الكاميرات الأكثر شعبية في الريفلكس

الكاميرات الأكثر شعبية في الريفلكس

الكاميرات الأكثر شعبية في الريفلكس

الكاميرات الأكثر شعبية في الريفلكس

دورة تعليمية خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي: (6) ماهي الكاميرات التي تسحتق الإهتمام في عالم الريفلكس Reflex؟.

ماهي الكاميرات التي تستحق الإهتمام في عالم الريفلكس؟

الكاميرات الأكثر شعبية في الريفلكس
ربما تكون قد تعبت من قراءة المواضيع السابقة في هذه الدورة التعليمية, وأصبحت تفكر في الوصول للهدف النهائي وهو ماهي أفضل كاميرا ريفلكس التي قد تحقق رغباتك وطموحاتك؟. وعدم الخوض في الكثير من التفاصيل. لكن متيقنا أنك لم تضيع وقتك من خلال متابعتك لدروس هذه الدورة التي أكيد ستمنحك وقت كافي للتفكير فيما ستفعل بالضبط أثناء تفكيرك في شراء كاميرا مميزة وبسعر مناسب. سوف أحاول أن أعرض عليك لائحة مكونة من كاميرات ريفلكس حققت إعجاب الكثير من المستعملين بل والمصورين المهنيين, نظرا لما تتميز بها وكذا النتائج التي حققتها في عالم التصوير الفوتوغرافي الرقمي. كما أن سعر هذه الكاميرات يعتبر لحد ما مناسب بالمقارنة مع خصائصها. 
بما أننا مبتدئون في عالم التصوير الفوتوغرافي الرقمي ولسنا مهنيون أو محترفون في هذا المجال ولا نفكر في تغيير الكاميرا كل سنة أو سنتين ومعها طبعا تضييع الكثير من المال دون جدوى, تابع معي فيما يلي بعض الكاميرات التي تستحق التجربة, والتي ستجعلك تدخل عالم الريفلكس, ولن تخيب ظنك في وقت وجيز بل ستصمد لوقت قد يصل من ثلاث إلى خمس سنوات دون أن تفكر في تغييرها.

نيكون Nikon D3100:

نيكون Nikon D3100:
نيكون D3100

كاميرا متميزة جدا بسعرها المعقول وكذا مواصفاتها المهمة, نذكر من بينها: 14.2 ميجا بيكسل مع مستشعر DX-format CMOS 3.0″ إنشات للشاشة ال سي دي 230,000 نقطة وحساس تنظيف الصورة sensor shake 11 نقطة للتركيز الآلي مع 3D tracking حساسية 100-3200 و 12800 موسع تصوير الفيديو عالي الجودة HD – 1080- 720 - WVGA.

نيكون Nikon D5100:

نيكون Nikon D5100:
نيكون D5100

يمكن اعتبارها الأخت الكبرى لنيكون D3100 مع بعض التغييرات الطفيفة في مميزاتها وخصائصها, طبعا هذه الكاميرا هي موجبة بالنسبة للمستعملين الذين يودون تسديد سعر أكبر من سعر نيكون D3100. من بين الفوارق بين الكاميراتين ميجا بيكسلات أكبر, شاشة قابلة للدوران لعدة اتجاهات وإيزو كبير. كما أنه تم إضافة بعض التعديلات على خصائص تصوير الفيديو.

كانون Canon 550D – يطلق عليها أيضا إسم Rebel T2i :

كانون Canon 550D – يطلق عليها أيضا إسم Rebel T2i
كانون 550D

هذه الكاميرا تتضمن الكثير من المميزات التي تغري أي مصور من بينها: 18 ميجا بيكسل كدقة للصور خصوصا للذين يحبون طباعة الصور بالحجم الكبير. إيزو عالي, وكذا دقة عالية جدا في تصوير الفيويو - 1080- Full HD و 30 إطارا frames في الثانية. في حالة التصوير الرياضي فهذا المعطى مهم جدا. كما أن تتميز بوجود 9 نقاط تعتبر كافية جدا بالنسبة للتركيز الأوتوماتيكي السريع, وهي مزودة أيضا بمخرج HDMI الذي يجعل المستعمل يستمتع بمشاهدة مقاطع الفيديو التي صورها عبر التلفاز وبجودة عالية جدا Full HD.

كانون Canon 600D – يطلق عليها أيضا إسم Rebel T3i :

كانون Canon 600D – يطلق عليها أيضا إسم Rebel T3i
كانون 600D

بالنسبة لهذه الكاميرا فهي بكل بساطة تطوير لكانون 550D Canon. فهي تحتفظ بكل المميزات والخصائص التي ذكرناها سابقا في وصف كانون 550D Canon, بالإضافة إلى الوضع الذكي للمشهد التلقائي, مرشحات أو فلترات إبداعية, ربط الفلاش في الوضع اللاسلكي, شاشة مفصلية تسمح للمستخدمة بتدويرها لأكثر من 180 درجة من أجل تصوير مشاهد ومقاطع فيديو في أماكن صعبة, وغيرها من المميزات والمواصفات.
واحدة من بين وظائفها الرئيسية هو الوضع الأساسي Basic+ الذي يتيح فرصة تفعيل الكثير من الخصائص في الكاميرا دون الحاجة لمعرفة معمقة بتقنيات التصوير الفوتوغرافي الرقمي. مثل طمس الخلفية والتركيز على الهدف في المقدمة خصوصا في حالة تصوير أشخاص في الحفلات. على فكرة أنا شخصيا أستعمل هذه الكاميرا في أعمالي سواءا التصوير الفوتوغرافي الرقمي أو تصوير مقاطع الفيديو فهي مميزة جدا.

هذه صورة إلتقطها بكاميرا كانون 600D
مينوركا - كانون 600

هذا فيديو تم تصوير بكاميرا كانون 600D


بينتاكس Pentax K-R:

بينتاكس Pentax K-R
بينتاكس Pentax

بسعر مناسب يمكن اقتناء هذه الكاميرا التي تتيمز ب 12 ميجا بيكسل في دقة الصور, وهي كافية جدا لإلتقاط صور مميزة, إيزو عالي جدا يصل إلى 25000, قادر على تصوير حتى 6 صور في الثانية الواحدة وهذا معطى جيد بالنسبة لتصوير المشاهد الحركية. كما أنها تسمح لك بإستعمال بطاريات من AA في حالة نفاذ البطارية الرئيسية للكاميرا, خصوصا لو كنت في سفر لقرية ما أو نزهة لجبل معين, الشيء الذي يتعذر معه شحن بطارية الكاميرا.

كانت هذه مجموعة من الاقتراحات حول أفضل كاميرات ريفلكس كبداية لك في مشوار التصوير الفوتوغرافي الرقمي. أكيد ربما سيكون لك رأي آخر في إختيارك للكاميرا المناسبة لك, لكن في الغالب لو كنت تفكر في شراء كاميرا جيدة وبسعر معقول فلن تخرج من دائرة الخصائص والمميزات التي ذكرتها سابقا.


قائمة روابط دروس دورة خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي على مدونة المصور:



حاول أن تكون دوما على إطلاع على آخر مواضيع ومستجدات مدونة المصور لتشق طريقك نحو إحتراف التصوير الرقمي.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال