تعريف البعد البؤري للعدسات

تعريف البعد البؤري للعدسات

تعريف البعد البؤري للعدسات

تعريف البعد البؤري للعدسات

ماهو البعد البؤري؟

ماهو البعد البؤري؟
نقطة مهمة وهي أن البعد البؤري هو أهم عنصر نهتم به عند شراء عدسة جديدة، لنبسط كثيرا تعريف البعد البؤري لأنني لا أحب تعقيد الأمور وإستخدام كلمات تقنية تحتاج لقاموس من أجل فهمها. البعد البؤري هو من يعطينا إمكانية تقريب الأشياء حيث كلما كانت قميته أكبر كلما كان للعدسة زوم أكبر. أي أن البعد البؤري أو الـFocal Length باللغة الإنجليزية يرمز إلى المسافة بين السطح الأمامي للعدسة والمستشعر sensor (ما هو المستشعر؟). هناك نوعين من العدسات حيث أن هناك عدسات ذات بعد بؤري ثابت تسمى عدسات prime وعدسات ذات بعد بؤري متغيّر وهي تسمى عدسات zoom.

كيف يتم حساب البعد البؤري؟

البعد البؤري و زاوية الرؤية
الأرقام في الأعلى تشير إلى قمية البعد البؤري و الأرقام في الأسفل تشير لزواية الرؤية.

البعد البؤري يُحْسَبُ بالميليمتر (mm)، لنفهم بشكل أفضل هذا الأمر. عدسة ببعد بؤري يساوي 70mm يمكنه أن يقوم بتقريب الأجسام المراد تصويرها أكثر بكثير من عدسة ذات بعد بؤري يساوي 18mm. و عدسة ببعد بؤري يساوي 200mm لديها إمكانية زوم أكبر وأكبر من سابقتها لكن زواية الرؤية تكون أصغر.
كلما كانت القيمة أكبر كلما كان لدينا زوم أكبر. أي الإقتراب أكثر من الهدف، لكن كلما كانت القيمة أصغر أي (14mm, 18mm,24mm, ونحن في نزول…) تكون لدينة إمكانية أصغر لزوم. لكن العدسات ذات البعد البؤري تتميز بزاوية أعرض.

عدسات حسب البعد البؤري


عدسة 50mm f/1.4
عدسة 50mm f/1.4
بعد هذا التعريف سنتطرق للعدسات المتواجدة في الأسواق. عادة ما تكون العدسات الخاصة بكاميرات الريفليكس ذات بعد بؤري متغيرة وهي الأكثر إستخداما. أقصد ببعد بؤري متغير العدسات التي يمكنها أن تتغير من بعد بؤري لآخر والتي قلنا سابقا أنها تسمى بعدسات الزوم وأشهرها: 18mm a 55mm و 55mm a 200mm. والذي يمكن أن نضعه على أي قيمة تنحصر بين القيمة الدنيا والقيمة العليا له حسب رغبتنا. نضعه على قيمة عالية مثل 200 مم إن كان الهدف بعيد، أو نضعه على قيمة دنيا مثل 18مم إن كنا نريد التصوير بأعرض زاوية. كما أن في السوق أيضا عدسات ذات بعد بؤري ثابة وقد قلنا أنها تسمى بـprime وأفضل عدسة سبقلي وإستخدمتها من هذا النوع هي 50mm f/1.4، أجمل عدسة يمكن أن تستخدما في التصوير الليلي هي هذه، لكنني قمت بإستخدامها في أحد الحفلات الليلة كان عملي ينحصر في تصوير المتواجدين في الحفل وكنت مجبر على إستخدام هذه العدسة لأنها الوحيدة التي منحت لي مع الكاميرا والمشكل الذي تعرضت له أن البعد البؤري المفضل في تصوير الأشخاص لدي هو 18mm وبما أن هذه 50mm ولا يمكن تغيير القيمة لأنها ثابتة كنت مجبر على الإبتعاد من أجل إلتقاط الصور، لكن النتيجة كانت أكثر من مرضية بما أن فتحة العدسة كبيرة إضاءة الصورة كانت أكثر من ممتازة و لم يكن هناك أي نوع من الضجيج في الصور لأنني لم أكن مجبر على إستخدام نسبة عالية في الإيزو.


الفرق بين القيمة الدنيا والعليا في العدسة: كبير أم صغير؟

عدسة 18mm-200mm
عدسة 18mm-200mm
توجد هناك عدسات ذات فرق كبيرة في القيمة حيث تجمع العدسات 18mm a 55mm و 55mm a 200mm في عدسة واحدة لنحصل على عدسة 18mm-200mm، والكثيرون يفكرين إنها طريقة جيدة لكي لا أتعب في تغير العدسات كل مرة. أنا والكثير من المصويرين لا ينصحون بهذه العدسات وأنا سبق لي وتعاملة مع عدسة مثل هذه ملك لصديقة لي وحسب تجربتها تروي أن هذه العدسة لا تنتج الصور بنفس دقة العدستين. وأنا سأشرح لك لماذا.
العدسة ليس أكثر من أنبوب بداخله مجموعة من قطع زجاجية، هذه القطع المتواجدة بداخله تم تصميمها بأفضل طريقة ممكنة من أجل الحصول على أفضل الصور لذلك البعد البؤري الذي صنعت من أجله العدسة. كلما كان الفرق بين قيم البعد البؤري أكبر كلما كان أصعب إنتاج صور جيدة، كأننا نتحدث في موضوع التخصص. عدسة 18mm a 55mm متخصصة في هذه القيم وبهذا يمكنها إنتاج صور أفضل من 18mm-200mm.

بما أنك قد وصلت إلى هنا وقرأت المقال بأكمله فأنت حقا مهتم بالأمر، يعجبني الأشخاص مثلك. شاركنا برأيك حول الموضوع.
يمكنك الإطلاع على المواضيع السابقة من هذه الدورة على الروابط التالية:
أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال