أفضل عدسات كاميرا الريفليكس

أفضل عدسات كاميرا الريفليكس

أفضل عدسات كاميرا الريفليكس

أفضل عدسات كاميرا الريفليكس

أفضل عدسات الريفليكس الأكثر إستخداما

أفضل عدسات كاميرا الريفليكس
لا أعلم الآراء تختلف من شخص لآخر، لكن أنا شخصيا أهم عنصر في أدوات التصوير بالنسبة لي بعد الكاميرا هي العدسات و التي طبعا أعيرها أكبر إهتمام خصوصا عند التفكير في شراء عدسة جديدة فيجب التفكير جيدا من أجل إختيار العدسة المناسبة من بين الكم الهائل من العدسات المتواجدة في السوق والتي تختلف إستعمالاتها ونتائجها.


أفضل 4 أنواع عدسات لكاميرات الريفليكس

في هذا المقال لن أتحدث عن الماركات المصنعة لعدسات الريفليكس ولا الإضافات التي تأئتي مع العدسات مثل المثبت أو محرك التركيز بل سنحاول أن نتحدث عن أنواع العدسات وبإختصار حسب الإستعمال إنطلاقا من البعد البؤري للعدسة و فتحة العدسة.

  • الأفضل على الإطلاق: 50mm F/1.4:

50mm F/1.4
50مم تعتبر أفضل عدسة، حيث أن هذا البعد البؤي مناسب جدا ويجمع بين عدسات ذات زاوية عرض واسعة و عدسات التزويم. بالإضافة إلى فتحة العدسة 1.4 التي تمكنك من الحصول على صور ذات إضاءة مناسبة عند تصوير مشهد بإضاءة منخفضة هذا دون أن نتحدث عن عمق الميدان الذي يمكننا التلاعب به من خلال هذه العدسة. بإختصار إن خيروني بين مئات العدسات وكانت بينهمها عدسة 50مم F/1.4 سأختارها هي بكل تأكيد.

  • عدسة التزوريم 200-55مم:

200-55مم
هذه العدسة يمكن أن نطلق عليها إسم عدسة التجسس :D، حيث أن 18-55مم لا تصل لمدى بعيد مثل 55-200مم التي تمكننا من الوصول إلى أشياء أبعد وإلتقاط الصور. أنا شخصيا أحب إستخدام هذه العدسات حتى عند تصوير الأشخاص لأنها تعطي تأثير رائع لكن في الغالب أن هذه العدسات تستخدم لتصوير الأشخاص في الشارع دون لفت نظرهم، حيث أن هناك فن من هذا النوع وهو تصوير لحظات مدهشة لأشخاص دون أن ينتبهوا تخرج لشارع وعند رأيتك لأي شئ غريب أو مدهش توجه عدستك وتلتقط الصورة. أيضا تستخدم هذه العدسات لتصوير الحيونات مثل الطيور والقطط أي الحيونات الأليفة التي تملكها في البيت حيث أن هذه العدسة تمكنك من أن تلتقط لها صورا من مسافة بعيدة نوعا ما ولا تزعجها والذي يمكنك من إلتقاط صور طبيعية لهذه الحيوانات. شئ مهم عندما تود شراء عدسة من هذا النوع هي فتحة العدسة والتي أنصح أن لا تكون أكبر من F/5. انا شخصيا أستخدم عدسة 55-200مم بفتحة عدسة F/4 ونتائجها رائعة جدا. وهنا أترك لكم مثال لصورة إلتقطها في أحد مهرجانات الرقص، حيث قمت بإلتقاط الصورة من مسافة بعيدة نوعا ما وليلا لكن بما أن فتحة العدسة كبيرة وبمساعدة من فلاش خارجي حصلت على هذه النتيجة:

صورة ملتقطة بعدسة 55-200مم

  • عدسات ذات زاوية عرض واسعة:

20-10مم
عدسات ذات زواية عرض واسعة والتي تستعمل لتصوير مشاهد عريضة مثل الطبيعة (الجبال، الغابات، الشواطئ...) و المباني في المدن مثلا. هذه العدسات يبدأ بعدها البؤري من 12مم إلى 20مم والآكثر إستخداما عند المبتدئين هو 18مم لأنه يأتي مع أول عدسة يشترونها وهي الـ18-55مم. سيقول البعض أين تركت الـ10مم هنا أجيب أن 10مم أو أقل تتميز بزاوية واسعة لكن نتائجها تكون مقعرة والذي يجلنا نضعها في تصنيف عدسات fisheye أو ما يمكننا أن نطلق عليها عدسات عين السمكة

  • عدسات الماكرو:

ماكرو 60مم
عدسات الماكرو  هي التي تستخدم في تصوير أشياء صغيرة مثلا الورود والحشرات، ففي بعض الأحيان إن حاولت تصوير مجسم صغير بعدسة عادية واقتربت منه أكثر من 50سم تجد أن العدسة لا يمكنها التركيز على المسجم من أجل ذلك ظهرة عدسات الماكرو التي يمكنها التركيز على مسافات قريبة جدا من الهدف وأفضل بعد بؤري لعدسات الماكرو هو 55-200مم وحسب التجربة لديها نتائج رائعة.



وصلنا لنهاية المقال وهذه مجرد نقاط حسب التجربة الشخصية التي ستساعدك على اختيار العدسة المناسبة لك حسب عملك ففي آخر المطاف من يقع عليه الإختيار هو أنت ويجب أن تحسن الإختيار لتحصل على نتائج مرضية بإستخدام العدسة التي قمت بإختيارها.

أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال