هل أنا بحاجة لشراء كاميرا ريفلكس؟

هل أنا بحاجة لشراء كاميرا ريفلكس؟

هل أنا بحاجة لشراء كاميرا ريفلكس؟

هل أنا بحاجة لشراء كاميرا ريفلكس؟

دورة تعليمية خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي: (1) هل أنا بحاجة لشراء كاميرا ريفلكس؟

هل أنا بحاجة لشراء كاميرا ريفلكس؟
هل أنا بحاجة لشراء كاميرا ريفلكس Reflex؟ شراء كاميرا مهنية بمواصفات عالية أو ما يسمى بكاميرا ريفلكس Reflex ليس أمر سهل أبدا, فالتصوير الفوتوغرافي هو في حد ذاته هواية مكلفة جدا, لذلك قبل الدخول في مسألة الاستثمار في هذا المجال يجب أن تضرب له ألف حساب لتعرف ما تريده بالضبط من شرائك لهذا النوع من الكاميرات. هذا ما سنحاول أن نشرح جزء كبير منه في هذه المقالة على مدونة المصور.

هل أنا بحاجة لشراء كاميرا تصوير مهنية بمواصفات عالية؟ 


canon60d-eosهذا السؤال يجب أن تطرحه على نفسك في كل مرة تفكر في شراء كاميرا تصوير من أجل أعمالك. حقيقة الكاميرات المهنية أو ريفلكس Reflex تولد في نفوسنا إعجابا كبيرا لما نسمعه ونقرأ عن هذا النوع من آلات التصوير وذلك في قدرتها الكبيرة على إنتاج صور عالية الدقة. لكن الحقيقة هذا مجرد إعتقاد فقط يلازمنا طوال الوقت, فالأصل أن الكاميرا لا تصنع صورا مميزة بل المصور نفسه من يقوم بذلك عبر معرفته الجيدة بإسرار التصوير وكذلك تعامله الذكي مع آلة التصوير.

إقتناء كاميرا ريفلكس Reflex

رغم كل هذا فالناس لا تعطي أهمية لتعلم التصوير بقدر ما تعطيه لشراء كاميرا بمواصفات عالية. فالهم الأول يبقى هو جمع المال أو البحث عنه من أجل شراء كاميرا باهضة الثمن لأنها الأنسب في نظرهم, وبعدها التوجه لأقرب محل أو متجر بيع لوازم التصوير وطرح السؤال البديهي على صاحب المتجر هل يمكنك أن توصيني بأفضل كاميرا ريفلكس Reflex رجاءا؟ وبعد مرور أقل من 15 دقيقة تجد الشخص خارج من المتجر يمشي في الشارع سعيد بما إقتناه ظنا منه سيصبح أفضل مصور وسوف يجعل أصدقائه وأهله ينبهرون من الصور التي سيلتقطها بالكاميرا الجديدة. إقتناء الأشياء المميزة والجميلة طبعا تسعدنا وهنا يتعلق بكاميرا ريفلكس Reflex بصفة خاصة, لكن ماذا بعد ذلك؟ هل حقا سوف تخدم مصالحنا هذه الكاميرا؟ وهل ستحقق ما نبحث عنه بالضبط؟ أم أن مصير هذه الكاميرا سيكون مجرد لعبة باهضة الثمن سوف يؤول مصيرها بعد بضعة أيام أو أسابيع في صندوق حفظ الألعاب بسبب الملل منها؟ لكوننا لا نحسن إستعمالها بالشكل المطلوب.

بما تفكر بالضبط؟

إذا كنت حقا تفكر في إقتناء كاميرا ريفلكس Reflex يجب عليك أن تقرأ هذه الأسطر بتمعن. حاول أن تقوم أولا بإسترخاء وفكر جيدا هل أنت حقا بحاجة أن تملك كاميرا تصوير ريفلكس Reflex؟ وهل يجب أن تكون بالضبط ريفلكس Reflex أم أن أي كاميرا أخرى قد تفي بالغرض؟ وهل الكاميرا المدمجة  Compact ليست من تبحث عنها؟ لكي تتأكد بالضبط أنك بحاجة لكاميرا ريفلكس Reflex من أجل اعمالك أم أنه مجرد حب داخلي لهذا النوع من آلات التصوير؟ دعني في البداية أطرح عليك بعض الأسئلة فلو أجبت عنها في نفسك وتولدت لديك قناعة كافية لذلك فيمكنك حقا أن تشتري كاميرا ريفلكس Reflex.

أسئلة لابد من الإجابة عنها:

  1. كاميرا ريفلكس Reflex كبيرة الحجم ووزنها أكبر. فهل يزعجك ذلك؟
  2. في كاميرا ريفلكس Reflex يجب أن تقوم بتغيير العداسات بإستمرار فهل يهمك الأمر؟
  3. بالنسبة للصور التي تنتجها كاميرات ريفلكس Reflex في الوضع الأوتوماتيكي هي تقريبا نفس النتائج التي نحصل عليها من خلال إستعمال الكاميرات المدمجة Compact. إذا كنت ستستعمل كاميرا Reflex دوما على الوضع الأوتوماتيكي هل هذا ما تفكر فيه؟ هل أنت مستعد أن تتعلم التصوير على الوضع اليديوي للكاميرا؟ وهل لديك الوقت الكافي من أجل القيام بالكثير من التجارب حتى تتعلم كل التفاصيل عن هذا الوضع في الكاميرا؟

إذا كنت تفكر في إلقاط صور للعائلة و الأصدقاء أو تصوير بعض الحفلات الصغيرة, فدع عنك الأمر وفكر مَلِيَّا في شراء كاميرا مدمجة Compact أفضل لك لأنه ستحصل على نفس النتائج وبثمن أقل, والأكثر من هذا يمكنك الإعتماد على كاميرا هاتف ذكي Smart Phone.

ماهو قرارك الآن؟

ماذا قررت لحد الآن؟ هل إقتنعت ماذا تريد بعد إجابتك على الأسئلة السابقة؟ وهل إكتشفت بعض عيوب كاميرا ريفلكس Reflex؟ هل لاحظت أن عالم ريفلكس Reflex ليس هو الأفضل بالنسبة لك, هذا ليس مهما, فليس عالم ريفلكس Reflex هو الأفضل كما أنه ليس عالم الكاميرات المدمجة  Compact هو الأسوأ. التمتع بالتصوير الرقمي يمكن القيام به بأي نوع من الكاميرات, فالتكنولوجيا تطورت كثيرا وأصبحت الأسواق تعج بآلات تصوير بأثمة مناسبة جدا وبنتائج أفضل بكثير مما كان عليه التصوير الكلاسيكي, فحقا الكاميرات المدمجة Compact أصبحت تنافس بدورها وتستهوي الكثير من المستعملين.

هل أنت متأكد حقا؟

لو كنت مصرا على إقتناء كاميرا ريفلكس Reflex إذا مرحبا بك وهنيئا لك فقد تجاوزت كل الشكوك التي تحوم على الكثير من الناس المقبلين على شراء آلة تصوير مناسبة, ومادمت قد أصررت على قراءة المقالة لحد هذه الأسطر واضح أنه واثق مما تبحث عنه ولديك إرادة قوية في إختيار القرار الصائب. تذكر جيدا أن التصوير في عالم ريفلكس Reflex ليس سهلا أبدا لكنه ليس مستحيلا. سوف نتطرق في الموضوع المقبل إن شاء الله إلى ماهي أفضل كاميرا  ريفلكس Reflex؟

قائمة روابط دروس دورة خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي على مدونة المصور:



حاول أن تكون دوما على إطلاع على آخر مواضيع ومستجدات مدونة المصور لتشق طريقك نحو إحتراف التصوير الرقمي.

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال