أجزاء كاميرا ريفلكس reflex

أجزاء كاميرا ريفلكس reflex

أجزاء كاميرا ريفلكس reflex

أجزاء كاميرا ريفلكس reflex

دورة تعليمية خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي:(7) أجزاء كاميرا ريفلكس Reflex؟

أجزاء كاميرا ريفلكس
أجزاء كاميرا ريفلكس Reflex:عزيزي القارئ أنا لا أعرف ماهي ماركة كاميرا ريفلكس التي تملكها أو التي تنوي شرائها, لكني سوف أحاول أن أرشدك لتتعرف عن الأجزاء الأساسية المكونة لأي كاميرا ريفلكس, بحيث لا توجد فوارق كبيرة في هذه المسألة, فهي تختلف فقط جودة عملها وكذا بعض خصائصها الإضافية. لو تابعت بشكل جيد فقرات هذه المقالة أكيد سوف تكون فكرة واضحة جدا وتزيد من معلوماتك حول أجزاء كاميرا ريفلكس.
أي كاميرا ريفلكس تتكون من جزئين رئيسيين بدونهما مستحيل أن تشتغل وهما: 

العدسة  Lens هي الجزء الأول من كاميرا ريفلكس: 

العدسة  Lens هي الجزء الأول من كاميرا ريفلكس

العدسة  Lens

هي بكل بساطة مزيج من طبقات الزجاج والبلورات التي تسمح للكاميرا التركيز على الهدف المراد تصويره. يمكن شرائها مع الكاميرا أو منفصلة حسب حاجتنا لنوع معين من هذه العدسات. لو أخذت العدسة الخاصة بكاميراتك أكيد سوف تجيد الكثير من المعلومات المكتوبة عليه وكذا مجموعة من الأزرار, ربما قد تتسآل لأي شيء تصلح كلها. لا تقلق خلال دقيقتين مما ستقرأه من الأسطر المقبلة ستكتشف ما دور كل جزء منها. 
أغلب العدسات تأتي مع حلقتين تدور حولها. الأولى توجد تقريبا في وسطها وتسمح لك بتغيير البعد البؤري, يعني تقريب أو تبعيد الهدف المراد تصويره عن طريق تقنية الزوم. بعض العدسات تكون فيها هذه العدسة بالجهة الخلفية لكنها غير متوفرة بكثرة. أما الحلقة الأخرى فتوجد في مقدمة العدسة قريبة جدا من زجاج العدسة, دورها هو تركيز الصورة أو طمسها. إلى جانب هذا تأتي العدسة مع زر في الجانب مكتوب عليه AF/MF أو ما يعادلها, عندما نختار الزر على الوضع AF نريد من الكاميرا أن يكون التركيز والطمس تلقائيا أو بشكل أوتوماتيكي, أما عندما نختار الزر على الوضع MF فنطلب من الكاميرا أن يكون التركيز والطمس بشكل يدوي نحن من نتحكم به.
هناك زر أخير يكون مدمج في بعض العدسات وليس كلها, وهو زر يقوم بتثبيت الصورة خصوصا في حالة التصوير بإستعمال الزوم أو تصوير الفيديو بحيث يخفض درجة إهتزاز الصورة. في عدسات نكور NIKKOR يرمز له بالحرفين VR أما بالنسبة لعدسات كانون Canon فيرمز له بالحرفين IS.
هذا كل شيء عن العدسة, هل رأيت الأمر سهل جدا وليس فيه أي تعقيد, أنت تعرف الآن مكونات العدسة, قد تجد بعض العدسات توفر خصائص أخرى إضافية حسب تطورها لكن ماهو متعارف عليه بشكل عام ذكرناه كله. والآن سوف ننتقل للجزء الآخر المكون للكاميرا.

جسم الكاميرا أو هيئتها هو الجزء الثاني منها: 

جسم الكاميرا أو هيئتها هو الجزء الثاني منها

جسم الكاميرا أو هيئتها


عندما نقوم بإزالة العدسة عن الكاميرا ريفلكس نحصل على ما يسمى بجسمها أو هيئتها, التي تجتمع وتتركز فيه كل الخصائص التي تتعلق بالكاميرا نفسها, مثل المستشعر, عدد الميغا بكسل, حساسية الإيسو ISO, سرعة التقاط الصورة في الثانية, أين يتم ادماج بطاقة الذاكرة والبطارية, الشاشة وكل ما يتعلق بمكونات الكاميرا.
على الرغم من أنه توجد عدة فوارق بين هيئة نماذج الكاميرات الريفلكس المختلفة إلا أنها تتوافق في العناصر التالية التي سوف أحاول أن أبسطها وأعرفها خطوة خطوة. لو كنت تملك الكاميرا في هذه اللحظة التي تقرأ فيها هذه المقالة, أنصحك أن تمسكها في يدك من أجل أن تفهم بسرعة ما تقرأه وتطبقه مباشرة.

زر ON/OFF:

 طبعا من خلال إسمه فدوره واضح, يمكننا من تشغيل وإطفاء الكاميرا.

عدسة الكاميرا الداخلية أو ما يسمى المنظور Viewer:

عدسة الكاميرا الداخلية أو ما يسمى المنظور Viewer

 المتواجد في الجهة الخلفية للكاميرا, يكون دوما فوق شاشة الكاميرا, ويسمح لنا برؤية كل ما نود تصويره, وتحديد الهدف الأول من المشهد وكذا التركيز عليه.

زر إلتقاط الصور:

 المتواجد في الجانب الأيمن العلوي (عندما ننظر من الجهة الخلفية للكاميرا) في أغلب الكاميرا. ويستعمل طبعا لإلتقاط الصورة في اللحظة التي نريدها بالضبط.

قرص الوضع:

قرص الوضع:

قرص الوضع


عبارة عن عجلة صغيرة تتواجد في غالبية الكاميرات في الجزء العلوي الأيمن. التي تسمح لنا بالتحكم بالأوضاع المختلفة التي توفرها الكاميرا, مثل الوضع التلقائي, اليدوي, الشبه التلقائي وغيرها. سوف نتكلم عنها لاحقا بالتفصيل.

لوحة تحكم الوضع:

لوحة تحكم الوضع:

لوحة تحكم الوضع


بمجرد أن تختار أي وضع من الأوضاع التي تتوفر عليها عجلة الوضع ستتمكن من تخصيصها بشكل دقيق, وبمختلف المميزات التي يوفرها كل وضع. ربما لم تفهم شيء من هذا, لا تقلق سوف نتطرق له فيما بعد. فقط تابع معي بقية المقالة.

الرجل الساخنة:

الرجل الساخنة:

عبارة عن سكة توجد في أعلى الكاميرا التي تمكننا من تركيب فلاش إضافي منفصل في حالات معينة, أو تركيب مايكروفون خارجي في حالة تصوير الفيديو ونبحث عن جودة عالية في الصوت.
كل ما ذكرناه لحد الآن ينطبق على أغلب كاميرات ريفلكس المعروضة في الأسواق. اعتمادا على الماركا أو العلامة التجارية ونموذج أي كاميرا قد نجد أزرار أخرى وخصائص مغايرة حسب ذوق الزبناء وكذا رغبة المصنع. من بين هذه الخيارات يمكننا ذكر زر يقوم بتشغيل الفلاش أو فتحه بمجرد الضغط عليه, زر القائمة الرئيسية, أزرار التنقل مثل الأسهم الأربعة المتواجدة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر, زر المساعدة وزر المعلومات الذي يعرض كل التفاصيل عن وضعية الكاميرا خلال التركيز على مشهد معين ويتم هذا على شاشة الكاميرا, وغيرها من الأزرار الأخرى التي يمكن اعتبارها ثانوية أو مساعدة.
كما تابعت معي هذه هي أهم ما يمكننا أن نجد من أزرار ومميزات على جسم أغلب كاميرات ريفلكس, ليس هناك أي تعقيد, فكل مرة تسعى الشركات لتجعل منتوجاتها أكثر سهولة في الاستعمال وتضيف عليها أزرارا خارجية نصل إليها بسرعة أكبر بدلا من البحث عنها في القائمة الرئيسية المدمجة في الفريم الخاص بها. بعدما تعرفت على أجزاء الكاميرا وخصائصا سوف نتطرق بحول الله في مقالة مقبلة على كل التفاصيل المتعلقة بما ذكرناه سابقا كل واحدة على حدى.


قائمة روابط دروس دورة خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي على مدونة المصور:



حاول أن تكون دوما على إطلاع على آخر مواضيع ومستجدات مدونة المصور لتشق طريقك نحو إحتراف التصوير الرقمي.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال