نصائح مهمة من أجلك لشراء أول كاميرا ريفلكس

نصائح مهمة من أجلك لشراء أول كاميرا ريفلكس

نصائح مهمة من أجلك لشراء أول كاميرا ريفلكس

نصائح مهمة من أجلك لشراء أول كاميرا ريفلكس

دورة تعليمية خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي: (3) نصائح مهمة من أجلك لشراء أول كاميرا ريفلكس Reflex.

نصائح مهمة من أجلك لشراء أول كاميرا ريفلكس
خلال هذا المقالة الموجهة لكل شخص يفكر أو يخطط لشراء أول كاميرا ريفلكس Reflex لأول مرة في حياته الذي يواجه جم كبير من المصطلحات الغير مفهومة بالنسبة له من طرف الأصدقاء أو الأقرباء الذين يحدثون عن هذا النوع من الكاميرات, وربما هم أيضا ليست لهم أدنى فكرة عن الأمر. كما أنه قد يواجه الكثير من الدعاية والإشهار في القنوات التلفزية أو على صفحات الأنترنت من طرف الشركات المصنعة لكاميرات ريفلكس Reflex وهدفهم لذلك هو التسويق لمنتوجاتهم فقط لا غير بأي وسيلة كانت, وكذا استغلالهم لسذاجة بعض الزبناء الذين يقتنعون بسرعة كبيرة بمجرد إطلاعهم على منتوج جديد, حتى ولو لم يعرفوا عنه أي معلومات مسبقة.

كاميرا ريفلكس كانون
كاميرا ريفلكس

فيما يلي سوف أضع بين يديك مجموعة من النصائح والنقاط التي يجب أن تعي لها إهتمام كبير أثناء إقبالك على شراء أول كاميرا ريفلكس Reflex خاصة بك:


لماذا يجب ألا تشتري كاميرا باهضة الثمن؟

لماذا يجب ألا تشتري كاميرا باهضة الثمن؟

الكاميرا المرتفعة الثمن لا تعني أنها المثالية والمناسبة لك. توجد كاميرات ريفلكس Reflex باهضة الثمن وحدهم المهنيون من يمكنهم تحملها, أما مستعمل عادي, حتى لو كنت غنيا وقادر على تسديد سعرها, فلن تنفعك في شيء بتاتا. لأن هذا النوع موجه بالدرجة الأولى للمجال الصناعي خصوصا شركات الإشهار الكبرى أو السمعية البصرية مثل القنوات التلفزية أو المجلات العالمية التي تشتغل في مجال تصوير المشاهير أو منتوجات قصد الدعاية وغيرها. كما أنه هناك أمر مهم جدا وقد يكون أسوأ من سعر الكاميرا وهو معطى أنك ستكون مبتدئ في عالم التصوير بالريفلكس وبالتالي ستجد صعوبات جمة في التعامل معها نظرا لخاصياتها ومميزاتها المتقدمة جدا, وسوف ينتهي بك المطاف بالملل منها وعدم إستغلالها كما كنت تتوقع.

لماذا يجب ألا تشتري كاميرا منخفضة الثمن؟

لماذا يجب ألا تشتري كاميرا منخفضة الثمن؟

نفس الشيء لو قمت بالميل نحو الطرف الآخر من الكاميرات المخفضة الثمن, يعني أن تقتني أي كاميرا ريفلكس Reflex تجدها أمامك كيفما كانت المهم هو البحث عن سعر رخيص. كن على يقين أنك لو إتبعت هذا الطريق سوف يخيب ظنك في كاميرات التصوير ريفلكس Reflex بدون أدنى شك. لو كنت تفكر بمنطق البحث عن السعر الأرخص فالأفضل لك أن تبحث عن كاميرا مدمجة أكيد ستكون نتائجها أفضل بكثير من السابقة وبنفس السعر, لأنه توجد بعض كاميرات ريفلكس Reflex تعطيك نتائج أسوأ بكثير من الكاميرات المدمجة. 
إذا كنت تفكر بالإستثمار في كاميرا ريفلكس Reflex اختر واحدة جديرة بالإهتمام, يعني أن تكون وسطيا بين الخيار الأول – الباهضة الثمن – والخيار الثاني – المنخفضة الثمن -.

ماهي أهمية تحديد ميزانية خاصة قبل إقتناء الكاميرا؟

ماهي أهمية تحديد ميزانية خاصة قبل إقتناء الكاميرا؟

حاول أن تكون هذه الميزانية مرتبطة بالنقطتين السابقتين, قبل أن تبدأ البحث عن شراء الكاميرا حدد ميزانيتك في قيمتها القصوى, يعني ماهو أكبر سعر يمكنك استثماره في هذه العملية. لو بدأت البحث عن الكاميرات الباهضة الثمن ظنا منك أن تجد الأفضل, يعني كل مرة تجد واحدة بسعر ما تبدأ بالتردد ماذا لو أضفت 50 يورو أو 100 يورو لأشتري تلك تبدو أفضل, أكيد سوف تضيع الكثير من الوقت في ذلك بلا جدوى. لابد لك من أن تحدد ميزانيتك بشكل دقيق كي توفر عنك عناء الضياع بين الأثمنة هنا وهناك, حدد سقفا وعد نفسك أنك لن تتجاوزه, يعني أن تكون لك ثقة تامة بما حددته حتى ولو وجدت واحدة أكبر من ميزانيتك بـ 10 يورو فقط, فالقرار يجب أن تكون أنت سيده ولا تدع أحدا يتلاعب بأفكارك وقراراتك.

لماذا يجب أن تأخذ قرارا صارما مع نفسك قبل شراء الكاميرا؟

لماذا يجب أن تأخذ قرار صارما مع نفسك قبل شراء الكاميرا؟

هل تبحث عن كاميرا تلتقط صورا مميزة؟ أم زيادة على هذا تطمح في إلتقاط صور رائعة خلال الليل أو في مناطق يغيب فيها الضوء؟ هل تهمك الكاميرا التي يمكنها أن تلتقط صورا بسرعة كبيرة, 5 صور في الثانية مثلا, خصوصا في التصوير الرياضي؟ هل يجب أن تكون داعمة لتصوير الفيديو؟ وهل يجب أن يكون الفيديو عالي الجودة Full HD؟ هل يجب أن تكون الميغا بيكسل فيها كبيرا لأنك تحب طباعة الصور من الحجم الكبير؟
أنصحك أن تقوم بوضع قائمة تتضمن كل المميزات والخصائص التي يجب أن تكون في الكاميرا التي تود إقتناءها, فهذا أمر ضروري ومهم جدا.

هل توجد كاميرا أفضل من باقي الكاميرات الأخرى؟


هل توجد كاميرا أفضل من باقي الكاميرات الأخرى؟

خلال رحلتك الفوتوغرافية ستجد الكثير من الأشخاص مغرمون ومهتمون كثيرا بالعلامة التجارية كانون Canon فيقولون لك أنها أفضل ماركا, التي توفر أفضل النتائج وغيرها من المميزات. كما أنك ستجد فئة أخرى من الناس معجبون بماركة نيكون Nikon سيخبرونك أنها الأفضل لكونها محط ثقة, والكثير من الكلام الفارغ. المهم في الواقع كلهم على حق في بعض الأحيان. سواءا هذه الماركا أو الآخرى فكل واحدة منهن لها مميزاتها الخاصة بها. عندما تسمع عن هذه الآراء والتعاليق من أصدقائك, منتديات أو مدونات الويب, حاول أن تكون أكثر واقعية وقم بتحليلها إلى أي حد هي صحيحة, خذ بهذه الأمور ربما يكون بعضها صحيحا لكن كن متحفظا في ذلك لأبعد الحدود. فغالبية الناس تتعصب لبعض المنتوجات والماركات العاليمة فقط من إسمها أو لشهرتها وهذه مسألة خطيرة جدا.

هل من فائدة في البحث عن أفضل سعر للكاميرا؟

هل من فائدة في البحث عن أفضل سعر للكاميرا؟

أحيانا نفس الكاميرا يمكنها أن تكلفنا فارق قد يصل ما بين 100 إلى 200 يورو من محل لبيع لوزام التصوير الفوتوغرافي لآخر, إبحث عن المتجر الذي يوفر لك أفضل سعر, بدون أن تغفل عن ضمانة الشركة الأصلية وكذا خدمات ما بعد البيع. خذ وقتك الكافي واستغل فترات التخفيظات من أجل اقتناء كاميراتك. لا تشتري أبدا من مواقع الأنترنت الغير موثوق بها لأنها توفر لك سعر مناسب جدا لكن يتحايلون على الزبناء لعدم توفرهم على ضمانة الشركة, وبالتالي ستصبح الخاسر الأكبر.

هل كل ما ينصح به البائع هو في صالحك؟

هل كل ما ينصح به البائع هو في صالحك؟

 بعض البائعين يقولون الحقيقة ويوفرون خدمات مميزة كما ينصحونك بأفضل المنتوجات التي تناسب قدراتك ويعملون بضمير وجدية. لكن البعض الآخر يحاولون التحايل الخداع  ويقدمون لك ما قد تعتقد أنه في صالحك ويناسبك لكن الواقع أن همهم الوحيد هو الربح لا غير, فمثلا لو كان هامش الربح كبيرا في كاميرا معينة على الآخر سوف ينصحك بالتأكيد بالتي سيربح فيها أكثر, ولو سألته عن نوع أو نموذج معين لا يتوفر عليه في ذلك الوقت سيحاول أن يقنعك بشراء آخر بإدعائه أنه أفضل من الذي سألته عنه. كن على حذر دوما. لا أدفع بك بأن تسحب كل ثقتك من البائع الذي تتعامل معه لكن كن يقظا وركز جيدا فيما تسمعه منه, والأفضل أن تستشير أكثر من بائع وبعد ذلك حاول أن تحصل على خلاصة مما سمعته منهم ولا تتسرع أبدا في الإقتناء.



قائمة روابط دروس دورة خطواتك الأولى للتصوير الفوتوغرافي الرقمي على مدونة المصور:



حاول أن تكون دوما على إطلاع على آخر مواضيع ومستجدات مدونة المصور لتشق طريقك نحو إحتراف التصوير الرقمي.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال