التصوير بالتعريض الطويل بكاميرات الريفليكس

التصوير بالتعريض الطويل بكاميرات الريفليكس

التصوير بالتعريض الطويل بكاميرات الريفليكس

التصوير بالتعريض الطويل بكاميرات الريفليكس
التصوير بالتعريض الطويل بكاميرات الريفليكس
كيفية الحصول على التعريض الطويل بواسطة كاميرات ريفلكس. هل فكرت يوما، كيف يتم إلتقاط هذه الصور السحرية والخيالة؟ هل تساءلت عن الطرق التي تستخدم من أجل الحصول على صورة بهذه الروعة؟ هل فكرة أن هذه الصور يتم الحصول عليها بإضافات تأثيرات على الصور بإستخدام أحد برامج التحرير؟
رجاءا لا تتساءل أكثر فأنت في مدونة المصور وهذا المقال سيجيبك على كل تساءلاتك لذلك فكل هذا سنكتشفه في هذا المقال القصير والذي من خلاله سنتعلم طريقة الحصور على صور مدهشة بالتعريض الطويل. هل أنت مستعد لتبدأ معنا هذه التجربة؟ هيا بنا إذا.

التصوير بالتعريض الطويل

آلية العمل

أهم ما يجب فهمه في البداية هي آلية العمل، إن كنت من قراء مدونة المصور المخلصين والذي شقوا طريقهم في مجال التصوير ستكون وبالطبع تعلم أن الكاميرا تلتقط الصور في جزء من الثانية، حين نقوم بالضغط على زر إلتقاط الصورة هناك ثقب صغير في عدسة الكاميرا، صغير جدا. والذي نطلق عليه إسم الغالق والذي يفتح ويغلق في جزء من الثانية والذي يسمح لضوء بأن يمر إلى الكاميرا و هكذا يتم تسجيل الصورة في الداخل.
لكن، مالذي سيحدث إن جعلنا هذا الغالق يبقى مفتوحا لمدة أكبر، لمدة ثانيتين أو 3 ثواني مثلا؟ عند إذن وببساطة سنحصل على صورة مركبة. بكل ما سيحصل في هاته الثانيتين أو الثلاث. كل جزء في المشهد سيتم إلتقاطه ويتم وضع مشهد فوق مشهد. الأجزاء الغير متحركة في الصورة تبقى كما هي والمتحركة يتم وضعها فوق سابقتها.

التقنية، خطوة بخطوة

إن فهمت الفقرة السابقة فأنت مستعدأ لتأخذ آلة التصوير الخاصة بك والتجربة. إن كنت لا تزال مبتدأ في مجال التصوير لا مشكلة فمدونة المصور لجميع المستويات لذلك سأشرح لك خطوة بخطوة كيف ستحقق نتائج مرضية بمجرد إنهائك قراءة هذا المقال. فالأمر ليس صعبا ولا مستحيلا مادمت تملك كاميرا ريفليكس لا تقلق لأنك ستحصل بعد إنهائك القراءة صورة مدهشة ستندهش فيها أنت بنفسك :)

الخطوة الأولى: الكاميرا على الوضع S/Tv مع أكبر قيمة ممكنة في سرعة الغالق.

أوضاع كاميرا ريفليكس كانون
أوضاع كاميرا ريفليكس كانون
أوضاع كاميرا ريفليكس نيكون
أوضاع كاميرا ريفليكس نيكون
بيني وبينك أنا أحب إستخدام الوضع اليدوي M في جميع الحالات، إن كنت تجيد إستخدام الكاميرا بشكل جيد وتجيد تعديل إعدادات الوضع اليدوي فقم بإستخدامه. لكن في حالت ماكنت لا تجيد ذلك أو تريد توفير الوقت فيمكن إستخدام وضع شبه يدوي والذي هو TV في الكانون و S في نيكون. هذا الوضع يمكنك من التعديل بشكل يدوي سرعة الغالق وسيقوم بتغيير قيمة فتحة العدسة و الإيزو بشكل تلقائي.
عجلت التحكم في كانون
عجلت التحكم في كانون
بعد إختيارك الوضع المناسب قم بتحريك عجلت التحكم، سترى أن القيمة في سرعة الغالق تتغير. قيمة سرعة الغالق تكون على شكل 1/2000 أو 1/23 إلخ. جيد، هذه القيمة سنقوم بخفضها تدريجيا حتى نصل إلى قيمة ″1 والتي تساوي ثانية واحدة، بعدها نقوم بتدوير العجلة حتى نحصل على ″3، ″20 أو المدة التي نريدها فالآن كل رقم في القيمة يساوي نفس العدد بالثواني.
نلخص هذه الفقرة في وضعنا الكاميرا على الوضع S/Tv ونقوم بتدوير عجلة التحكم حتى نحصل على قيمة مثل ″8 والتي تساوي 8 ثواني، ومن خلال هذا يمكننا التحكم في سرعة الغالق حسب رغبتنا بالثواني وآخر قيمة هي ″30 أي نصف دقيقة بعدها نحصل على قيمة bulb في والوضع اليدوي والتي عند الضغط على زر إلتقاط الصورة تقوم بفتح الغالق وعند رفع إصبعنا على زر إلتقاط الصورة تقوم بإغلاق الغالق.
عدد الثواني لايهم الآن، يجب أن نبتكر ونجرب حتى نحصل على عدد الثواني الذي سيعطينا أفضل النتائج.

الخطوة الثانية: منع الحركة.

نحن نحاول الحصول على صورة بالتعريض الطويل أي أن الكاميرا ستتأخر في إلتقاط الصورة هذا يعني أنه مستحيل أن نحصل على صورة ثابتة ونحن نحمل الكاميرا في يدينا. لذلك فمن الضرور إستخدام حامل ثلاثي للكاميرا كيف ما كان حجمه أنا إستخدمت حامل ثلاثي عادي أي كبير واستخدمت حامل حجمه لا يتجاوز 15 سنتيمتر والنتيجة كانت مرضية في كلتا الحالتين. في حالت لم يتواجد حامل ثلاثي قم بوضع الكاميرا على الأرض، أو على جدار لكن لا تقم بحملها في يدك لأن الصورة ستكون متحركة وغير مُرضية.

الخطوة الثالثة: إستخدام زر تحكم عن بعد.

لا يجب أن تتحرك الكاميرا ولو بشكل بسيط لذلك يفضل إستخدام جهاز إلتقاط الصور عن بعد لمنع أي إهتزاز في الكاميرا، انا لا أستخدمه عادةً بل أستخدم زر الكاميرا مع الضغط عليه بحذر شديد لكي لن تهتز الكاميرا والنتائج تكون مرضية للغاية لكن من أجل الحصول على نتائج إحترافية جدا يفضل إستخدام جهاز تحكم عن بعد، في حالت ما كنت لا تملك جهاز تحكم عن بعد يمكنك اللجوء إلى إستخدام مؤقت الكاميرا، بهذه الطريقة مؤقت الكاميرا يمنحنا وقت لتأخذ فيه الكاميرا ثباتها عند رفع يدنا فوق زر إلتقاط الصورة وبهذا نكون متأكدين من عدم وجود إهتزاز ولو بسيط في الصورة.

الخطوة الرابعة: التجربة.

لن تحقق شيئا دون تجربة، ولا مصور في العالم حقق صورة مدهشة بالتعريض الطويل في أول لقطة، بل ستواجهك بعض الصعوبات في البداية منها حركة في الصورة في حالت ما قمت بالخطوة الثانية والثالثة بشكل جيد ستتفادي هذا المشكل من جميع الجوانب، صورة بإضاءة زائدة أو صورة مظلمة هذه مشاكل عادية في البداية لكن بعد عدة تجارب ستحقق أفضل النتائج، هذا ليس لأنك تعلمت الطريقة من مدونة المصور بل وببساطة لأنك أردت أن تحصل على نتيجة مدهشة وعملت بجد لتحصل عليها لذلك ومادمت تفكر بهذه الطريقة وتريد تحقيق الأمر فأنا متأكد من أنك ستحققه كما حققته أنا. أنت أيضا يمكن ذلك جرب الآن ولا تضع مواعيدا فلا أحد يضمن لك أن تعيش غدا.

بعض النصائح:

  • للحصول على هذه الصور يفضل التجربة ليلا لأنك ستحتاج لبعض الظلام خصوصا للمبتدئين يفضل التجربة الليل، لا أنصح المبتدأ بالتجربة حتى دقائق بعد غروب الشمس.
  • أفضل الصور بالتعريض الطويل تظهر فيها أضواء بحركة مثل أضواء السيارات في الطرق إلخ.
  • شاهد أعمال قام بها محترفون من قبلك لتأخذ فكرة.
  • ركز على أن تكون الصورة معبرة وليس إلتقاط الأضواء فقط، حاول أن تظهر مباني أو أي يمكن أن يعطي جمالية أكبر لصورة.
  • قبل البدأ في جلست إلتقاط صورة بالتعريض الطول تأكد من أن البطارية مشحونة فهذه التقنية تحتاج لطاقة أكثر لذلك عليك أن تكون مستعدا.
  • أغلب الكاميرا أعلى يمكن التصوير بها هي 30 ثانية أي نصف دقيقة، لكن إن وضعنا الكاميرا على الوضع اليديوي - M - يمكننا أن نضع سرعة الغالق على خيار bulb  والذي سيمكننا من التصوير لمدة دقائق لكن هذه الخاصية للمحترفين، فغالبا المبتدأ سيواجه ظهور صورة بإضاءة عالية أو صورة مظلمة عند إستخدام هذا الخيار.

بعض التجارب التي قمت بها:






هل تجرأت لتجربة؟

كل شئ مبني على التجربة كل ماقرأته الآن لن يفيدك في شئ إن لم تجرب تطبيقه، يمكنك أن تشارك معنا تجاربك ولا تنسى وضع رأيك في التعاليق ;)

يمكنك الإطلاع على المواضيع السابقة من هذه الدورة على الروابط التالية:
  • حاول أن تكون دوما على إطلاع على آخر مواضيع ومستجدات مدونة المصور لتشق طريقك نحو إحتراف التصوير الرقمي.

شارك مع أصدقائك على: