استرجاع الصور من بطاقة ذاكرة تالفة

استرجاع الصور من بطاقة ذاكرة تالفة

استرجاع الصور من بطاقة ذاكرة تالفة

استرجاع الصور من بطاقة ذاكرة تالفة

هل يمكنني إسترجاع الصور من بطاقة ذاكرة تالفة؟

استرجاع الصور من بطاقة ذاكرة تالفة
بطاقة الذاكرة هي التي تقوم مقام الفيلم في الكاميرات الكلاسيكية ومن خلالها يتم تخزين الصور التي نقوم بإلتقاطها، لكن هذه البطاقات رغم أنها أحد أحدث تقنيات التخزين إلى أنها لا تخفى من العيوب. كثيرا ما تقوم بربط بطاقة الذاكرة من الحاسوب من أجل نقل الصور لتكتشف أن البطاقة لم تعد تعمل وهناك تفكر لقد فقدت جميع الصور وقد يصل بك الأمر لإنهيار عصبي حسب أهمية تلك الصور. اليوم سنكتشف معا بعض الطرق والبرامج المستخدمة من أجل إسترجاع الصور والملفات الموجودة في تلك البطاقة رغم تلافها.

كيف تعمل بطاقات الذاكرة؟

نحن في المكان المناسب لنأخذ فكرة بسيطة وسريعة عن آلية العمل إن لم تكن مهتما يمكنك تجاوز هذه النقطة.
 بطاقات الذاكرة تعمل بشكل شبيه بالبطاقات العشوائية في الأجهزة الإلكترونية التي نستخدمها يوميا ومنها الحاسوب، لكن الفرق بينهما هو أن بطاقة الذاكرة تقوم بتخزين المعلومات بشكل أبدي حتى نقوم بحذفها بأنفسنا عكس البطاقة العشوائية التي تقوم بحذف المعلومات تلقائيا بعد مدة قصيرة أو عند حذف إرتباط جهاز معين. يتم تخزين معلومات بطاقة الذاكرة في الشرائح صغيرة تضمن سرعة التخزين، المتانة و حجم أصغر. هذا ما جعلها تتحول إلى أهم عنصر تخزين مستخدم في الكاميرات.
بطاقة ذاكرة من الداخل
بطاقة ذاكرة من الداخل

كيف تُفْقَدُ أو تُتْلَفُ المعلومات من بطاقة الذاكرة؟

الأسباب الرئيسية التي تجبرنا على البحث عن طريقة لإستراد المعلومات:


بطاقات الذاكرة
بطاقات الذاكرة
  • حذف الصور عن طريق الخطأ من بطاقة الذاكرة.
  • أخطاء في البطاقة تمنعنا من الوصول أو عرض الملفات.
  • فيروس في الذاكرة.
  • نزع الذاكرة والكاميرا مشغلة. هذا المشكل وجدت له شركات تصنيع الكاميرا حلا، فأغلب الكاميرات عند محاولة نزع الذاكرة تنطفأ بشكل تلقائي.
  • الإحتفاظ بها بعكس تعليمات المصنع. الحرارة، الرطوبة ...
  • إطفاء الكاميرا بينا تعمل مع الملفات.


كيف أقوم بإسترجاع الملفات من ذاكرة تالفة؟

في البداية لا تقلق لأنه يمكن إسترجاع ما في الذاكرة ولا داعي للغضب، فقط حاول القيام بالتالي:

لا تستخدم بطاقة الذاكرة بعد تلفها.

إن قمت بحذف الملفات عن طريق الخطأ، حاول تجنب إستخدام بطاقة الذاكرة، رغم إختفاء الملفات من الذاكرة فهي لا تزال هناك. فعند حذف الملفات من البطاقة تلك الملفات لا تذهب إلى أي مكان بل تبقى هناك ويتم كتابة معلومات جديدة فوقها. في حالت ما قمت بإستخدام البطاقة بعد حذف الملفات فبذلك سيتم كتابة معلومات جديدة فوق السابقة مما قد يتسبب في تلف المعلومات التي نريد إسترجاعها.

ربط بطاقة الذاكرة بالحاسوب.

قم بتوصيل بطاقة الذاكرة بالحاسوب بإستخدام قارئ البطاقات سواءا كان مدمجا في جهازك أو عن طريق ربط آخر مستقل. لا تقم بربط البطاقة من خلال الكاميرا. 

إسترجاع الملفات.

من أجل الوصول للملفات المراد إسترجاعها يتوجب علينا إستخدام أحد البرامج التي تمكننا من ذلك، هي كثيرة لكنني سأضع لك أهمها حسب الترتيب من الأفضل بالنسبة لي:

  1. Recuva: يعتبر أحد أفضل البرامج وأقواها. يتميز بنسخة مجانية وتوجد نسخة مدفوعة بميزات أكبر.
  2. Zar: برنامج صغير وقوي يقوم بتحليلات أكثر عمقا من سابقه -Recuva- لكن بما أنه أقوى ففي نفس الوقت هو بطئ جدا في التحليل، تحليل بطاقة ذات ذاكرة صغيرة قد يأخذ بضعت ساعات.
  3. Card Recovery:  برنامج رائد في مجاله متخصص في بطاقات الذاكرة و يتيح لمستخدميه استرجاع الملفات, الصور والفيديوهات المحذوفة، الضائعة أو المعطوبة أو حتئ بعد القيام بعملية الفورمات لبطاقة الذاكرة.
  4. File Scavenger: يعتبر أحد التبرامج القوية في هذا المجال، على الرغم من أنه غير مجاني فإن هذا البرنامج يعتبر خيار جيد من أجل إسترجاع الملفات.
  5. Recover my photos: برنامج Recover My Photos أهم وأفضل برنامج لإستعادة الصور بعد حذفها أو بعد الفورمات بإمكانك إستعادة أي صورة تحمل أحد الصيغ التالية: JPEG, NEF, TIFF, BMP, MOV, MPEG. كما يدعم إستعادة الملفات الصوتية بصيغة WAV.
برنامج إسترجاع الصور recuva

فيديو لطريقة إسترجاع الملفات بإستخدام برنامج Recuva:

أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال