أساسيات العناية الخاصة بعدسات الكاميرا

أساسيات العناية الخاصة بعدسات الكاميرا

أساسيات العناية الخاصة بعدسات الكاميرا

أساسيات العناية الخاصة بعدسات الكاميرا

ماهي أساسيات العناية الخاصة بعدسات الكاميرا؟

أساسيات العناية الخاصة بعدسات الكاميرا
عندما نفكر أو نقرر توسيع وتطوير معدات التصوير الخاصة بنا, خصوصا الملحقات الاساسية للكاميرا، أكيد يجب أن يكون الموضوع الأول الذي نفكر به هو الميزانية أو القدر المالي الكافي لهذا الغرض. رغم أننا قد لا نعطي أهمية للأمر, لأن حماسنا وأحساسنا يكبر بسرعة كبيرة  مادام أننا نسعى للحصول على معدات في المستوى العالي التي تخول لنا العمل باحترافية أكبر وذات جودة عالية.
طبعا هذه المعدات في بداية الأمر تكون لها قيمة كبيرة ونحرص جهد الإمكان على العناية بها بشكل جيد أو يليق بمقامها لأننا ندرك بشكل كبير قيمتها ودورها في أعمالنا. لكن مع مرور الوقت قد يطالها بعض الإهمال منا وبالتي تصير عرضة للإهمال والإتساخ إما بسبب تراكم العمل علينا أو بكل بساطة لم تعد لديها تلك الأهمية التي نالتها في بداية الأمر. وهذا يعود علينا بالضرر لأن ضياعها أو اتلافها سوف يكلفنا ميزانية إضافية ربما كان بإمكاننا تجنبها.

أساسيات العناية الخاصة بعدسات الكامير
عدسة كاميرا

اليوم سوف أحاول أن أشرح لك بعض الأساسيات أو بالأحرى الطرق المناسبة للعناية بشكل جيد بمعدات التصوير الإضافية التي تشتري من أجل تطوير الكيت الخاص بك. وباتباعك للخطوات التي سأعرضها عليك فيما يلي أكيد سوف توفر بعض المال وكذا المحافظة على هذه المعدات أطول مدة ممكنة وهي في حالة جيدة جدا.
الكاميرات التي سنتحدث عنها في هذه المقالة هي من النوع التي تتكون من جزئين وهما جسم الكاميرا والعدسات القابلة للتغيير, إن لم تكن لديك كاميرا من هذا النوع ربما ستقول أنك غير معني بالأمر, أنا أخبرك بالعكس لو قرأت المقالة كلها أكيد سوف تستفيد لأنك إن كنت تحب التصوير, في يوم من الأيام ستفكر بلا أدنى شك في شراء كاميرا ذات عدسات قابلة للتغيير.
إذا كان همك الأول هو الحصول على صور مميزة أو أعمال فوتوغرافية في المستوى العالي أكيد يجب عليك أن تفكر في حماية معدات التصوير الخاصة بك. وفي هذه الحالة لو كنت تحتفظ بالكاميرا والعدسات بشكل منفرد هنا سيكبر عملك في العناية بها, لأنه في هذه الحالة جسم الكاميرا أيضا يحتاج لهذا الإهتمام الحساس خصوصا أن المستشعر يكون غير محمي, وقد تكلمنا في موضوع سابق عن أهمية هذا العنصر في الكاميرا.

ماهي أفضل طرق تخزين وحماية عدسات الكاميرا؟

تعلم جيدا أن المكون الأساسي في العدسات هو الزجاج فهو من يقوم بعمل هذه الأخيرة. من أجل الحفاظ عليه في وضعية جيدة لابد من اتخاذ بعض الإجراءات والاحتياطات, منها الاحتفاظ بالعدسة في مكان جاف بارد ونظيف, مما يمكننا من تجنب البقع التي يمكنها أن تتراكم عليها بسبب الغبار المنتشر حولها, وكذا حمايتها من الرطوبة التي تؤثر على عمل العدسة. لابد أنك استوعبت جيدا أن العدو الأول للعدسة هو الغبار والماء, وبالتالي عليك أن تولي لهما أهمية كبيرة.

كيف أحمي عدسات كاميراتي أثناء استعمالها؟

فيلتر أو مرشح الأشعة فوق البنفسية  UV filter:

فيلتر أو مرشح الأشعة فوق البنفسية  UV filter

فيلتر أو مرشح الأشعة فوق البنفسية  UV filter

إستعمال فيلتر أو مرشح الأشعة فوق البنفسية  UV filter, المتكون من بلورات شفافة التي تكون العدسة, وتعمل على حمايتها. هذا المرشح لا يقلل دخول الضوء إلى العدسة لكنه قد يؤثر قليلة على حدة الصورة الملتقطة بنسبة ضئيلة جدا يصعب تمييزها بالعين المجردة.

المظلة Parasol:

المظلة Parasol

المظلة Parasol

 رغم أن استخدامها الرئيسي هو تجنب التأثير المباشر للضوء على مستشعر الكاميرا أثناء التصوير. إلا أنه هناك دور مهم جدا تقوم به وهو حماية العدسة من الضربات التي يمكن أن تتعرض لها خصوصا عند تصوير أنشطة رياضية مثل سباقات السيارات أو الدراجات النارية التي قد ترمي بأحجار صغيرة نحو الكاميرا. كما إن استعمال المظلة يجنب المستعمل لمس زجاج العدسة بالأصابع وهو ما يتحقق معه عدم ترك أثار على الزجاج مما قد يؤثر على جمالية الصورة.

الغطاء:

غطاء كاميرا كانون
غطاء كاميرا كانون
هذا الملحق ضروري جدا أن تملكه وتعتني به جيدا, في هذه الحالة لن تكون بحاجة لشرائه لأنه يكون مرفق مع الكاميرا. هدفه الأول هو حماية العدسة من الضربات أو الأوساخ وغيرها من الأشياء التي قد تضر بالعدسة أو الزجاج الأمامي الخاص بها. ضروري جدا أن تقوم بوضع الغطاء على العدسة في كل مرة  لا تستعمل الكاميرا أو عند حفظها, حتى لو كلفك الأمر أن تقوم بنزعه وإعادته أكثر من مرة خلال يوم واحد. حاول أن تتخلص من الملل والضجر في إستعماله لأنه مهم للغاية.

كيف أنقل العدسات من مكان لآخر؟

محفظة نقل الكاميرا
محفظة نقل الكاميرا
نقل العدسة من مكان لآخر: أكيد هناك الكثير من الطرق والأدوات  لأجل نقل العدسة من مكان لآخر خصوصا لو كنت ستصور في مكان بعيد عن المعتاد. أسوأ أداة يمكن إستعماله في نقل العدسات هي محفظة القماش الشائعة الإستعمال بين الكثير من الأشخاص, لاعتقادهم أنها الأفضل وكذلك وزنها الخفيف وسعرها المخفض يشجع على استعمالها. لكنها لن تحمي العدسة أبدا خصوصا من الضربات التي يمكن أن تتعرض لها في أي لحظة, مع أنها تحقق حماية بسيطة للعدسة من الغبار فقط. 
أفضل أداة لنقل عدة التصوير بأكملها هو إستعمال محفظة المصورين المهنيين, لأنها توفر حماية كبيرة للعدسة وجسم الكاميرا وأي عنصر آخر ملحق بها, فهي مصممة خصيصا لهذا الغرض. لكن عيب هذه الأداة هو سعرها المرتفع نوعا ما, لكن بالمقارنة مع ما تقدمه من حماية تبقى أمر ضروري ومهم لكل مصور يفكر في حماية عدة تصويره لأطول مدة ممكنة. كما توجد أيضا محفظات خاصة بالعدسات تكون منفردة ومحمية بكشل جيد, يمكن الاستعانة بها أيضا في حالة الحاجة إليها.

كيف أحافظ على نظافة العدسة بشكل جيد؟

كيف أحافظ على نظافة العدسة بشكل جيد
كيت أو عدة تنظيف العدسة
الحفاظ على نظافة العدسة من البديهيات في عالم التصوير الفوتوغرافي, إذ لا يمكن الحصول على صور مميزة وذات جمالية عالية باستعمال عدسات متسخة. تذكر دوما المثل الذي يقول الوقاية خير من العلاج, اعمله به جيدا لأنه كلما تجنبت تنظيف العدسة توفر الجهد وكذلك الحفاظ على مجموعة من المميزات التي تكون مدمجة في زجاج هذا النوع من العدسات, ونذكر منها بلورات صغيرة جدا تدون مضادة للغبار وبالتالي تحمي الزجاج الأمامي للعدسة, فكلما أكثر من تنظيفها وإلا فقد الزجاج هذه البلورات مما يعني اتساخه مستقبلا بأقل نسبة من الغبار قد تقع عليه أو مجرد لمسه بأصبع اليد. طبعا لسنا معصومين من الأخطاء فيمكن في أي لحظة أن نلمس زجاج العدسة عن غير قصد أو التصوير في ظروف طبيعية غير مناسبة تتسبب في اتساخ العدسة. في هذه الحالة وجب أخذ الحيطة والحذر وقت تنظيفها, إن لم تكن على دراية كافية في كيفية تنظيف العدسة وجب عليك البحث عن فيديوهات تشرح طرق التنظيف وكذلك الأدوات المستعملة في ذلك. كما أن بعض الشركات تلحق هذه الطرق في الكتيب المرفق مع الكاميرا.

كيف تنظف عدسة الكاميرا؟

كيف يمكنني أن أنظف عدسات الكاميرا الخاصة بي
تنظيف عدسة الكاميرا
كما قلت في الفقرة السابقة يجب أن تكون جدا حذر أثناء القيام بهذه العملية. ينصح دوما شراء أدوات خاصة بتنظيف العدسات, خصوصا لو اقتنيت عدسات باهضة الثمن, فمن الأولى شراء عدة التنظيف. كما أن الطريقة أيضا جد مهمة, من الشائعات بين المستخدمين هو استخدام قطعة من القماش كيفما كانت نوعيته وهذا خطأ كبير جدا لأنه بكل سهولة يمكن أن يترك خدوش على العدسة. في الواقع لا ينصح استعمال القماش في التنظيف بل يستحسن استخدام فرشاه خاصة ذات شعيرات رقيقية أو ما يسمى بالفرشاة المتناظرة.
كانت هذه بعض النصائح والطرق التي وجب اعطائها أهمية كبيرة من أجل العناية بعدسات الكاميرا, فهي عنصر مهم للغاية في عالم التصوير الفوتوغرافي الرقمي. 
انتقل للأعلى

شارك مع أصدقائك على: