نصائح لشراء فلاش خارجي

نصائح لشراء فلاش خارجي

نصائح لشراء فلاش خارجي

نصائح لشراء فلاش خارجي
نصائح لشراء فلاش خارجي
نصائح لشراء فلاش خارجي. عالم التصوير مبني على الإضاءة، وأحد أهم المصادر المهمة التي تمدنا بهذا العنصر المهم هي الفلاشات، غالبا ما تكون الفلاشات المدمجة في الكاميرات غير كافية لتلبية حاجياتنا هنا يستوجب علينا شراء فلاش خارجي أكثر قوة والذي يمكننا من الحصول على نتائج جد مرضية. لكن عالم الفلاشات معقد بشكل أكبر من عالم الكاميرات, فعند تفكيرك في شراء فلاش خارجي تجد نفسك بين آلاف النماذج التي يصعب التمييز بينها وكذا   الإختلاف الكبير في الأسعار أيضا. لكن كما نعلم أن الثمن لا يعني أفضل فلاش أو أفضل كاميرا. المشكل الذي يطرئ هو غباء شركات تصنيع الفلاشات نوعاما رغم التطور الكبير في التكنولوجيا إلى أن الشركات المصنعة لهذه الأجهزة لا تهتم بتسهيل إستخدام منتوجاتها بل كل مرة نجد فلاشات جديدة أكثر تعقيدا في الإستخدام من سابقاتها. فل نجعل هذا المقال يدخلنا لعالم الفلاشات والتعرف عليها عن كثب.

فلاش Ayoub Etmaiti

أنواع الفلاشات

فلاش مدمج
فلاش مدمج: هي تلك الفلاشات المدمجة في الكاميرات المدمجة أو في كاميرات الريفليكس أيضا. حيث تكون مدمجة في الكاميرا لا يمكن نزعها أو إضافتها للكاميرا بل تعتبر جزء من الكاميرا كل ما يمكننا فعله معها هو تعطيلها عن العمل أو تشغيلها في حالت ما إحتجنا لخدمتها.
فلاش خارجي
فلاش خارجي: هي تلك الفلاشات التي نقوم بشراءها وإضافتها للكاميرات الخاصة بنا في الجزء العلوي في الرجل الساخنة. هذه الفلاشات تمنح إضاءة أقوى ونتائج أفضل.
فلاش ماكرو
فلاش ماكرو: هذا النوع من الفلاشات مخصص لتّصوير بالماكرو، حيث تمنح إمكانية إلقاء الضوء على المجسمات والكائنات الصغيرة المراد تصويرها. وشكل هذه الفلاشات دائري يركب على عدسة الكاميرا.

فلاش لتصوير الفيديوهذه الفلاشات الثلاثة هي أهم الأنواع والأكثر إستخداما وباقي الأنواع  هي نفسها مع بعض التغييرات، حيث هناك الآن فلاش تعمل بـLeds من أجل تصوير الفيديو لكنها لا تستخدم بشكل كبير في وقتنا الراهن جربت أحدها ونتائجها جيدة مع أن إستخدامها غير معقد.



كاميرا وفلاش قديم
كامير قديمة  وفلاش خارجي قديم

هل أحتاج لفلاش خارجي؟




مادمت قد دخلت لهذا المقال فنسبة ضئيلة تفيد بأنك قد دخلت فقط من أجل التعرف على هذه الأجهزة وعكس ذلك فنسبة كبيرة تأكد أنك دخلت إلى هذا المقال لأنك حقا تفكر في شراء فلاش خارجي. هل حقا تحتاج لفلاش خارجي؟ في بعض الأحيان نفكر أنه بمجرد تركيب فلاش خارجي لـكاميرا ريفليكس الخاص بنا سنحصل بهذا مباشرة على صور إحترافية غاية في الروعة، أو على الأقل نبدوا أكثر إحترافية بفلاش كبير فوق الكاميرا.
لكن في الحقيقة ما يجب أن يرغمنا على شراء فلاش خارجي هي إحتياجاتنا، فشراء فلاش دون إستخدامه مثله مثل شراء قطعة بلاستيكية باهضة الثمن وتركها في البيت. لذلك إسمح لي أن أسئلك سؤالاً.

لماذا تحتاج لفلاش خارجي؟

إن كنت تملك جواب إستثنائي، إلى الأمام. إن كنت لا تعلم لماذا تحتاجه فيمكن ترك الأمر هنا لأنه من البديهي أنك لن تحتاج لفلاش خارجي إطلاقا.

حدود الفلاش المدمج أو قيوده

إن كان جوابك نعم أحتاج لفلاش خارجي هذا يعني أنك غير مسرور بنتائج الفلاش المدمج في آلة التصوير خاصَّتِك. إذا مرحبا بك لنادي المصورين الذين يشتكون من الفلاشات المدمجة فلست الوحيد. فالفلاشات المدمجة محدودة وتعاني من هذه القيود والتي منها:

  • غالبا ما ينتج عن إستخدامها التأثير الغير المرغوب والذي هو العين الحمراء.
  • الضوء المنبعثة منه دائما ما تكون قاسية، مباشرة ودائما من نفس الإتجاه، من الجهة المقابلة.
  • الكثير من الكاميرا لا تمنح إمكانية تعديل نسبة كثافة الضوء المنبعث من الثلاش المدمج.
  • الفلاش المدمج أقل قوة وغالبا ما لا يتمكن من إضاءة مناطق واسعة.
إن كنت تعاني من أحد هذه المشاكل فأنت طبعا تحتاج لفلاش خارجي. لكن أيها أختار؟ ففي السوق نجد مجموعة واسعة من الفلاشات الخارجية. بعضها بأسعار معقولة وأخرى بأسعار باهظة. كيف أميز فلاش جيد من كل هذا الكم الهائلة من النماذج؟ كيف أختار الفلاش الذي أحتاج حقا؟ هذا ما سنتعرف عليه في النقطة الموالية.

كيف أختار فلاش جيد؟




للإجابة حول هذه الأسئلة يجب عليك حل مسألتين:

  1. تعيين المزانية القصوى: من فضلك لا أريد أن أسمع منك يمكنني دفع بين 40 و 130 دولار، يمكن أن أصل إلى 190 دولار، ممم لا أعلم حسب الفلاش الذي تعرضه علي من الممكن أن أدفع أكثر . المزانية القصوى تعني إختيار مبلغ لن تدفع فوقه ولا دولار واحد إن اخترت 70 دولار ستبقى 70 دولار مهما حصل. هل قررت الميزانية؟ حسنا جيد.
  2. لأي غرض تريد الفلاش بالضبط؟ طبعا أعلم أنك تريده من أجل الحصول على صور جيدة، لأنك غير مسرور مع الوضع الحالي. لكن حاول أن تفكر قليلا بمستوى أكثر تفصيلا. لأي نوع من الصور تحتاج الفلاش بالضبط؟ أسئلك لأنه يجب عليك أن تختار واحدا أو آخر حسب إجابتك. فمثلا إن كان ماتريده هو إضافة نسبة ضوء على صورك من أجل إضاءة بعض مناطق وجه الموديل التي تظهر فيها بعض الظلال إذا بإستخدام فلاش بأدنى قوة أو قوة متوسطة ستحصل على النتائج المرادة. لكن إن كنت تتحدث عن إضاءة مجموعة من الأشخاص في الخارج فهنا سيكون العكس وسنحتاج لفلاش بقوة مرتفعة. فكر في هذه الأشياء.

خطوات لإختيار فلاش خارجي جيد

الآن سنحاول إختيار فلاش جيد لكاميراتنا. سنقوم بذلك إستنادا لخصائص هذا الآخير و تفكيرا في الإستخدامات التي سنحتاج فيها لهذا الفلاش. بهذه الطريقة سنتمكن من إختيار الفلاش المناسب لنا.

  • أولا يجب أن نركز عن قوة الفلاش وقوة الفلاش تطلق عليه الشركات المصنعة إسم Guide number بلإنجليزية لا يوجد مصطلح يرمز لهذا باللغة العربية لكن الترجمة الحرفية ستكون دليل العدد فكما قلت سابقا شركات تصنيع الفلاشات تحب تعقيد الأمور على عموه هذا يعني قوة الفلاش. لكن أنت الآن تتساءل كيف يمكنني معرفة قوة الفلاش التي أحتاجها. يمكنك معرفة ذلك حسب الإستخدام الذي تريد توظيف الفلاش فيه. إن كنت ستصور أشخاص من مسافة غير بعيد أو في غرفة صغيرة لن تحتاج لقوة فلاش كبيرة لكن عكس ذلك إن كنت تحاول التصوير في ملعب كرة السلة مثلا ستحتاج لفلاش أقوى هذا لأن مساحة الملعب كبيرة. وكما نعلم أن قوة الفلاش كلما كانت أعلى كلما كانت الإضاءة مرتفعة والسعر أيضا مرتفع.
  • العنصر الثاني الذي يجب أن نركز فيه أيضا هو معدل إعادة التدوير فكما نعلم أن الفلاشات تستعمل مضخم لطاقة هذا المضخم يحول الطاقة المستمدة من البطاريات لطاقة أكبر بكثير وكلما إستخدمنا الفلاش كلما نفذ مخزون هذا المضخم وتوجب عليه شحن نفسه من جديد من أجل أن يمكننا من إلتقاط صورة جديدة. في الإستخدامات العادية المصور لا يجد أي مشكل في أن ينتظر ثانيتين أو ثلاثة حتى يشحن مضخم الفلاش من جديد، لكن هناك مصورين حسب بيئة عملهم مثل مصوري المشاهير والصحافة العالمية فيقومون بإلتقاط مجموعة من الصور بسرعة أكبر ولا يمكنه إضاعة أي لحظة من المشهد فـ3 ثواني مدة كبيرة بالنسبة لهم فهؤولاء طبعا يعتبرون معدل إعادة التدوير أمر مهم عند شراء فلاش. لكن فالإستخدام العادي هذا الأمر ليس مهما.

نقطة مهمة أيضا وهي نوع الإتصال، لأنه يمكن ربط الفلاش الخارجي بالكاميرا بطرق مختلفة:




  • بتثبيته فوق جسم الكاميرا.
  • ربطه بالكاميرا عن طريق سلك.
  • تفعيل دون ربط (فلاش حساس).
في السوق نجد فلاشات بأحد هذه الخصائص أو إثنان بل حتى قد نجد الخصائص الثلاثة في نفس الفلاش. الأكثر إستخداما بسن متوسط المصورين هو بتثبيت الفلاش فوق جسم الكاميرا، بما أننا قد فتحنا موضوع الفلاشات فمن الأفضل ذكر جميعها فقد نحتاجها في المستقبل، كلها مفيدة.
لا نزال نقارن بين الفلاشات والآن سنحاول التعرف عن بعض الخصائص التي توجد في بعض الفلاشات وتغيب في أخرى, والتي من شئنها قد تجعل عملنا أسهل والنتائج أفضل.
إنعكاس الفلاش في السقف
تأثير إنعكاس الفلاش في السقف

الإنعكاس للأعلى: في بعض الفلاشات الجزء العلوي من الفلاش يمكنه الدوران ويمكن توجيهه إلى الأعلى هذا ما يجعل الضوء يضرب في سقف الغرفة ثم ينعكس لوجه الموديل هذا ما يجعل الإضاءة المنعكسة أكثر نعومة.

تدور لليمين واليسار:  لا يوجد إختلاف بين هذه النقطة وسابقتها، حيث توجد فلاشات الجزء العلوي منها يمكنه تحريكه لليمين واليسار ومن خلال هذه الحركة نصنع نفس التأثير، ففي حالة وجود جدار بجانبنا نقوم بتدوير الفلاش حول الجدار ليضرب عليه وينعكس للموديل.

التحكم اليدوي والتلقائي: مهم معرفة ما إن كنا نبحث عن فلاش ذو تحكم تلقائي أم نحتاج لتحكم يديوي أيضا، في حالت ما كنت لا تريد تعقيد الأمور فلاش بتحكم تلقائي سيفي بالغرض، لكن إن كنت تريد الحصول على صورة بالإضاءة التي تملكها في مخيلتك وبالطريقة التي تريد ففي هذه الحالة من الواجب أن يكون في الفلاش إمكانية التحكم اليديوي أيضا والتعمق في إعداداته.

كيف حال الأمور الآن؟ بما أنك قد وصلت إلى هذه السطور ولازلت تقرأ فهذا يأكد أنك أخذة الموضوع بمحمل الجد، لحس الحظ لم يبقى الكثير فأنا متأكد أنك تملك فكرة واضحة الآن عن خصائص الفلاش الذي تود شراءه. لكن يبقى سوى أن أسئلك آخر سؤال. أي ماركة مصنعة  للفلاشات سأختار؟
الإجابة عن هذا السؤال سهلة، لديك خياران:
  1. إما إختيار ماركة فلاش نفس ماركة الكاميرا خاصتك إن كنت تملك كانون تشتري فلاش كانون، نيكون تشتري نيكون وإن كانت سوني تشتري فلاش سوني أو أي ماركة من ماركات الكاميرات فهي تصنع فلاشات أيضا. 
  2. أو شراء فلاش من ماركة تدعم وتعمل تقريبا مع جميع الكاميرات أو على الأقل تدعم الكاميرا الخاصة بك.
لكن قد تفكر الآن من الأفضل أن أشتري فلاش داعم لجميع الكاميرا ففي حالة ما قمت بتغيير الكاميرا لن يتوجب عني شراء فلاش جديد. تفكير جيد لكن يجب أن نعلم أن أفضل فلاش يعمل مع كاميرا كانون هو نفسه المصنع من شركة كانون ومع نيكون نفس الشئ. إن إشتريت فلاش يدعم جميع الكاميرا سيعمل بشكل جيد مع آلة التصوير خاصتك وستحصل على نتائج مرضية ويمنحك كل الخاصائص الموجودة فيه لكن بشراء فلاش من نفس الماركة أنت تضمن توافق بين الفلاش والكاميرا بنسبة 100%.

فلاشات ينصح بها




إن كنت لا تزال في نوع من الشك حاولت أن أختار لك فلاشات ينصح بها من حيث النتائج التي قدمتها للمستخدمين . قمت بإختيار فلاش لكانون وآخر لنيكون:

عالم الفلاشات عالم معقد وغير مفهوم في بعض الإحيان، لكن عزيز القارئ أهم ما تحتجه لتخطوا خطوتك من أجل شراء فلاش خارجي قد قمت بذكه في هذا المقال والذي من خلاله أتمنى أن أضيئ لك الطريق لتتمكن من شراء الفلاش الخاص بك والحصول على نتائج مرضية. ولا تنسى أن الثمن ليس مهما لا تحاول أن تشتري أغلى ما في السوق لأنه في بعض الأحيان فلاش بثمن 70 دولار قد يحقق تلك النتائج التي كنت تحلم بها. ففكر جيدا في ما تريد الحصول عليه من خلال هذا الفلاش قبل إستثمار مالك. لكن طبعا إن أردت شئ إحترافية وتملك المزانية الكافية لن يبقى لي سوى أن أقول لك إلى الأمام وتمنياتي لك بالتوفيق.
أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال