الفرق بين الوضع اليدوي والشبه اليدوي للكاميرا

الفرق بين الوضع اليدوي والشبه اليدوي للكاميرا

الفرق بين الوضع اليدوي والشبه اليدوي للكاميرا

الفرق بين الوضع اليدوي والشبه اليدوي للكاميرا

دورة تعليمية خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي: (10) ماهو الفرق بين الوضع اليديو والشبه اليدوي في كاميرا ريفلكس؟

الفرق بين الوضع اليدوي والشبه اليدوي للكاميرا
الآن تنقصنا بعض التفاصيل الصغيرة فقط لتتمة المقالتين السابقتين اللتان تطرقنا لهما سابقا تحت عنوان: الوضع اليدوي والشبه تلقائي في كاميرا ريفلكس و الكلمات السحرية في عالم التصوير الرقمي

في الوضع اليدوي الذي يشار له في عجلة الأوضاع الخاصة بكل كاميرا ريفلكس بالحرف M, تسمح لك الكاميرا بالسيطرة الكاملة والتامة على كل الإعدادات خصوصا فيما يتعلق بفتحة العدسة وسرعة الغالق, بحيث أنت من تحدد هل تريد فتحة عدسة كبيرة أو صغيرة, وكذلك سرعة الغالق هل هي سريعة أم بطيئة. 

 عجلة الأوضاع كانون
 عجلة الأوضاع كانون Canon

بالمقابل, في الوضع الشبه اليدوي لكاميرا ريفلكس, تسمح لك بالتحكم فقط بإحدى الإعدادين السابقين, وتتتحكم الكاميرا بالإعداد الآخر اعتمادا على ما تقوم به أنت في الإعداد الأول. على سبيل المثال لو اخترت التصوير بالوضع الشبه اليدوي لفتحة العدسة, ستتحكم بكل سهولة بكل إعدادات فتحة العدسة, لكن الكاميرا سوف تتبع خطواتك التي تقوم بها على مستوى فتحة العدسة لتقوم بالتحكم بسرعة الغالق كي تتوافق النتائج والحصول على صورة متكاملة.

مثال عملي: لو إخترت مثلا في الوضع السابق فتحة عدسة تساوي f/5.6 التي تعتبر فتحة كبيرة نسبيا, فتسمح بمرور كمية مهمة من الضوء, الكاميرا تتعامل مع هذا المعطى بشكل تلقائي فترفع من سرعة الغالق كي تمنع دخول كمية زائدة من الضوء مما قد يؤثر على الصورة النهائية.

عموما يوجد في كل كاميرا ريفلكس وضعان شبه يدويان:

الأول يطلق عليه إسم وضع أولوية الفتحة, يمكننا من السيطرة والتحكم الكامل بفتحة العدسة. يمكننا اختيار هذا الوضع من عجلة الأوضاع التي نديرها حتى الحرف A لو كان الأمر يتعلق بكاميرا نيكون Nikon أو الحرفين Av بالنسبة لكاميرا كانون Canon, بالنسبة لباقي الكاميرات الأخرى غالبا ما تستعمل نفس الحروف.

أما الوضع الثاني يطلق عليه إسم أولوية السرعة الذي يسمح لنا بالتحكم الكامل بسرعة الغالق والكاميرا في هذه الحالة تقوم بالتحكم بفتحة العدسة. يمكننا اختيار هذا الوضع من عجلة الأوضاع وضبطها على الحرف S لو كانت الكاميرا المستعملة هي نيكون Nikon أو لو كانت كانون Canon فنضبطها على الحرفين Tv.
كلا الوضعين يمكننا معاينتهما على شاشة الكاميرا سواءا تعلق الأمر بوضع أولوية الفتحة أو أولوية السرعة.


كيفية التحكم بهاذين الوضعين في كاميرات ريفلكس؟


خلال هذه الفقرة سوف نقتصر على وضع صور توضيحية لكل من كاميرات كانون Canon, نيكون Nikon , بينتاكس Pentax و سوني Sony. فكما قلنا سابقا اختيار أي وضع من هذه الأوضاع يتم عبر تحريك عجلة صغيرة بشكل دائري, توجد في كل كاميرات ريفلكس, تكتب عليها مجموعة من الحروف والأيقونات التي ترمز لكل وضع من الأوضاع التي توفرها كل كاميرا. ويختلف أمر الإختيار من شركة لأخرى ومن كاميرا لأخرى.

توجد عجلة أخرى باللون الأسود تمكننا من التحكم بقيم فتحة العدسة وكذلك سرعة الغالق في كلا الوضعين السابقين. فيما يلي ستجد أربع صور كل صورة تمثل كاميرا ماركة من التي ذكرنا سابقا لتتعرف على عجلة الأوضاع الخاصة بها.

 
عجلة التحكم بسرعة الغالق كانون
عجلة التحكم بسرعة الغالق كانون Canon

عجلة التحكم بسرعة الغالق نيكون
عجلة التحكم بسرعة الغالق نيكون Nikon

عجلة التحكم بسرعة الغالق بينتاكس
عجلة التحكم بسرعة الغالق بينتاكس Pentax

عجلة التحكم بسرعة الغالق سوني
عجلة التحكم بسرعة الغالق سوني Sony
 مثلا لو قلت باختيار وضع أولوية الفتحة فإن العجلة سوف تمكننا من التحكم بقيم فتحة العدسة المناسبة, والعكس بالعكس, عند اختيار وضع أولوية السرعة فإن دور العجلة في هذه الحالة هو التحكم بسرعة الغالق. الأمر بسيط للغاية ولا يوجد أي تعقيد قد يعرقل عملية التعامل مع الإوضاع الشبه اليدوية.
في الوضع اليدوي الكامل, هذه العجلة تمكننا من التحكم بقيم سرعة الغالق بشكل افتراضي في كل كاميرات ريفلكس, بمجرد الإنتهاء من التحكم بقيم سرعة الغالق ونود التحكم بقيم فتحة العدسة يجب أن نضغط على زر آخر مساعد في نفس الوقت الذي نحرك فيه العجلة, هذا الزر المساعد يختلف من كاميرا لأخرى ومن نوع إلى أخر. هذا الأمر ينطبق على أغلب كاميرات ريفلكس.

في كاميرات نيكون الزر المساعد يرمز له بفتحة عدسة صغيرة كما هو موضح في الصورة المرفقة. 

الزر المساعد للتحكم بفتحة العدسة
الزر المساعد للتحكم بفتحة العدسة الخاص بكاميرا نيكون Nikon

 
أما في كاميرات كانون يرمز للزر المساعد بالأحرف Av+/- كما هو موضح في الصورة المرفقة.

 
الزر المساعد للتحكم بفتحة العدسة كانون
الزر المساعد للتحكم بفتحة العدسة كانون Canon
بالنسبة لباقي الكاميرات الأخرى ننصح بالإطلاع على كتيب المستخدم أو دليل الإستعمال. 


قائمة روابط دروس دورة خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي على مدونة المصور:



حاول أن تكون دوما على إطلاع على آخر مواضيع ومستجدات مدونة المصور لتشق طريقك نحو إحتراف التصوير الرقمي.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال