المميزات الواجب مراعاتها في ريفلكس - ج2

المميزات الواجب مراعاتها في ريفلكس - ج2

المميزات الواجب مراعاتها في ريفلكس - ج2

المميزات الواجب مراعاتها في ريفلكس - ج2

المميزات الواجب مراعاتها في ريفلكس - ج2
دورة تعليمية خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي: (5) ماهي المميزات الواجب مراعتها في كاميرا ريفلكس Reflex - الجزء الثاني -.

خلال مقالة سابقة تطرقنا إلى الجزء الأول من موضوع المميزات الواجب مراعاتها في ريفلكس لدى إقبالنا على شرائها, وقد تناولنا فيها النقاط التالية:
  1. ماهي المميزات الواجب مراعاتها أثناء شراء أول كامير ريفلكس؟
  1. كم عدد الميغا بيكسل الذي يجب أن تتوفر عليه كاميرا ريفلكس؟
  1. ماهو الإيسوISO المناسب لكاميرا ريفلكس؟
  1. ما الفائدة من شاشة إل سي دي LCD؟
  1. ماهو اللايف فيو Live View؟
يمكنك إلقاء نظرة على هذه النقاط من خلال الرابط التالي: المميزات الواجب مراعاتها في ريفلكس - الجزء الأول -

ماهو الإف بي إس FPS؟

ماهو الإف بي إس FPS؟
كاميرا تلتقط 6 صور في ثانية واحدة

بكل بساطة FPS هو عدد الصور في الثانية الواحدة التي تلتقطها الكاميرا . هل رأيت من قبل صورة لرصاصة تخترق تفاحة أو ورقة؟ هل تسألت كيف إستطاع المصور أن يلتقط هذه اللقطة في اللحظة المناسبة؟ في الحقيقة هذه الصور لا تلتقط بالطريقة العادية, أي الحصول على صورة واحدة من خلال ضغطة على زر إلتقاط الصور للكاميرا, بل يقوم المصور بالضغط بشكل مستمر على زر إلتقاط الصور, والكاميرا تقوم بإنتاج أكثر من صورة خلال ثانية واحدة. وبعدها يختار المصور الصورة المناسبة لعمله. كاميرا ريفلكس عادية تلتقط من صورتين إلى ثلاث صور في الثانية, بينما الكاميرات المتطورة قادرة على إلتقاط 10 صور أو أكثر خلال ثانية واحدة.

هل توفر كاميرا ريفلكس على الفيديو مهم؟

هل توفر كاميرا ريفلكس على الفيديو مهم؟

أغلب كاميرات ريفلكس الحالية توفر خاصية تسجيل الفيديو. هذا أمر جيد جدا لكوننا لن نحتاج للبحث عن كاميرا أخرى لتسجيل الفيديو, بحيث أننا بكاميرا واحدة يمكننا الجمع بين التصوير الفوتوغرافي الرقمي وتسجيل الفيديو. بالنسبة لهذه المسألة هناك عدة أمور يجب التنبه لها خصوصا جودة الفيديو. تتغير جودة الفيديو الذي نحصل عليه من طرف هذا النوع من الكاميرات, هناك من تنتج جودة عادية, عالية الجودةHD أو 720p - وكاملة الجودةFull HD أو 1080p -.

ما المهم في مستشعر كاميرا ريفلكس؟

ما المهم في مستشعر كاميرا ريفلكس؟

سبق لنا أن تحدثنا عن هذه النقطة في مقالة سابقة وعرفنا أهميته. في هذه الحالة المهم بالنسبة لنا هو حجم المستشعر الذي يفضل أن يكون كبيرا. ليس هناك فرق كبير بين المستشعر المثبت في كاميرات كانون و نيكون فهو متقارب جدا, يعني لن يكون مشكلة أو عائق أمامك في إختيارك للأفضل. يمكنك الإطلاع على باقي التفاصيل المتعلقة بالمستشعر من خلال العودة لهذا الموضوع عبر هذا الرابط.

ماهي أهمية العدسة الغير الثابتة في كاميرا ريفلكس؟

ماهي أهمية العدسة الغير الثابتة في كاميرا ريفلكس؟

العدسة الغير الثابتة هي من العناصر الجد مهمة في أية كاميرا ريفلكس, لدرجة أنها لا تعتبر من ملحقات الكاميرا بل هي من ثوابتها الأساسية, فبدونها لن تشتغل كاميرا ريفلكس. حتى لو كانت العدسات الغير الثابتة منفصلة عن الكاميرا يعني يمكن تغييرها كلما كنا بحاجة لمعيار معين في التصوير, إلا أنه أمر بالغ الأهمية وقت إقدامك على شراء كاميرا ريفلكس. كل كاميرات ريفلكس تباع على شكل مجموعة أو ما يسمى كيت Kit يتضمن جسم الكاميرا ومعه عدسة واحدة أو إثنتين هذا يختلف من ماركا لأخرى. طيب ماذا سأختار, Kit من عدسة واحدة mm55-18؟ أو Kit من عدستين 18-mm55 و 55-200mm على سبيل المثال؟ أم Kit من عدسة 18-mm105؟ أم Kit من عدسة واحدة كاملة 18-mm200؟ سوف نعود للإجابة عن هذه الأسئلة في مقالة مقبلة بحول الله خاصة بالعدسات الغير الثابتة وسوف نشرح فيها خاصيات ومميزات كل واحدة وكذا إستعمالاتها وأهميتها.

ماهي مدة البطارية المناسبة لكاميرا ريفلكس؟

ماهي مدة البطارية المناسبة لكاميرا ريفلكس؟

الكثير من المصورين يضعون هذا العامل محط إهتمام كبير أثناء إقبالهم على شراء كاميرا ريفلكس. بطاريات بعض الكاميرات قد تدوم ضعف مدة باقي البطاريات الأخرى, مع أنه أغلبها تدوم مدة طويلة. هذا مهم بالنسبة لك أيضا, حاول أن تعرف كل التفاصيل عن بطارية الكاميرا التي تود شرائها لأنك سوف تعرف أهميتها عندما ستستعمل الكاميرا. عادة البطاريات يكون مكتوب عليها عدد الصور التي من الممكن إلتقاطها بها, تكون ما بين 400 إلى 500 صورة وهناك من تصل إلى 800 أو أكثر. أكيد السعر يختلف حسب جودة البطارية ومدة تحملها.

هل نوعية بطاقة الذاكرة مهمة في كاميرا ريفلكس؟

هل نوعية بطاقة الذاكرة مهمة في كاميرا ريفلكس؟

هناك من يعير إهتمام بالغ لنوعية بطاقة الذاكرة التي تدعمها كاميرا ريفلكس, إنتبه لهذا الأمر هنا لا أتحدث عن ماركة البطاقةKingston أو TDK وغيرها – بل أتحدث هنا عن نوع بطاقة الذاكرة – SD أو Memory Stick أو xD وغيرها – لكن لماذا؟ طيب على سبيل المثال توجد بطاقات ذاكرة من نوع SD أو SDHC رخصية الثمن بالمقارنة مع بطاقات Memory Stick أو xD. أعتقد أن المسألة واضحة بالنسبة لهذه النقطة فل بطاقة ذاكرة لها مميزاتها وخصائصها, سنتطرق في مقالة مقبلة إن شاء الله لهذه المسألة بكل التفاصيل.


قائمة روابط دروس دورة خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي على مدونة المصور:



حاول أن تكون دوما على إطلاع على آخر مواضيع ومستجدات مدونة المصور لتشق طريقك نحو إحتراف التصوير الرقمي.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال