مفاهيم في التصوير الفوتوغرافي الرقمي

مفاهيم في التصوير الفوتوغرافي الرقمي

مفاهيم في التصوير الفوتوغرافي الرقمي

مفاهيم في التصوير الفوتوغرافي الرقمي
مفاهيم في التصوير الفوتوغرافي الرقمي
في عالم التصوير الفوتوغرافي الرقمي توجد العديد من المفاهيم والأساسية التي يجب على كل من أراد الدخول لعالم التصوير هذا أن يكون بداية تامة بها من أجل الحصول على صور وأعمال متميزة وباحترافية فيما يلي نتطرق إلى بعض هذه المفاهيم المتعلقة بالتصوير الفوتوغرافي الرقمي :

جهاز مقترن الشحنة Charge Coupled Device CCD

charge coupled device ccd camera
حساس ضوء موجود في معظم الكامرات الرقمية, يحول الضوء الداخل عبر العدسة إلى إشارات رقمية يمكن معالجتها وحفظها. وهو عبارة عن مستطيل لا تتجاوز مساحته بضعة مليليمترات. وهذا المستطيل عبارة عن شريحة سيليكونية بها عدد هائل من البكسلات بالملايين لتحويل فوتونات الضوء إلى إلكترونات مشحونة التي تحول بعد ذلك إلى صورة رقمية داخل وسيط التخزين في الكامرا.
فتحة العدسة
هو حاجز شبيه بقزحية العين يقع بين العدسة وحساس الضوء ويحدد مقدار الضوء الداخل من العدسة إلى حساس الضوء, وهذا الحاجز مضبوط على عدة قيم قياسية, يمكن التحكم فيها إما إليكترونيا أو من خلال قرص في أعلى الكامرا. الرقم الأصغر يدل على أكبر فتحة للحاجز مثل الفتحة إف 2 بينما الرقم الأكبر مثل إف 16 يدل على أصغر فتحة للعدسة.
تستخدم الفتحات الكبيرة عندما تكون الإضاءة قليلة في المشهد, وعند الرغبة في الحصول على عمق حقل محدود.

عمق الحقل Depth Of Field

Depth Of Field
وهي المسافة بحيث تكون الكائنات في الصورة واضحة وحادة التفاصيل والمعالم, وتعتمد هذه المسافة على فتحة العدسة, فإذا استخدمنا فتحة عدسة صغيرة إف 16 مثلا فأن مسافة عمق الحقل ستكون كبيرة أي أن معالم الصورة ستكون واضحة أكثر, بدءا من مقدمة الصورة ثم الوسط  فالخلفية.

سرعة الغالق Shutter Speed


Shutter Speed
وهي المدة التي يسمح للضوء فيما بالدخول عبر العدسة طبعا إلى حساس الضوء ويضبط هذه العملية الغالق الموجود دائما بين العدسة وحساس الضوء, ويمكن تغيير سرعة الغالق باختيار السرعة من عدة سرعات متوفرة وتبدأ في بعض الكامرات من دقيقتين أو أكثر  - أبطأ سرعة – إلى حوالي 4000 جزء من الثانية  - الأسرع –.
يتأثر اختيار سرعة الغالق بفتحة العدسة المستخدمة وثبات الكامرا ونوع الهدف المراد تصويره. يمكن أن تستخدم سرعة الغالق البطيئة مثلل 1/8 معناه 8 ثواني في التصوير الليلي, بتثبيت الكامرا على حامل ثلاثي الأرجل Tripod , سيظهر نوع من الضبابية Blur باللون الأحمر المتوهج خصوصا في الشوارع السريعة.
كما يمكن أن تستخدم السرعة العالية مل 1/1000 معناه واحد من ألف جزء من الثانية لتجميد حركة المشاهد السريعة مثل سباق السيارات, الدارجات يعني التصوير الرياضي بشكل عام.

التعريض EXposure

EXposure

إعدادات التعريض في الكامرات الرقمية أو العادية هي التي تنظم كمية الضوء اللازمة لتكوين الصورة, ويتحدد هذا الأمر بسرعة الغالق وفتحة العدسة. التعريض الأوتوماتيكي AE وهو نظام إلكتروني يحدد إعدادات سرعة الغالق وفتحة العدسة المناسبة للمشهد المراد تصويره.


في الجزء الثاني سنتكلم حول:


  1. الطول البؤري للعدسة
  2. تناسب أبعاد الصورة Aspect Ratio
  3. تشوهات ناتجة عن العدسات
  4. ماهو SLR –Single Lens Reflex
  5. ما المقصود بـشاشات LCD – Liquid Crystal Display -
  6. التصوير القريب – الماكرو – Macro Photography
  7. الوحدة الضوئية البكسل Pixel
  8. وسيط التخزين Storage Media
  9. بعض المعلومات التقنية عن بطاقة الذاكرة Memory Cards
يمكنك اللجوء للجزء الثاني من هذا المقال من خلال إتباعك لهذا الرابط: مفاهيم التصوير الفوتوغرافي الرقمي - الجزء2
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال