يوليك أي اهتمام بما تقوم به أو بالكاميرا التي تحملها بين يديك، حتى لو قمت بتحريك رجلين أو يديه بلطف فلن يعارض أو يبدي أية مقاومة، كونه منشغلا بنومه فقط.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال