ماهي أفضل كاميرا ريفلكس في العالم؟

ماهي أفضل كاميرا ريفلكس في العالم؟

ماهي أفضل كاميرا ريفلكس في العالم؟

ماهي أفضل كاميرا ريفلكس في العالم؟

دورة تعليمية خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي: (2) ماهي أفضل كاميرا ريفلكس في العالم؟


هل تعتقد حقا أنه توجد أفضل كاميرا ريفلكس Reflex في العالم؟

ماهي أفضل كاميرا ريفلكس في العالم؟
 لا تنخدع مما يشاع في سوق أدوات التصوير الفوتوغرافي, فلا توجد كاميرا معينة بمواصفات خاصة يمكن إعتبارها أفضل كاميرا تصوير في العالم, لأنه بكل بساطة كلمة أفضل هي مختلفة عند الناس, إذ إن كل شخص معين له درجة خاصة لهذه الكلمة وبالتالي لا يمكن تعميم مدى شهرة أو نجاح منتوج ما على كل سكان العالم. بالنسبة لي مثلا أفضل كاميرا ريفلكس Reflex هي التي تحتوي على المستشعر كبير وتنتج صور كبيرة وبجودة عالية, كيفما كانت ظروف التصوير سواءا ليلا أو في ظروف إضاءة ملائمة. فلا يخفى عنك أن أهم شيء في التصوير الفوتوغرافي هو الضوء الذي يصل للمستشعر, مادام أن التصوير الفوتوغرافي هو أصلا يسمى الرسم بالضوء. كما أن أفضل كاميرا يجب أن تكون ذات أبعاد صغيرة وخفيفة الوزن كي يسهل التعامل معها أثناء القيام بالعمل التصويري. وطبعا يجب أن لا تتكسر بمجرد وقوعها على الأرض ولو من مسافة ليست بالكبيرة. ومن يدري ماهي أفضل كاميرا لشخص آخر قد يفضل اشياء أخرى في إختيار آلة تصويره المفضلة, فربما تجده يفضل كاميرا مدمجة بسعر جد مناسب على أغلى وأرقى كاميرا ريفلكس. من هنا نستنتج أن إختلاف أذواق الناس وحاجتهم لهذه الآلة لإنجاز عمل معين يجبرنا على القول أنه لا يمكن إعتبار أية كاميرا هي الأفضل في العالم.
كاميرا ريفلكس كانون
كاميرا ريفلكس كانون

ماهي معايير إختيارك لكاميرا ريفلكس الخاصة بك أنت؟

فل نقم بشيء مغاير الآن, بدلا من تضييع الوقت في البحث عن أفضل كاميرا ريفلكس Reflex في العالم, دعنا نبحث عن أفضل كاميرا بالنسبة لك أنت بالضبط, لأنه كما أشرنا سابقا كل واحد منا لديه كاميرا مميزة ومفضلة لديه. هذا الأمر يمكن تشبيهه بمسألة إختيار شريك العمر أو الزواج, طبعا اختيار ما يناسبك وترتاح له والعكس بالعكس. قد تستغرب من هذا التشبيه بالضبط, وربما ستقول لماذا لم أشبه الأمر بشيء آخر. المسألة بسيطة للغاية, فعندما تفكر في شراء كاميرا ريفلكس Reflex يجب أن تعي جيدا أنك ستستعملها لوقت طويل جدا لأنها لا تموت بسرعة, فبمجرد تغيير عدسة أو إضافة اكسيسوار معين عليه سوف تحصل على كاميرا جديدة وبمعايير مغايرة, دون الحاجة لشراء كاميرا آخرى. هذا ما يميز هذا النوع من الكاميرات عن المدمجة مثلا التي يجب عليك تغييرها كل مرة تتطور فيه آخرى منافسة لها.

ماهي أهم ميزة في إختيار كاميرا ريفلكس Reflex؟

خلال هذه المقالة سوف أشرح لك بعض الأشياء بتفاصيل أكثر, سوف أحاول أن أساعدك من أجل الحصول على أفضل كاميرا ريفلكس Reflex تناسبك, يمكنني القول أنها مصممة من أجلك وحسب ذوقك, طبعا لو تابعت معي ما سأخبرك به سوف تصل لهذه النتيجة. ما يمكنني أن أخبرك به في البداية توجد إستقلالية تامة ومختلفة خاصة بكل كاميرا من خيارات, إعدادات, مميزات, حجم وسعر كل كاميرا, لكن هناك مميزة مهمة يتفق عليها كل الخبراء في عالم التصوير الفوتوغرافي, وهو معطى صغير له علاقة وطيدة بكل كاميرا الذي يساهم بشكل كبير في تحسين جودة الصور, وهي نقطة غاية في الأهمية التي تجعل من أي كاميرا أكثر أهمية من الآخرى. إنه المستشعر.

ماهو المستشعر؟


مستشعر الكاميرا
مشتشعر الكامرا
ربما سمعت عن هذا الإسم من قبل, لكن ربما لا تعرف عنه أي شيء، ما فائدته وما دوره في الكاميرا وإلى ماذا يشير بالضبط؟ بكل بساطة إنه القلب النابض في كل كاميرا. كل ما نقوم به من أجل إلتقاط صورة معينة, بداية من اللحظة التي نؤطرها فيها إلى آخر، لحظة الضغط على زر إلتقاط الصورة, كلها إجراءات وخطوات التي نتبعها من أجل هدف واحد وهو قيادة الضوء – الصورة – الخارجي نحو الجزء الداخلي للكاميرا وبالضبط نحو المستشعر

فيلم الكاميرا
فيلم الكاميرا الكلاسيكية
المستشعر من خلال إسمه يدل على أنه حساس في الكاميرا الخاصة بنا, هذا الأخير الذي يقع عليه الضوء راسما الصورة التي تراها الكاميرا. المستشعر بالنسبة للكاميرات الرقمية هو بمثابة الفليم الذي يستعمل في الكاميرات الكلاسيكية أو ما يطلق عليها آلات التصوير التناظرية القديمة.



. لكن الفرق يكمن في أنه بالنسبة للكاميرات الكلاسيكية القديمة كانت تستوجب تغيير الفيلم في كل مرة نحتاج لإلتقاط الصور, وكان أغلب هذه الأفلام يتسع لـ 24 أو 48 صورة فقط, أما في حالة الكاميرات الرقمية فالمستشعر يبقى دوما ثابتا ولا يحتاج لتغييره أو استبداله. هناك نقطة أخرى لابد من الإشارة إليها وهي أن تخزين الصور لا يتم على المستشعر كما كان عليه الأمر بالنسبة للفيلم في الكاميرات الكلاسيكية, بل يتم على وحدات التخزين المعروفة بإسم بطاقات الذاكرة.

خلاصة الموضوع:

أعتقد أنك إقتنعت أنه لا توجد أفضل كاميرا ريفلكس Reflex في العالم, لكن ربما في المستقبل قد تتغير الأمور بشكل ما, خصوصا على مستوى المستشعر الذي قد يكون أكبر مما قد نتصور. قد نعتقد أن الحجم لا يهم, لكن في هذه الحالة حجم المستشعر مهم جدا جدا. لهذا عليك أن تفكر دوما عندما تقبل على شراء كاميرا ريفلكس Reflex أن أهم ما يجب أن تركز عليه هو حجم المستشعر الذي يؤثر بالدرجة الأولى على جودة الصور, فكلما كان حجمه كبيرا وإلا كانت النتائج أفضل وجودة الصورة أكبر.

قائمة روابط دروس دورة خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي على مدونة المصور:


حاول أن تكون دوما على إطلاع على آخر مواضيع ومستجدات مدونة المصور لتشق طريقك نحو إحتراف التصوير الرقمي.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال