أساسيات التصوير الفوتوغرافي الضوئي - الجزء 1

أساسيات التصوير الفوتوغرافي الضوئي - الجزء 1

أساسيات التصوير الفوتوغرافي الضوئي - الجزء 1

أساسيات التصوير الفوتوغرافي الضوئي - الجزء 1

ماهي أهم أساسيات التصوير الرقمي الفوتوغرافي؟

أساسيات التصوير الفوتوغرافي الضوئي - الجزء 1
كي تكون مصور في المستوى العالي لابد من معرفة مجموعة من الأساسيات التي لابد من التقيد بها لإنجاز عمل إحترافي, سوف أعرض عليك بعض الأساسيات التي قد تبدو أشياء بديهية ولكنها في الحقيقة تعليمات مهمة للمبتدئين والممارسين للتصوير الضوئي الفلمي أو الرقمي على حد سواء, وأكيد باتباعها وتطبيقها سوف تتحسن جودة الصور التي تقوم بالتقاطها.

ماهي الطريقة الأنسب لحمل الكاميرا؟

هل حقا مهمة حمل الكاميرا تبدو مهمة صعبة أو أنه أمر يحتاج التعليم؟ بالطبع فالكاميرات الرقمية يقل حجمها باستمرار. وتزداد الأزراق وتتراكم في مساحة صغيرة خلف الكاميرا وإن لم تكن حذرا فقد تضغط دون قصد طبعا على زر خاطئ لم تكن بحاجة إليه وبالتالي قد تكون كارثة حقا لو ضيعت إلتقاط صورة لمشهد معين لا يمكن الرجوع معه للوراء.


The basics of digital photography

وضعية اليد اليمنى:

إصبع السبابة يتولى أمر الضغط على الغالق أي زر إلتقاط الصورة, بينما إصبع الإبهم يكون خلف الكاميرا لتبيتيها, أما الأصبع الأوسط أو الوسطى وبقية الإصابع الأخرى تقوم بتثبيت الكاميرا من الجهة الأمامية. احذر من أن تضغط بإبهامك الأيمن على أي زر يكون في العادة قريبا من زر التحكم بالزوم. وتأكد من أن بقية الأصابع لا تغطي العدسة أو جزاءا منها.

وضعية اليد اليسرى:

إصبع السبابة يثبت الكاميرا من الأعلى بينما الإبهام من الأسفل طبعا هذا الأمر مفيد جدا لو كنت تستخدم كاميرا خفيفة. ويمكن أن تستخدم الإثنين معا لتثبيت الكاميرا من الأسفل, وتكون بقية الأصابع مقبوضة, إذا كان للكاميرا برميل عدسة, فقك بحضنها من الأسفل بيدك اليسرى, إن هذا يضمن ثباتا كبيرا للكاميرا.

كيف يجب أن تكون عدسات الكاميرا؟

من الوارد جدا إن تلمس العدسة وتترك بصمات أصابعك عليها, مما يؤدي لعدم وضوح الصورة في مناطق معينة, من جانب آخر إذا كانت الكاميرا تحتوى على حساس للتركيز البؤري الأوتوماتيكي فقد يتأثر بهذا الاتساخ مما يؤدي إلى صور ضبابية وغير حادة. يفضل إستعمال أدوات التنظيف الخاصة بالعدسة التي تباع غالبا في المحلات المتخصصة في بيع لوازم التصوير. ولا ينصح بإستعمال المناديل الورقية, أصابع أو المنظفات المنزلية.

ماهي وضعية زر الغالق وكيفية الضغط عليه؟

معظم الكاميرا ذات التركيز البؤري التلقائي, تتكون فيها عملية ضغط زر الغالق من خطوتين وهما:
  • ضغط زر الغالق لنصف المسافة وفيها طبعا يتم تعين التركيز والتعريض المناسبين للصورة.
  • ضغط زر الغالق ضغطة كاملة وهي العملية التي تنتج عنها إلتقاط الصورة.

الفائدة من هذه الطريقة هو تحديد الإعداد الصحيحة للصورة, بما فيها التعريض المناسب والتركيز على الهدف. عند الضغط على زر الغالق يجب أن يكون برفق وذلك باستخدام إصبع السبابة. حتى تأخذ نصف ضغطة كي تسمح للكاميرا بتعيين الإعدادت المناسبة للصورة, بعدما تتأكد أن كل شيء على ما يرام يمكنك الضغط على الزر بشكل كامل وبرفق من أجل تجنب إهتزاز الكاميرا وبالتالي أخذ صورة مميزة. التنفس بهدوء يساعدك على التحكم بالكاميرا بشكل جيد ومنع اهتزازها.

غالبا ما تتأخر الكاميرات الرقمية بعض الشيء في تسجيل الصورة, بعد الضغط على زر الغالق وهذا أمر غير جيد فلو حركت الكاميرا مباشرة بعد الضغط على الزر أو تحرك الهدف سوف يضر بالصورة وستظهر مشوشة, كن حذرا ولا تتسرع في تحريك إلا بعد بعض الثواني من إلتقاط الصورة. طبعا إلتقاط صورة لهدف متحرك يبقى أمر صعبا نوعا ما خصوصا في الكاميرا ت المنخفضة التكلفة لهذا يجب التعامل معها بشكل جيد, والأفضل هو التمرن على إلتقاط الأهداف المتحركة من حين لآخر كي تنسجم أكثر مع الكاميرا التي تستعملها.

في الجزء الثاني سنتكلم حول:

  • أيهما نختار أولوية فتحة العدسة وألوية الغالق؟
  • متى يجب أن نستخدم الحامل الثلاثي؟
  • ما المقصود بعمق الحقل؟
يمكنك اللجوء للجزء الأول من خلال الرابط التالي: أساسيات التصوير الرقمي الفوتوغرافي - الجزء الثاني.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال