المميزات الواجب مراعاتها في ريفلكس - ج1

المميزات الواجب مراعاتها في ريفلكس - ج1

المميزات الواجب مراعاتها في ريفلكس - ج1

 المميزات الواجب مراعاتها في ريفلكس - ج1

دورة تعليمية خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي: (4) ماهي المميزات الواجب مراعتها في كاميرا ريفلكس Reflex - الجزء الأول -.

 المميزات الواجب مراعاتها في ريفلكس - ج1
ماهي المميزات الواجب مراعاتها أثناء شراء أول كامير ريفلكس؟
إذا كنت تفكر في شراء كاميرا ريفلكس مميزة والنجاح في إختيارك, أنصحك بالإلتفات والتركيز جيدا على كل ما سأخبرك به من خلال هذه المقالة الخاصة بشرح مجموعة من المواصفات والمميزات التي يجب أن تعيرها إهتمام كبير أثناء إقدامك على شراء أول كاميرا تصوير ريفلكس Reflex .
هل أنت مستعد لمتابعة الموضوع بتمعن وتركيز, هذا جيد, هيا فل نبدأ على بركة الله.

كم عدد الميغا بيكسل الذي يجب أن تتوفر عليه كاميرا ريفلكس؟ 

كم عدد الميغا بيكسل الذي يجب أن تتوفر عليه كاميرا ريفلكس؟
تأثير الميغا بيكسل على طباعة الصور

في الواقع الميغا بيكسل  Megapexil هو أول ما يفكر به أغلب الأشخاص عند التحدث عن كاميرا معينة بل هو أول معيار تعطى له الأولوية. حيث أن الهم الأكبر هو كم عدد ميغا بيكسلات هذه الكاميرا؟ ظنا منهم أنه كلما كان عددها أكبر وإلا كانت الصورة أفضل وأروع. حسنا قد يكون الأمر صحيح وربما العكس. في الواقع عدد الميغا بيكسل في كل كاميرا يؤثر بالدرجة الأولى على حجم الصور أثناء طباعتها. أغلب كاميرا الريفلكس الحالية يكون عدد الميغا بيكسل فيها أكبر من 10 وهو كافي قصد طباعة صورة بوضوح وحجم كبير. لو كان الأمر هكذا فما الفائدة من التفكير في 12, 16 أو 24 ميغا بيكسل. والأكثر من ذلك سوف تنفق مبلغ إضافي من أجل رفع الميغا بيكسل فقط. يمكننا تشبيه الأمر بسيارة سرعتها مثلا 900 كلم في الساعة, ما الهدف من ذلك ما دمنا متأكدين أننا لن نصل إليها أبدا, فلما علينا دفع أكثر من أجلها إذن. لو كنت ستقوم بطباعة صورة كبيرة الحجم مثل لافتات أو لوحات إشهارية وما شابهها, في هذه الحالة نعم عليك أن تعطي أهمية للميغا بيكسل في الكاميرا التي تفكر في إقتنائها, أما لو كان العكس فلا حاجة لك للتفكير بالأمر.

ماهو الإيزوISO المناسب لكاميرا ريفلكس؟

ماهو الإيسوISO المناسب لكاميرا ريفلكس؟
تأثير الإيزو على جودة الصور

الإيزو يعني حساسية الكامير للضوء, كلما كان الإيزو عالي يعطي نتيجة أفضل, في حالة تصويرك في مناطق قليلة الإضاءة. لو كنت ستصور في المناطق الخارجية وفي ضوء النهار, تقريبا لن تكون مهتما بالإيزو لأنك ستصور في ظروف إضاءة مميزة جدا. من الجهة الأخرى لو كنت ستستعمل الكاميرا للتصوير الليلي أو في ظروف إضاءة ضعيفة, التصوير الرياضي أو الحركي أي في المشاهد السريعة الحركة و الصور الداخلية, خصوصا في مناطق قد يتعذر عليك إستعمال الفلاش, في هذه الحالة الإيزو ستكون له أهمية بالنسبة لك, مما يتوجب عليك البحث عن كاميرا تتمتع بإيزو أكبر من 6400 أو 12800 ولو كان أعلى من هذا أفضل. ليس إستعمال الإيزو هو الحل دوما للصور الليلية, فبعض الكاميرات توفر إيزو 12800 لكن ليلا لو إخترت إيزو 6400 من نفس الكاميرا سوف تحصل على صور محببة وغير نقية خصوصا في المناطق الغامقة من الصورة. وفي بعض الكاميرات يبدأ هذا التحبب في الظروف بالصور بداية من إيزو 400 فقط. في البداية عليك إختيار كاميرا ذات إيزو عالي جدا كي تتجنب هذه المشكلة, بعدها عليك البحث عن دروس ونصائح في كيفية التعامل مع الإيزو أثناء التصوير لأنه ليس بالسهل الحصول على صور نقية باستعمال الإيزو, كما لا تنسى أن تتعلم من تجارب الآخرين في هذا المجال لأن التصوير الفوتوغرافي لا يعتمد على النظري بل يجب أن يكون للجانب التطبيقي حيز كبير جدا.

ما الفائدة من شاشة إل سي دي LCD؟

ما الفائدة من شاشة إل سي دي LCD؟
شاشة إل سي دي LCD لكاميرا ريفلكس

الشاشة لا تؤثر على جودة الصور بشكل كبير, بل مجرد إطار يسمح لك بمعاينة الصورة مباشرة بعد التقاطها في نفس اللحظة, كما أن بعض الكاميرا تسمح أيضا بمعاينة المشهد قبل إلتقاط الصورة. ولكنه كإضافة للكاميرا فمهم البحث عن كاميرا تتميز بشاشة كبيرة وأكثر نقاءا كي تسمح لك بمعاينة الصور التي تلتقطها في نفس اللحظة بدقة أكبر, فهي مفيدة في تصحيح بعض الأخطاء أثناء التصوير في الحين وعدم الإنتظار حتى الوصول للمنزل قصد معاينتها على شاشة الكمبيوتر فلو كانت الصورة سيئة أكيد لا يمكن إعادة إلتقاطها من جديد في نفس الظروف. ففي حالة الشاشات الصغيرة يمكن أن يكون هامش الخطأ أكبر لوننا قد لا نلاحظ بشكل واضح ما قمنا بتصويره وبالتالي ستكون النتائج مخيبة جدا في أوقات حرجة.

ماهو اللايف فيو Live View؟

ماهو اللايف فيو Live View؟
صور توضح تركيز الكامير على الهدف من خلال تقنية لايف فيو

بكل بساطة اللايف فيو يشير إلى إمكانية المشاهدة المباشرة والحية للمشهد المراد تصويره من خلال شاشة الكاميرا هل هو مركز بشكل جيد أم لا قبل إلتقاط الصورة, وإلا ستكون هذه الأخيرة ضبابية لكون الكاميرا كانت مركزة على نقطة أخرى من المشهد العام. يفضل في أغلب الحالات إستعمال العدسة البصرية للكاميرا لكنه أمر جيدا أن تكون الكاميرا مزودة بشاشة فهي مفيدة في الكثير من الظروف كما أشرنا في النقطة السابقة.


قائمة روابط دروس دورة خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي على مدونة المصور:



حاول أن تكون دوما على إطلاع على آخر مواضيع ومستجدات مدونة المصور لتشق طريقك نحو إحتراف التصوير الرقمي.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال