صور أطفال، الإبداع في إلتقاط الصور

صور أطفال، الإبداع في إلتقاط الصور

صور أطفال، الإبداع في إلتقاط الصور

صور أطفال، الإبداع في إلتقاط الصور

صور أطفال، نصائح للمصورين من أجل الإبداع في إلتقاطها

صور أطفال
في هذا المقال اليوم سنتحدث عن أمر مهم للكثير من المصورين الذين يهتمون بتصوير الأطفال حيث أننا سنتحدث حول طريقة إلتقاط صور أطفال بالشكل المراد من خلال عرض مجموعة من النصائح لجعل الطفل يظهر في الصورة بالشكل الذي نريده ونبدع في عملنا.

نصائح للحصول على أفضل صور للأطفال

طفل يلعب
لا تجبر الأطفال على تصنّع وَقفة: الأجمل هو تصويرهم في وضعهم العادي دون أي تصنّع حيث تظهر الصور طبيعية ونتجنب حزن أو بكاء الطفل، بل ومن الأفضل تصويرهم أثناء القيام بنشاط يومي أو حين يقدمون على اللعب، تقوم بإلتقاط مجموعة من الصور من نفس الزاوية لتحصل على صورة يظهر فيها الطفل ينظر للكاميرا بشكل طبيعي جدا، فدائما ما يجب أن نبتعد عن التصنع في صور الأطفال من جميع النواحي.




رضيع نائم
إختيار زاوية التصوير: أفضل زواية لتصوير الأطفال هي تحديد موقع الكاميرا حسب طول الطفل، أنا شاخصيا دائما ما أحب أن أكون مرحتاحا أثناء إلتقاطي لصور لذلك فجعل الكاميرا في زاوية تناسب طول الطفل قد يتطلب منا إنحناء ولن نكون مرتاحين، لذلك فادائما ما أختار الجلوس أمام الطفل أثناء إلقاط هذا النوع من الصور، فكلما كنت مرتاحا كلما كانت الصورة أفضل.

إستخدام الزوم: يسمح لنا الزوم من إختيار الجزء الذي نريد تصويره من مسافة أبعد، أجد أن إستخدام الزوم في صور أطفال شئ وا[ب حيث أننا لن نكون مجبرين على الإقتراب من الطفل ويمكننا إلتقاط الصورة دون أن يشعر وبهذه الطريقة سنحصل على صورة طبيعية وهو الهدف الذي نريد تحقيقه في صور الأطفال عامة، وكما قلت أن الزوم يساعد في إختيار الجزء الذي نريد تصويره وهنا الجزء الذي يجب أن نركز عليه هو الطفل ولا يجب أن نصور حقل واسع بجانب الطفل فالصورة ستفقد التعبير لذلك إستخدام الزوم واجب في بعض الأحيان.

صور أطفال
تقطيع وتأطير الصورة: في صور الأطفال ليس من الضروري تأطير الطفل وسط الصور دائما بل يمكن إظهراه في أحد جوانب الصورة وهذا يعطي إنطباع جيد أيضا، بالنسبة لتقطيع الصورة لسنا مجبرين على إظهار الطفل كامل بالصورة بل يمكن تقطيعه من أحد الجوانب ويعطي طابع جيد أيضا.

فلاش
الفلاش: في صور الأطفال يستحسن الإستغناء عن الفلاش حيث أن الضوء القوي الذي ينبعث منه قد يفزعهم ويجبرهم عن تغيير ملامح الوجه، الصور في الخارج لن تحتاج منك إستخدام الفلاش وفي البيت حاول الإستعانة من الإنارة التي تدخل من الخارج أو من خلال مصابيح وتعديل الإيسو لنتمكن من تجنب إستخدام الفلاش والحصول على صور طبيعية.

صور أطفالالخيال والإبداع: كن مبدعا، ليس دائما ما يقوم به الجميع هو الأفضل، قم بالإبداع في إنتاج صور بطابع خاص بك بإستخدام مخيلتك لتحصل على نتائج ببصمتك لم يصل إليها أحد قبلك لكن هذا دائما بالإستعانة من أمثل قدمها محترفون قبلك. التصوير من الأسفل إلى الإعلى، من الأعلى للأسفل، التصور في حقل فارغ وأفكار من هذا النوع ستعطيك نتيجة مختلفة وبطابعك أنت.

صور أطفالالإضاءة والألوان: أفضل وقت نحصل فيه على ضوء طبيعي هو عندما تتوسط الشمس في السماء أي ظهرا، الإضاءة الطبيعية تكون أكثر جمالا وبألوان جذابة في أوائل الصباح وفي آخر ساعة من المساء أي عند الغروب. لكن في هذه الأوقات خصوصا عند إلتقاط الصور عكس الشمس لن تظهر ملامح الأطفال في الصورة، لذلك فأغلبية المصورين يستخدم هذا النوع من الصور لتعبير عن شئ معين.

النظر للكاميرا: لنجعل الطفل ينظهر إلى آلة التصوير، يجب أن نتكلم معه في شئ معين أو نطلب منه أن يريينا شئ، الفكرة هي لفت إنتباهه.

صور أطفال
الرُّضَّع وحديثي الولادة: بالنسبة لإلتقاط صورة لرضيع دائما ما يفضل وضعه في مكان مريح أو في ذراع شخص آخر إن كان سيظهر الشخص أيضا في الصورة، لكن من أجل تصوير الرضيع لوحده دائما ما أفضل وضعه في سلة وإلتقاط الصورة، معظم صورة الرُّضَّع يظهرون فيها نائمون وتعطي إنطباع جميل جدا.

صور أطفالالملابس والإضافات: نعم صحيح أن ملابس الطفل تجلب شيئا من الإهتمام بالصورة وتمنحها طابعا خاصا، دائما حسب التأثير الذي نريد أن نحصل عليه وحسب ذوق الأباء، أنا دائما ما أحب أن تكون ألوان ملابس الأطفال لها علاقة بالمكان الذي سنلتقط فيه الصورة.
أيضا يمكن إضافة أشياء جانب الطفل أو في الخلفية في حالة ماكنت تريد أن يكون معنى لصورة.


هذه النصائح ستعطيك نتائج إحترافية وستجعل منك مصورا محترفا للأطفال لكن يجب أن تتحلى بصبر كبير من أجل إنتاج صور أطفال.
أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال