الوضع اليدوي والشبه تلقائي في كاميرا ريفلكس

الوضع اليدوي والشبه تلقائي في كاميرا ريفلكس

الوضع اليدوي والشبه تلقائي في كاميرا ريفلكس

الوضع اليدوي والشبه تلقائي في كاميرا ريفلكس

دورة تعليمية خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي: (8) الوضع اليدوي والشبه تلقائي في كاميرا ريفلكس Reflex

الوضع اليدوي والشبه تلقائي في كاميرا ريفلكس
لن أتعب من تكرار أن الفرق بين الوضع التلقائي في كاميرا ريفلكس الرقمية والكاميرا المدمجة غير موجود تقريبا. فالوضع التلقائي في كاميرات ريفلكس الرقمية متوفر فيها قصد تمكننا من استعماله من حين لآخر في أعمالنا الفوتوغرافية, خصوصا في الحالات التي نكون فيها مجبرين على التقاط الصور بسرعة أكبر لعدم توفرنا على الوقت الكافي لاعداد الكاميرا بالشكل المناسب لتصوير مشهد معين, لكون الوضع اليدوي يحتاج تدخل كامل من قبل المصور قصد التحكم بالإعدادت المناسبة لكل عمل تصويري على حدة.

الوضع اليدوي والشبه تلقائي في كاميرا ريفلكس Reflex


لن كنا نستعمل الوضع التلقائي من حين لآخر فهذا لا يشكل عائقا بالنسبة لنا, لكن المشكلة تكمن في التعود على استعمال هذا الوضع في كل ما نقوم بتصوير, وجعله الوضع الوحيد الذي يمكن الاعتماد عليه في كاميرا ريفلكس الخاصة بنا, لو كان الأمر كذلك يعني أننا أهدرنا المال فقط وبلا فائدة في شراء كاميرا ريفلكس بمواصفات عالية, مع أنه كان بالامكان توفير هذا المال والتفكير في اقتناء كاميرا مدمجة بسعر أقل وبمميزات مماثلة تقريبا أثناء التصوير بالوضع التلقائي.

الوضع اليدوي أو الشبه التلقائي في أية كاميرا ريفلكس يعطينا فرصة التحكم الكامل في تكوين الصورة التي نريدها أو فكرنا في تفاصيليها بالتمام والكمال, بحيث تقوم باعداد كل ما يلزم هذه الصورة من إضاءة مناسبة, حساسية الإيزو, سرعة الغالق, فتحة العدسة والبعد البؤري وغيرها من الإعدادت اللازمة للأمر.

أغلبية الصور التي تراها في ألبومات الصور, المجلات, معارض التصوير الفوتوغرافي, فليكر وغيرها, التي تثير إعجابك وتجذبك إليها بقوة, تم تصويرها بالوضع اليدوي للكاميرا, فلو اتقنت التعامل مع هذا الوضع سوف تحصل على صور ممثالة وربما أفضل لو كنت تتمع بموهبة التخيل وصنع الأفكار التصويرية.

عادة ما يكون السبب الرئيسي وراء نفور عامة الناس من التعامل مع الوضع اليدوي للكاميرا هو صعوبة إعداد كل شيء يدويا, لكون أغلبية المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي يجدون عوائق التأقلم السريع مع ضبط الكاميرا, لأنه يلزم على كل من يود التحكم الكامل بالوضع اليدوي أن يكون صبورا على تعلم تقنيات التصوير وضبط الاعدادات المناسبة لكل عمل ولا يمل من التقاط أكبر عدد ممكن من الصور كلما أتيحت له فرصة ذلك.

كما أن عدم الاطلاع على الكتيب الملحق بالكاميرا قد يزيد من تعقيد الأمر, فالمصنع يعمل دوما على تبسيط كل أساسيات الكاميرا وإعداداتها من خلال إرفاق شروحات مصورة حول كل ميزة من مميزات الكاميرا.
في هذه المقالة تحت عنوان: الكلمات السحرية في عالم التصوير الفوتوغرافي يمكنك أن تتعلم بعض النصائح والتقنيات التي ستجعل منك شخصا يتقن التعامل مع الوضع اليدوي, فالأمر بسيط للغاية وليس معقدا كما قد تتصور, لكن من أجل ذلك عليك أن تطبق كل ما ستتعلمه حول هذا الموضوع.


خذ لك مني هذه النصيحة كهدية مسبقة:

 كيف أستعمل الوضع اليدوي بناءا على الوضع التلقائي؟

كل كاميرات ريفلكس تحتوي على الوضع التلقائي الذي يبرمج فيها أثناء تصنيعها. يقوم هذا الوضع بالإعدادات المناسبة لالتقاط الصور, وهو الوضع الأكثر استعمالا بين المصورين المبتدئين نظرا لسهولته. لكن كيف يمكنك أن تستغل هذا الوضع قصد تعلم التصوير بالوضع اليدوي الذي يسمح لك باعداد الكاميرا بالشكل الذي تريده؟ الأمر بسيط للغاية فقط عليك أن تعاين الاعدادات التي يقوم بها الوضع التلقائي أثناء التقاط صورة معينة, بعدها تفعل أنت نفس الأمر لكن في الوضع اليدوي مع بعض التغييرات حسب حاجتك. مثلا لو كنت تريد التقاط صورة لحركة رياضية الوضع التلقائي للكاميرا يضبط السرعة على 1/400 ثانية وبالتالي عندما تصور نفس الشيء يجب أن تعلم أن السرعة يجب أن تكون من 1/400 ثانية فما فوق. فتبدأ بتجربة باقي الاعدادات حتى تصل لمعرفة كل تفاصيل الوضع اليدوي وإعداده بنفسك.


قائمة روابط دروس دورة خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي على مدونة المصور:



حاول أن تكون دوما على إطلاع على آخر مواضيع ومستجدات مدونة المصور لتشق طريقك نحو إحتراف التصوير الرقمي.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال