هل تعلم ماهي المحلقات المهمة لأي كاميرا؟

هل تعلم ماهي المحلقات المهمة لأي كاميرا؟

هل تعلم ماهي المحلقات المهمة لأي كاميرا؟

هل تعلم ماهي المحلقات المهمة لأي كاميرا؟

دورة تعليمية خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي: (12) هل تعلم ماهي المحلقات المهمة لأي كاميرا؟


هل تعلم ماهي المحلقات المهمة لأي كاميرا؟
توجد العديد من الملحقات والإكسيسوارات التي من شأنها أن تحسن من النتائج التي تحصل عليها من خلال الكاميرا الخاصة بك, بعضها أكثر أهمية من غيرها, إلا أن كل منها لها إستعمالاتها وسياقها.
هذه الملحقات المتختلفة لها دور آخر, يتجلى في الحفاظ على بعض أجزاء الكاميرا المهمة, مثل حماية العدسة أو الشاشة من الغبار أو الخدوش التي قد تتعرض لها في ظروف معينة عن غير قصد.



مرشح استقطابي
المرشحات الفوتوغرافية Photographic filters: توجد العديد من الأنواع المختلفة, كل واحد منها يستخدم لمهمة معينة وخاصة به, فعلى سبيل المثال مرشحات الأشعة فوق البنفسجية تحمي العدسة من الغبار والشوائب, أما مرشحات الإستقطاب فهي تستعمل للحد من وهج الأشعة الساقطة على العدسة وتحقق التباين بين السماء والغيوم. كما يوجد نوع أخر من المرشحات يطلق عليها إسم مرشحات الكثافة المحايدة, غالبا ما يرمز لها بالحرف ND, ودورها يكمن في الحد من شدة تدفق الضوء لداخل الكاميرا.

  

الفلاش الناشر
الفلاش الناشر Diffuser Flash: العمل الرئيسي لهذا الملحق هو تخفيف وهج أشعة الفلاش وجعلها أقل حدة على الأهداف المراد تصويرها. يتعبر الفلاش الناشر أساسي جدا ومهم للغاية بالنسبة لأي مصور يريد أن يطور جمالية وروعة صور البورتريه.

 

  

فلاش خارجي
الفلاش الخارجي External Flash: أحيانا الفلاش المدمج في الكاميرا صغيرا أو أن قدرته ضعيفة غير قادرة على إنتاج ضوء كافي قصد الحصول على صورة بإضاءة كافية, قصد تعويض هذا النقص توجد عدة اختيارات لفلاشات خارجية مصنفة حسب قوة إضاءتها إو تعدد خياراتها. الفلاش الخارجي يركب على الحذاء الساخن لأي كاميرا ريفلكس, ويمكن الإختيار بين فلاش ذي جودة عالية, غالبا ما يكون سعر هذا النوع باهضا, إلا أنه يمكن كذلك الإعتماد على فلاشات إقتصادية على حسب الإمكانيات المادية لكل شخص, وكذا فيما سيستعمل.

حاجب إنعكاسات الضوء للكاميرا:
مظلة العدسة lens hood: يستخدم هذا الملحق لحماية العدسة من أشعة الشمس الغير مرغوب فيها في بعض الأحيان, أو في مواقف تصويرية نكون فيها في الجهة المقابلة للشمس مباشرة, التي يمكنها أن تؤثر بشكل مباشر على النتيجة النهائية من العمل الفوتوغرافي الخاص بنا, بحيث إن إنعكاس أشعة الشمس على العدسة يمكن أن ينتج ومضات ضوئية قد تخرب الصورة, خصوصا في التصوير الخارجي.

  

جهاز التحكم عن بعد للكاميرا:
جهاز التحكم عن بعد للكاميرا  Camera Remote Control: هذا الملحق أساسي ضروري جدا ولا يمكن الإستغناء عنه, نظرا لأدواره الكبيرة التي يقوم بها, فمن بين المهام التي يقوم بها, تصوير الصور الذاتية, البورتريه مجموعة من الأشخاص في آن واحد, فضلا عن صور التعريض الطويل. فكما هو معلوم مجرد الضغط على زر إلتقاط الصور الخاص بالكاميرا يسبب بعض الإهتزازات الغير محسوسة بالنسبة للمستعمل, لكنها تؤثر بشكل سلبي على النتيجة النهائية للصور, كظهور التأثير الضبابي عليها أو التحرك.

  

حقيبة الظهر لنقل الكاميرا ومعداتها:
حقيبة الظهر لنقل الكاميرا ومعداتها Camera Back-bag: بعد مدة قليلة من شرائك للكاميرا وباقي ملحقاتها, ستجد نفسك في نهاية المطاف مع عتاد كبير مكون من أجهزة وملحقات إضافية, الشيء الذي يستوجب عليك التفكير في شراء حقيبة تجمع فيها كل هذه المعدات ونقلها معك إلى أي مكان تريد التصوير فيه. بهذه الطريقة تكون قد وفت على نفسك جهد نقل كل هذا العتاد بشكل منفرد, وقد تعرف قيمة الحقيبة لما تفكر في الخروج لنزهة لتصوير المناظر الطبيعية أو الحياة البرية وتكون المسافة الفاصلة بين مكان التصوير والمنزل طويلة ويتوجب عليك المرور من مسالك وعرة وغير معبدة من جبال وأودية.
على خلاف الحقيبة العادية التي يمكن أن تعطى لك كهدية مع الكاميرا وقت شرائها التي غالبا ما تصلح لحمل الكاميرا فقط, بينما حقيبة الظهر تجمع فيها كل من الكاميرا والعدسات وغيرها من المعدات التي ستكون بحاجة إليها.

 

الحامل الثلاثي أو ترايبود: الحامل الثلاثي الأرجل أو ترايبود Tripod: ملحق حيوي أخر شأنه شأن جهاز التحكم عن بعد للكاميرا, فالغرض الرئيسي لهذا المحلق هو تثبيت الكاميرا وإبقائها مستقرة خلال مراحل التصوير خصوصا عند الضغط على زر إلتقاط الصور. لو كنت تعتقد أن الطاولة أو رف معين يمكنه أن يقوم مقام الحامل الثلاثي, فأنت مخطئ حقا, لأنه لا عوض عن العمل الكبير الذي يقوم به ترايبود ذو مواصفات عالية, كونه قد صمم بأدق التفاصيل ليقوم بمهمته على أكمل وجه. كما أنه قد تجد نفسك في مواقف لا توفر لك أي مسند طبيعي قادر على تثبيت الكاميرا.

  

بطارية إضافية:
بطارية إضافية Additional battery: بالنسبة لي شخصيا أرى أن البطارية الإضافية من الملحقات الأقل أهمية بالمقارنة مع السابقة, لكن لو كنت تلتقط الكثير من الصور في كل جلسة تصويرية, أو كنت من عشاق تصوير التعريض الطويل, فلابد لك من البحث عن بطارية إضافية لتجنب المواقف الحرجة, لأنه دوما توجد لحظات لا يمكن عيشها مرتين, فلو ضاعت منك تلك اللحظة لن تعود مجددا. إحذر من شراء المنتوجات المزيفة أو ما يطلق عليها إسم المنتوج البديل, أحرص على شراء البطارية الأصلية للكاميرا الخاصة بك حتى لو كان سعرها أغلى, لأنه بكل بساطة قد يحدث ما لا يحمد عقباه, قد تنفجر البطارية ومعها الكاميرا أيضا.

 


بطاقة الذاكرة:
بطاقة الذاكرة Memory Card: هناك أمر شائع جدا ومنتشر بشكل كبير ألا وهو تعدد بطاقة الذاكرة المزيفة, رغم أن سعرها لا يختلف عن البطاقة الأصلية بل قد يكون أغلى في بعض الحالات, لهذا أحرص على إقتناء بطاقة الذاكرة من محل أو موقع ويب رسمي موثوق به, إلا فإنك ستعرض صورك وأعمالك للتلف والخراب في أية لحظة.
تجنب شراء بطاقة ذاكرة من الحجم الكبير مثل 16GB أو 32GB, ينصح باستعمال بطاقات من فئة 2GB أو 4GB فهي تدوم أطول وذات جودة عالية, يمكنك أن تقتني 3 أو 4 بطاقات ذات حجم أصغر أفضل من واحدة كبيرةو فحتى لو تضررت واحدة منها سيكون لديك البديل دوما.



قائمة روابط دروس دورة خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي على مدونة المصور:



حاول أن تكون دوما على إطلاع على آخر مواضيع ومستجدات مدونة المصور لتشق طريقك نحو إحتراف التصوير الرقمي.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال